تخيل لو أنك محب للفلك أو هاوى أو دارس لعلومه وتمنيت أن ترى جرم ما بدون أن تعاني مصاعب ومشاكل البحث أو المجهود الذي قد يعتبر مضنيا للمبتدئين! فماذا ستتمنى بالطبع ستتمنى تلسكوب قادر بنفسه على تحديد أو أظهار الاجرام التي ترغب بمشاهدتها تلقائيا بالمختصر مارد تلسكوبي قادر على تحقيق امنياتك ونقلك عبر العوالم (المجرات السدم النجوم الكواكب المذنبات والشهب والاقمار والنيازك وحتى الحفر السوداء!!)

تخيل سفر بدون تذاكر أو أمتعة ثقيلة وبدون تكاليف الاقامة ومصاريف الشراء كل هذا أصبح الان حقيقة وكل هذا بلمسة زر واحده وبطاقة ماستر كارد محترمة .

قامت بعض الشركات العملاقه المتخصصه بأجهزة الفلك وملحقاتها بصناعة هكذا أنواع من التلسكوبات وبالطبع كانت الغايه تحقيق أكبر قدر من الاستفاده من هذه الاجهزه (عبر الرصد المبسط ) لكافة شرائح المجتمع والرصد الجاد بالنسبة للمتقدمين في أمور الرصد.تخيل عزيزي القارئ ، كيف سيكون الحال لو امتلكت هذا التلسكوب وبلمسة زر ترى مباشرة في حقل الرؤيه الخاص بجهازك سحابة غازية كسديم راس الحصان أو مجرة حلزونية كمجرة اندروميديا أو .. أو..،

وبلمسة زر طلبت من جهازك التوجه نحو مذنب ما أو كويكب أو قمر تابع لكوكب ما كقمر أيو التابع للمشتري عملاق الكواكب أو تايتان التابع للكوكب زحل ، بعد هذه التخيلات لابد لي افاجئك بان ما اقوله يعتيبر قليل مقارنة بامكانيات هذه الاجهزة . نعم فالبعض (التلسكوب الكمبيوترية) قادر على تحديد مالايقل عن (40) ألف هدف (اربعون الف هدف) ربنا يعطيك العمر وترصدهم كلهم في حال اشتريت واحد منهم! وبعضهم يصل عدد الاجرام المبرمج عليها أو قاعدة البيانات الخاصة به الى (60) الف هدف وبالطبع هناك أكثر (برمجة وادخال معطيات لمواقع الاجرام من قبل المستخدم تتيح لك أضافة أجرام أخرى الى قاعدة البيانات - كل شئ مخزن في رقاقة الكترونية - ذاكرة - رام Ram )

توجد على هذه التلسكوبات قواعد بيانات مبرمجه سلفا (وايضا يمكن برمجتها وتطويرها) معده خصيصا لأغراض البحث والتنقيب والشرح والتدريس والتعليم!! يعني التلسكوب صار مدرس فلكي وانت طالب تحت اشرافه ولو كنت خبير فلك ممكن تصير انت مدرس لهذا الجهاز وتبرمجه على اضافة مواقع جديده لبعض الاجرام بالاضافة لتسجيل اكتشافاتك العلميه .

هناك عدة شركات عالمية كبرى رئيسية (Vixen Meade Celectron Orion Televue) تهتم وتتفوق بهذا المجال بالاضافة لشركات اخرى تقوم بهذا المجهود

التلسكوب في الصورة السابقة هو من نوع ميدي8 انش LX90 كاتدي اوبترك - شميد كاسجرين - منظار لاقط 8×50 - محور توجية افقي راسي الكتروني.

ولكن كيف يعمل هذا التلسكوب؟ ماهي الفكره ؟ وما هي متطلبات التشغيل ؟؟

تابع معي لتكتشف الحقائق وبالعربي الفصيح ... بالبدء لابدلي أن أذكر بأن هكذا نوع من التلسكوبات تكون عادة مرتفعة الثمن نسبيا (حسب قطر العدسة أو المراة الاولية)

مبدأ عمل التلسكوب يبداء بتحديد موقع نجم واحد أو اثنان أو ثلاثه كلما كنت دقيقا كلما نعمت بالراحة في سفرك ومن ثم برمجته على الزمن والوقت أخيرا يقوم التلسكوب بالشروع بالعمل المسند اليه ؟

المطلوب :معرفة موقع أو احداثياث البلد الذي انت فيه (راجع الموقع الجغرافي) وضع فرق التوقيت بلدك عن خط غرينتش ، التاريخ والوقت ، الجزء الذي انت فيه من الارض (ليس دائما) شمالي أو جنوبي.معرفة اسم وموقع نجمين على الاقل (اي نجمين طبعا مواقعهم متغيرة نسبيا (دوران الارض) ما يعني انه عليك معرفة اثنين لكل فصل من فصول السنه .

