هل تعلمين أن تناول زيت الزيتون يسهم في الوقاية من مرض شرايين القلب التاجية وارتفاع كوليسترول الدم، وارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري، والبدانة، كما أنه يقي من بعض السرطانات؟؟؟

 يقول كتاب Heart Owner Handbook الذي أصدره معهد تكساس لأمراض القلب أن سكان حوض البحر المتوسط يصابون بمرض شرايين القلب بشكل أقل من سكان شمال أوروبا والولايات المتحدة.

 ويعزو الباحثون ذلك إلى كثرة استهلاك زيت الزيتون عند سكان حوض البحر المتوسط، واعتمادهم عليه كمصدر أساسي للدهون في طعامهم بدلاً من السمنة والزبدة وأشباهها.

زيت الزيتون.. والكوليسترول:

ثبت أن زيت الزيتون يقلل من معدل الكوليسترول الضار في الدم، وبالتالي من تصلب الشرايين وتضيقها. إضافة إلى أنه يلعب دورامضاداً للأكسدة أيضاً، حيث أن زيت الزيتون يحتوي على فيتامين E المعروف بدوره المضاد للأكسدة. وقد أدت الدراسات أن زيت الزيتون يخفض مستوى الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار، من دون أن يؤثر سلباً على الكوليسترول المفيد.

زيت الزيتون.. وسرطان الرحم:

نشرت (المجلة البريطانية للسرطان) دراسة أجريت على 145 امرأة يونانية مصابة بسرطان الرحم. قارن فيها الباحثون النسوة بـ289 امرأة غير مصابة بالسرطان، فتبين للباحثين أن النساء اللواتي كن يكثرن من تناول زيت الزيتون كن أقل تعرضاً للإصابة بسرطان الرحم، فقد انخفض احتمال حدوث هذا السرطان بنسبة وصلت إلى 26%.

زيت الزيتون.. وسرطان الثدي:

أكدت دراسة أجريت على 2564 امرأة مصابة بسرطان الثدي أن هناك علاقة عكسية بين احتمال حدوث سرطان الثدي، وبين تناول زيت الزيتون، أن الإكثار منه ساهم في الوقاية من سرطان الثدي. وأكدت دراسة نشرت في مجلة Archives of Internal Medicine أن تناول ملعقة طعام من زيت الزيتون يومياً يمكن أن تنقص من خطر حدوث سرطان الثدي بنسبة تصل إلى 45%.

زيت الزيتون.. وقرحة المعدة:

قدم الدكتور (سموت) من جامعة (هاوارد) الأمريكية بحثاً في المريكية لأمراض جهاز الهضم، أظهر البحث أن الزيوت غير المشبعة مثل زيت الزيتون وزيت دوار الشمس وزيت السمك، يمكن أن تمنع نمو جرثومة تدعى Helicobacter Pylori في المعدة. وهذه الجرثومة مسؤولة عن العديد من حالات القرحة المعدية وعدد من حالات سرطان المعدة.

زيت الزيتون.. والإرضاع:

يتغذى الرضيع بما تتغذى به أمه. فإن هي أحسنت اختيار غذائها منحته مما اختارت الخير الكثير، وأنشأته على الغذاء السليم. ففي دراسة نشرت في جامعة برشلونة الإسبانية، أجريت على 40 مرضعة، أخذت منهن عينات من حليب الثدي، وجد الباحثون أن معظم الدهون الموجودة في حليب الثدي كانت من نوع الدهون الامشبعة الوحيدة، ويعد هذا النوع من أفضل الدهون التي ينبغي أن يتناولها الإنسان وهو النوع الذي يشتهر به زيت الزيتون.

يجدر بالذكر أن انتاج الزيتون في سورية وصل إلى 140 ألف طن وانتاج زيت الزيتون وصل إلى 160 ألف طن كما ذكر التلفزيون العربي السوري. وتأتي سورية في المرتبة الثانية بعد تونس في انتاج الزيتون على مستوى الوطن العربي والسادس على مستوى العالم. وبعد فهذا غيض من فيض ما نشر من أبحاث حول زيت الزيتون خلال الأعوام القليلة، فهنيئاً لمن نال من خيرات هذه الشجرة المباركة.

و عن بعض المعلوات عن فيتامين Eالذي يوجد في زيت الزيتون فهو يعمل علي :

1-مانع للاكسده حيث يرتبط مع الدهون الموجوده في جدار الخلايا ليحميها من المواد من المواد السامه والعناصرالثقيله كذلك يحمي الكلوسترول من تلف الاكسدهوهودور هام كثير من الامراضمثل امراضالقلب وغيرها


2 -حمايه العين:فهو هام انمو وتطوير قرنيه العين وحمايه العين من الاثار الضاره وكذلك يحمي فيتامين Aالموجود في العين من الهدم بواسطه الاكسده


3-الحمايه من الشيخوخه :له دور هامفي حمايه الجسم من الشيخوخه وذلك بسبب تاثيره المانع للأكسده حيث يقوم بحمايه الانسجه وخاصه الجلدوالاوعيه الدمويه من الاثار الضاره للشوارد الحره ’وتمت دراسات علي حيوانات التجارب اظهرت نتائجها ان الجرعات العاليه من فيتامين Eتساعد في حمايه الجسم من اعراض الشيخوخهوخاصه حمايه الجهازالعصبي المركزيوحمايه الذاكره من التدهور.

المصدر: موقع منبر سوريا
Education-Commerce

Asmaa Elnahrawy

  • Currently 142/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
48 تصويتات / 766 مشاهدة
نشرت فى 13 سبتمبر 2010 بواسطة Education-Commerce

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

872,815