واشنطن: كشفت دراسة حديثة نُشرت في مجلة "أنالز للطب الداخلي" أن هناك علاقة بين أنظمة الحمية الغذائية التي تعتمد على النباتات والخضروات والفواكه وقليل من اللحوم والكربوهيدرات، وانخفاض معدلات الوفاة الناتجة عن أمراض القلب والسرطان.

وشملت هذه الدراسة 85,168 امرأة تتراوح أعمارهن بين 34 و59 سنةً، و44,548 رجلاً تتراوح أعمارهم بين 40 و75 سنةً، ويشترك هؤلاء الرجال والنساء في كونهم يتبعون حميات غذائية تعتمد على القليل من الكربوهيدرات المشتقة من بروتينات ذات مصادر حيوانية ونباتية. حسب ما ورد بصحيفة "الإتحاد" الإماراتية نقلا عن "لوس أنجلوس تايمز".

وسجل الباحثون أن معدل مخاطر الوفاة كان مرتفعاً لدى الأشخاص الذين تعتمد حميتهم الغذائية على اللحوم أكثر مما هو عليه الحال لدى من يعتمدون على النباتات. ووجد الباحثون كذلك أن هناك علاقةً بين النظام النباتي وارتفاع معدلات مخاطر الوفاة بسبب السرطان. كما سجلوا من جهة ثانية، أن معدلات الوفاة ومعدلات مخاطر الوفاة الناتجة عن أمراض القلب أقل لدى الأشخاص الذين يركزون في نظامهم الغذائي على النباتات والخضروات.

ويعتقد الباحثون أن سبب وجود رابط بين الوفاة بسبب أمراض القلب والنظام النباتي قد يكون راجعاً إلى كثرة تناول الدهون غير المشبعة والألياف والفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الصغرى والكيماويات النباتية.

وخلُصت الدراسة إلى أن مصادر البروتين تكتسي أهمية بالغة. إذ أن الأنظمة الغذائية التي تعتمد على كميات أقل من الكربوهيدرات من مصادر حيوانية ونباتية قد تحتوي على عناصر غذائية كبرى بارزة متشابهة، لكن اختلاف مصادر هذه العناصر الغذائية الكبرى قد ينتُج عنه اختلافات كبيرة في مكونات الحمية الغذائية، وذلك من قبيل الأحماض الدهنية والبروتينات والألياف والفيتامينات والمعادن والكيماويات النباتية. ولذلك فإن الارتباطات التي وجدت تنشأ بالدرجة الأولى نتيجةَ المكونات النشيطة حيوياً أكثر مما تنشأ بسبب محتوى الكربوهيدرات.

المصدر: موقع لهن
Education-Commerce

Asmaa Elnahrawy

  • Currently 184/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
60 تصويتات / 713 مشاهدة
نشرت فى 17 سبتمبر 2010 بواسطة Education-Commerce

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

782,831