لاتنسى بأن الارض اثناء دورانها حول نفسها تدخل على ابراج جديده وتخرج من أخرى قديمه) ومعروف ان الارض تمر بجميع الابراج اثناء حركتها أو دورانها حول محورها 24 ساعة الا ان بعض هذه الابراج تكون موجودة في الصباح لذا لايمكن رؤيتها الا بزوال ضوء ووهج الشمس وبالمقابل الابراج التي تظهر مساء يمكن متابعتها ورصدها الى حين ان ياتي اليوم التي تشرق فيه مع الشمس وهكذا .

امتلاكك لتلسكوب من النوعية القادرة على التوجه تلقائيا.بوصلة لتحديد جهة الشمال في حال لم تكن قادرا على تحديد موقع النجم القطبي(نجم الشمال) في كوكبة الدب الاصغر(طبعا قد تصعب رؤيته في بعض الاحيان اما لمشاكل بيئيه كالثلوث الضوئي أو كنتيجة لأعتبارات فلكية كتمركزه مثلا قريبا من الافق بحيث تصعب رؤيته خصوصا اذا كنت تعيش في مدينة اضواء السيارات وانارات الطرق ودخان السيارات! الاتربه والاغبره بالاضافة للرطوبه في حال وجدت

يستحسن وجود خارطة فلكيه (تبين مواقع الابراج والكويكبات واسماء النجوم) وذلك حتى تتمكن من معرفة مواقع النجوم وتخيل موقعك مقارنة بمواقع هذه الابراج أو الكويكبات.

(أ) خطوات تشغيل وبرمجة التلسكوب ميد (معظم الموديلات) الاكثر تداولا. الصورة التالية هي لوحدة التحكم الخاصة بتسكوب ميد (معظم الموديلات)



1 - قم بالتوصيل وعليك التأكد من وضع البطاريه بالترتيب الصحيح مع مراعاة أن تكون بحالة جيده على الاقل ومن نفس النوع (لا مانع من استخدام بطاريات قابلة للشحن بل ويفضل).

2 - التأكد من ازالة الغطاء الواقي من مقدمة التلسكوب. ( قبل بدء العمل حتى لاتنسى!)

3 - التاكد من ان وضعية التشغيل تعمل (Power ON) تشغيل التلسكوب.

الــخـطـوة الـثـانـيـة :-



1 - قم بتوصيل لوحة التحكم (مقبس AUTOSTAR) بجهازك الفلكي (التلسكوب COMPUTER CONTROL) ومنفذ التوصيل سيكون HBX (وصلة شبيهه بتوصيلة التلفون).

2 - بعد التشغيل ستظهر لك رسالة في شاشة التحكم(COMPUTER CONTROL) عبارة عن تحدير(Warning) مفادها خطورة القيام برصد حي للشمس والنظر مباشرة ما قد يتسبب باصابات خطيره للعين، ستستمر الرسالة الى مالانهايه حتى تقوم بتنفيذ الخطوة التالية :



1 - يظهر في الصورة السابقة رسالة التحذير بعدم القيام برصد الشمس والتطلع اليها بشكل مباشر

2 - من خلال لوحة التحكم قم بالضغط على الزر الذي يمثل الرقم (5) ضغطة مستمره لاتقل عن 10 ثواني! حتى تظهر لك رسالة مفادها تقديم المساعده لتنصيب تلسكوبك! قم بتجاوزها واضغط على الزر (Enter) ادخال .

3 - قيامك بالضغط على الزر ادخال سيقودك الى قائمة تختص بتعريفات الزمان والوقت (السنه والساعه) كالتالي :- لاتنسى أن الاسهم الاربعه الموجودة بالاعلى ستساعدك على التنقل بين الحقول (يـمـيـيـن - يـسـار) Enter Date القيام بادخال التاريخ : قم بادخال تاريخ يوم الرصد ومن ثم الشهر واخيرا السنة التي انت عليها! ثم اضغط مرة اخرى زر الادخال (Enter).



EnterTime القيام بادخال الوقت (توقيت 24 ساعه - النظام العالمي UT) سيتعين عليك برمجة الوقت بالساعه ومن ثم الدقيقه واخيرا الثانيه(يفضل توخي الدقة - كلما كنت دقيقا كلما اصبحت البرمجة اسهل) ثم اضغط مرة اخرى زر الادخال Enter.



الان تظهر لك رسالة بشأن ما اذا كان الموقع الذي انت عليه(البلد) يتبع نظام اختلاف التواقيت عبر السنة أو (التوقيت الصيفي أو الشتوي)ان كان نعم!

فاجب ب YES وان كان الجواب لا(الغالب) فاجب ب No .اضغط ادخال Enter. وان كان نعم فأجب بنعم واضغط ادخال (لن يختلف الامر سوى أن التلسكوب واثناء حساباته سيضع فرق الوقت بالحسبان.

المصدر: منتديات البراري
  • Currently 111/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
38 تصويتات / 1147 مشاهدة
نشرت فى 8 سبتمبر 2010 بواسطة Egypt-Telescope

ساحة النقاش

Ahmed Mokhtar Abd El-fattah

Egypt-Telescope
General Manager »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

323,970