أكد مدير الصحة المدرسية بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض للبنين الدكتور ماجد بن عبدالله المنيف على أهمية التغذية الجيدة للطلاب والطالبات مع الاعتدال في كمية الطعام أثناء الاختبارات مع الابتعاد عن السهر والنوم المبكر.
وأوضح المنيف ل "الرياض" أن إدارة الصحة المدرسية بالرياض أعدت برنامجا يجري تنفيذه الآن حتى نهاية الاختبارات تحت شعار "امتحان بصحة وأمان" متضمناً الإرشادات والتوجيهات الهامة للطلاب خلال فترة الامتحانات المقبلة التي تكثر فيها مشاكل التوتر والقلق والإجهاد البدني والنفسي.

ودعا المنيف أولياء أمور الطلاب بتوفير الجو الهادئ والمريح، وركّز على أهمية التغذية الجيدة بالنسبة للطلاب مع الاعتدال في كمية الطعام والتركيز على الخضروات والفواكه والحليب ومشتقاته والنوم الهادئ لأنها من عوامل الصحة الجيدة والقدرة على الاستذكار.

وحذّر من خطورة الإكثار من تناول المنبهات مثل الشاي والقهوة، مع التأكيد على عدم الاستجابة لأصدقاء السوء الذين يستغلون هذه الفترة الحرجة في الترويج للمنشطات التي هي في الحقيقة نوع من أنواع المخدرات المدمرة للعقل والبدن.

ونبه إلى ضرورة النوم المبكر ولوقت كافٍ في حدود 8ساعات يومياً ليلاً. وضرورة التهوية والإضاءة الجيدة لمكان الاستذكار مع الهدوء والبعد عن الضوضاء، والمحافظة على الجلسة الصحية، واستقامة العمود الفقري أثناء المذاكرة وأن لا يكون المكان مساعداً على الاسترخاء والنوم كحجرة النوم مثلاً. إلى جانب عدم القلق والتوتر أو الارتباك أثناء أداء الاختبار والتنفس بعمق وهذا له دور كبير في هدوء الأعصاب. وعدم السهر ليلة الامتحان ليكون الذهن صافياً والعقل منظماً والذاكرة قادرة على التركيز بعد مراجعة بسيطة للمادة التي سيكون امتحانها في اليوم التالي. واستيقظ باكراً وتناول الفطور لأن إهمال هذه الوجبة يؤثر سلباً على عملية الحفظ والتذكر وتنظيم الأفكار. وإذا شعر الطالب بأي مشكلة صحية فلا يتردد في التحدث إلى المراقب..

المصدر: منتديات بيت حواء
Education-Learning

Asmaa Alnahrawy

  • Currently 91/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
31 تصويتات / 1152 مشاهدة
نشرت فى 24 سبتمبر 2010 بواسطة Education-Learning

ساحة النقاش

Asmaa Alnahrawy

Education-Learning
Instructor »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,339,397