تمر علينا أيام كثيرة ونحن نشعر بالتوتر. قد يكون ذلك ناجماً عن التعب أو ضغط العمل أو مشاكل نمر بها في حياتنا. هناك العديد من الوسائل للتخلص من هذا التوتر ولكن هل للتغذية دور في ذلك؟ لقد أكد دكتور أوز جارسيا استشارى التغذية في برلين أن هناك بعض الأطعمة تقلل من حدة توترك وتشعرك بالراحة من جديد لتستعيد نشاطك خلال يومك، وتتمثل هذه الأطعمة في الآتي:

الخضروات:
مثل البروكلى وغيرها من الخضروات ذات اللون الأخضر الداكن، والتى تحتوى على الكثير من الفيتامينات التى تساعد أجسادنا على الشعور بالراحة فى أوقات التوتر والضغط العصبي.

البطاطا:
تعمل البطاطا الحلوة المذاق على الحد من التوتر، وخاصةً لأنها تستطيع أن ترضى الدافع للحصول على النشويات والحلويات عندما تكون تحت قدراً كبيراً من التوتر، حيث إنها تحتوى على "البيتاكاروتين" وغيرها من الفيتامينات والألياف.

البرتقال:
وجدت دراسة ألمانية فى علم الأدوية النفسية أن فيتامين "سي" يساعد على التقليل من التوتر وإعادة ضغط الدم ومستويات الكورتيزول إلى طبيعتها، كما أن فيتامين "سي" معروف بقدرته على تنشيط الجهاز المناعي.

المشمش المجفف:
المشمش غنى بالماغنسيوم، وهو يساعد على ارتخاء العضلات.

اللوز والفستق والجوز:
يحتوي اللوز على فيتامين "اي" و"بي"، والذى يساعد على تعزيز الجهاز المناعي، أما الجوز والفستق فهو يساعد على خفض ضغط الدم.

سمك السلمون:
تحمي الوجبات الغذائية الغنية بـ"الأوميجا3" الدهنية من أمراض القلب، وكشفت دراسة عن مرض السكر أن "الأوميجا 3" تحافظ على هرمونات الإجهاد مثل الكورتيزول والأدرينالين من الوصول إلى ذروتها.

السبانخ:
يسبب النقص فى الماغنسيوم الشعور بالصداع النصفي، والإحساس بالتعب. بينما توفر السبانخ بمعدل كوب واحد منها 40 بالمئة من احتياجاتك اليومية من الماغنسيوم .

الأفوكادو:
يحتوى الأفوكادو على الدهون غير المشبعة الأحادية والبوتاسيوم، والتى تساعد على خفض ضغط الدم، ويؤكد المعهد القومى للقلب والرئة والدم ان واحدة من أفضل السبل لتخفيض ضغط الدم هو أن تستهلك ما يكفيك من البوتاسيوم، حيث يحتوى الأفوكادو على نسبة من البوتاسيوم أكثر من الموز.

كل ذلك يستطيع أن يقلل من حدة التوتر ولكن أيضاً عليك اتباعك لممارسة التمارين الرياضية بانتظام وتناول وجبة تعزز الطاقة عند الإفطار وتناول وجبات صغيرة على مدار اليوم سوف تجعل نسبة السكر فى الدم مستقرة.

Education-Commerce

Asmaa Elnahrawy

  • Currently 69/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
23 تصويتات / 198 مشاهدة
نشرت فى 9 سبتمبر 2010 بواسطة Education-Commerce

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

872,331