IT Solutions _Valley

إستشارات تـقـنية - حلول تكنولوجيا المعلومات المتقدمه

 

في الماضي القريب كان الصراع بين ويندوز والماك ومازال هذا الأمر مستمراً الى اليوم . لكن هناك أيضا صراع اخر تخوضه آبل ضد جوجل لكن هذه المرة ليس في نظام تشغيل الماك ، بل في مجال الهواتف المحمولة وأنظمة تشغيلها بالخصوص . فقد تلقت آبل العديد من الردود الساخرة في الأسابيع  الماضية على أثر إطلاقها لهاتفها الجديد أيفون 6 وما صاحبه من إنتقادات للشركة . لهذا قد يكون هناك العديد من المتسخدمين الذي يريدون التحول إلى الاندرويد ، لذلك اسمحوا لي أن أقدم 9 أسباب قد تجعلك تستبدل أيفون بالأندرويد   .

 قبل البدء في الأسباب أود التمهيد بمقدمة موجزة عن الأندرويد. مرت سبع سنوات منذ إصدار أول جهاز الأندرويد ، ومنذ ذلك الحين لا يزال هذا النظام يتقدم بخطوات ثابتة . كان الأندرويد ملىء بالأخطاء وعديد من الخصائص الغير جذابة . بدايات صعبة. كل هذا و قد تغير جوجل و تمكنت من بناء نظام تشغيل قوي . الآن هناك تدفق لتحديثات أسرع من أي وقت مضى ، كما أن المزيد من الشركات المصنعة ترغب في دمج هذا النظام في أجهزتها . وهو ما يقودنا إلى السبب الأول :-

1-      التنوع ثم التنوع

 نعلم جيدا أن مستخدمي أبل يقتصرون على ايفون اي هاتف واحد . لكن في المقابل الأندرويد كنقطة قوة تحسب له فإنه يتمتع بتنوع في الأجهزة والمنتجة من كبريات الشركات ، كسمسونج ، سوني ، ال جي .. وغيرها من الشركات المشهورة في عالم الهواتف المحمولة .

<!--أسعار أقل 

جميع الهواتف بنظام الأندرويد في كثير من الحالات أرخص من الأيفون ، حتى  بالنسبة لأولئك الذين لا يريدون إنفاق أموال طائلة على أجهزة غالية أيضا هناك بدائل رخيصة لهم أي أنه بامكان شراء هاتف وبمواصفات جيد مميزة وبسعر ممتاز وفي المتناول ، على سبيل المثال هاتف OnePlus One   أو احد هواتف الهواوي , ، فالأندرويد باختصار للفقراء والأغنياء معاً.

     3- التخصيص

واحد من أسباب قوة الأندرويد كذلك هي التخصيص ، فهذه الميزة تجعل المستخدم يكيف هاتفه بالطريقة التي يريدها ، وأنا لا أتحدث فقط عن خلفيات، والألوان، ولكن أيضا التغييرات العميقة في النظام نفسه.طبعا لتفعل ذلك في ايفون فلا بد لك ان تكون محترفا.اما في الاندرويد فيمكن ان تصل لمستويات متقدمة وتغير في النظام كما تشاء.

<!--[if !supportLists]-->   4-    حجم الشاشة

إلى عهد قريب كان مستخدمي الأيفون مجبرون على استعمال هواتف بشاشة صغيرة 3.5 بوصة أو شاشة 4 بوصة.لكن سرعان ما غيرت ابل سياستها في هذه الناحية لتقرر الدخول في يسمى بـ phablet بهاتفها ايفون 6+ . لكن على العموم الأندرويد كان السباق للشاشات الكبيرة ، وستجد بالتأكيد  كل أنواع من أحجام الشاشة. صدقوني، عندما تستعمل هاتف بشاشة كبيرة فلن تعود أبدا لايفون 6 أو S5.

<!--[if !supportLists]-->5-  Root

هذه العملية يمكن أن تكون أكثر تعقيدا أو أسهل اعتمادا على الجهاز. "root" يعني أن تكون قادرا على الوصول إلى دلائل النظام والإعدادات المتقدمة وبالتالي يمكنك من خلاله تثبيت وتعديل وإلغاء ما تريد. وبالإضافة إلى ذلك، يمكنك أيضا أن تلعب مع أداء جهازك لجعلها أكثر كفاءة أو قوة.

لا ننسى أن هذا الإجراء ينطوي على خطر ، وإذا كنت لا تعرف ما تقومون به يمكن أن يؤدي إلى إغلاق كامل للجهاز . كما أن هذه الخطوة قد تلغي ضمان الجهاز

 6-       العديد من الرومات الجاهزة

طبعا أبل عملت على تغيير واعادة تصميم IOS7 بالكامل ، وقد لاحظنا جميعا هذا النظام في هاتف أيفون S5 وكيف تلقى العديد من مستخدمي IOS بأذرع مفتوحة أول تغيير كبير في واجهة هذا النظام . مستخدمي الأندرويد قد لا يهتمون بهذا الأمر ، والسبب الرئيسي هو أن الأندرويد كل مصنع لديه واجهة خاصة به، بل وهناك نسخ معدلة من النظام والتي تسمى Roms .

 لتثبيت ROM تحتاج إلى أن تكون سوبر يوزر أو تعمل (Root) .  هناك الكثير من الرومات الجاهزة ومتنوعة التي تنقسم إلى ثلاث مجموعات رئيسية: وهي   .  stock cooked ,    أو Manufacturer Firmware . أحد الرومات الأكثر شعبية هي Cyanogen Mod . الميزة الجميلة والمفيدة في هذه الرومات هي أنها غالبا ما تجلب فوائد أحدث نسخة من الأندرويد قبل إصدارها رسميا

<!--التطبيقات (والكثير منها مجانا)

في البداية ، كان متجر أبل للتطبيقات أكثر تنوعا في التطبيقات وأيضا يمثل الخيار الأول بالنسبة للغالبية العظمى من المطورين . مرة أخرى ، الزمن يتغير وجوجل بلاي هو من أصبح يجذب المزيد من المطورين اليه. أيضا، هناك سوف تجد الكثير من التطبيقات المتنوعة ، والتي يمكن أن تكون مجانية . كما أن الغالبية العظمى من تطبيقات الاندرويد عادة ما تكون بسعر أقل مقارنة بنظرائها في متجر آبل. كما لا ننسى أيضا أن هناك الكثير من المتاجر الأخرى التي يمكنك استعمالها في الأندرويد ولا يقتصر الأمر فقط في متجر جوجل  .

<!--خدمات جوجل

 على الأندرويد يمكنك الحصول على جميع خدمات جوجل مثل الكروم ، التقويم، محرر مستندات جوجل، يوتيوب، جوجل الآن، وغيرها. جميع هذه الخدمات تتكامل ومدمج بعضا مع نظام تشغيل الأندرويد .

<!--المجتمع

كسبب نهائي وهو بالمناسبة أمر آخر أكثر أهمية وهو المجتمع الكبير الذي يتميز به الأندرويد عن باقي الأنظمة الأخرى فكونه نظام مفتوح المصدر فهو يتطور بسرعة كبيرة جدا .هذا مهم لأنه يجعل جميع الأسباب المذكورة أعلاه في متناول الجميع. أعني، أن أي مشكلة قد تصادفك في هذا النظام أو فقط تريد تعلم عمل رووت لجهازك فيمكن ان تجد ما تشاء من الدروس والمعلومات في العديد من المواقع والمنتديات الموجودة والمتخصصة في هذا النظام .طبعا لن تشعر انك وحيد في هذا العالم  :)

طبعا هذا المقال ليس تهجما على نظام IOS   ولا على هاتف الأيفون ولا المهندس عماد سالم  ، ففي الأخير لكل نظام مميزات وخصائص خاصة به ، ولكل مستخدم حرية الاختيار . ربما في الايام القادمة لو رئيسى بالعمل سمح لى نخصص موضوع خاص عن نظام  IOS  وعن مميزاته حتى لا نتهم بالتحيز إلي طرف دون آخر  .

بقلم م / محمد عبيد

المصدر: IT Solutions - عرب هارد ويير
EgyStock-valley

Eng Mohamed Obaid

Mohamed Obaid

EgyStock-valley
Believer that it wanted to learn must be diligent, For the world you may be one person But it may be for someone else you all theworld wide iam join in idb »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

36,132