البولفينية أو شجرة الباولونيا هي شجرة من صنف كأسيات البذور والتي تمتلك من 6 إلى 17 صنف وهي من أسرع الأشجار نمواً وأكثرها انتشاراً تجارياً لأغراض إنتاج أخشاب صلبة، وسبب تسميتها بالبولونيا، أو بافولفنيا تيمناً بالملكة هولندا آنا بافولفنيا (1795–1865) وأيضاً تسمى شجرة الأميرة. وتتميز بأزهارها ذات الرائحة العطرية.

[2]

الباولونيا شجرة سريعة النمو،شجرة خشب ذو وزن خفيفِ صلبِ،تستعمل في تصنيع الأثاث والأرضيات والآلات الموسيقية، والعديد مِنْ التطبيقاتِ الأخرى. تَنْمو أشجارَ الباولونيا وتَزدهرُ في المناطقِ ذات الغبارِ والدخان خاصةأدخنة الكبريتِ.يُمْكِنُ أَنْ تعيش شجرة الباولونيا من 85 إلى 100 سنةِ، تزرع أشجار الباولونيا لخشبها الصلبِ الثمينِ، وتنظيف الهواءِ ومعالجة المياه ولمنع انجراف التربة ولتكوين أرض خصبة تنمو فيهاالأعشابِ العضويةِ والمحاصيلِ الأخرى. وتصبح شجرة الباولونيا ذات ظلال وفيرة خلال 16 إلى 18 شهرِ ويَصلْ إرتفاعها إلى 30 قدمِ في ثلاث سَنَواتِ. تُزهرُ الأشجارُ الكبيرةِ أزهارِاً مثل أزهار اللافندرِ والياسمين. تضاف الأزهار إلى السلطات اليومية لدى بعض الشعوب. وتَستعملُ بَعْض الحضارات الأوراقَ ُ لتَغْذِية الحيوانات. عرفت الباولونيا في أمريكا الشمالية قبل العصر الجليدي , وتقوم شركة باولونيا لزراعة الغابات بزراعة العديد من الاصناف في مصر والوطن العربي  

1 موطنها

2 ميزات خشب الباولونيا

3 تفاصيل عامة

4 أنواع شجرة الباولونيا

5 استخدامات شجرة الباولونيا

6 أستخداماتها

7 الغرض من زراعتها

8 أصنافها

8.1 أختيار الصنف المناسب

8.2 نجاح شجرة البولونيا فى الدول العربيه

9 زراعتها

9.1 الرى

10 خشب البولونيا

11 أزهارها

12 مصادر ومراجع

موطنها

موطنها الأصلي هو الصين، وقد استنزفت في اليابان إلى حد الانقراض.

وقد دخلت الباولونيا في صميم عادات وتقاليد أنحاء من المجتمع الياباني بأن تقوم العائلة بزراعة شجرة باولونيا عندما تولد مولودة أنثى. يصنعون من خشبها خزانة للملابس تهدى للفتاة عندما تتزوج لتضع جهازها بداخلها فتكون هدية والديها لها. يعتبر خشب الباولونيا في الصين وكوريا واليابان مهم جدا لصناعة الآلات الموسيقية الوترية لجودته العالية.

 

ميزات خشب الباولونيا

إن أخشاب الباولونيا مقاومة للإعوجاج والتشقق والثني .

خشب الباولونيا مقاوم للنار وتأثيرات الماء السلبية على الأثاث.

يمكن حصاد الباولونيا للمرة الأولى لأغراض التصنيع والتجارة بعد 5_7 سنوات من وقت زراعتها.

أشجار الباولونيا التي تزرع بغرض الزينة تنمو من 25-30 متر في ثلاث سنوات وتنمو باولونيا الغابات من 70-80 متر خلال 10-15 سنة .

 

تفاصيل عامة

بالرغم من أن الموطن الأصل لشجرة الباولونيا هو الصين إلا أنها أنتشرت بشكل سريع إلى عدة مناطق بالرغم من اختلاف الطقوس من البلدان التي انتقلت إليها، مثل اليابان وكوريا والولايات المتحدة الأمريكية وفيتنام. ولكن الجميل في الأمر أن هذه الشجرة بإمكانها النموا في مناطق كثيره في العالم من ضمنها الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

[3]

أنواع شجرة الباولونيا

بولونيا تومينتوسا هي أحد الانواع المنتشرة في الشرق الاوسط خاصة لبنان وبحسب شركة باولونيا لزراعة الغابات فأن أفضل أنواع الباولونيا لأنتاج الخشب هو نوع باولونيا 9501 والذى يعطي أنتاجية عالية من الاخشاب , كما يوجد صنف آخر من الباولونيا وهو باولونيا اليونجاتا وهو نوع قريب من نوع 9501 اذا تم تقليمه بالشكل الصحيح , أنواع الباولونيا كثيرة منها ما يستفاد منه بأنتاج الاخشاب والنوع الاخر للزينة حيث أن شجرة الباولونيا شجرة مزهرة في الربيع لذلك تتم تغذية النحل علي زهورها.

استخدامات شجرة الباولونيا

يتميز خشب الباولونيا بأنه صلب وخفيف لذا تصنع منه أرضيات المنازل والمطابخ , ولأنه يتميز بمقاومته للنار تصنع منه الابواب , كما تصنع منه اليخوت والالات الموسيقية وصناديق الهدايا حيث أنه سهل التشكيل , تقوم شركة باولونيا لزراعة الغابات بتجربة تربيةحيوانات المزرعة علي أوراق شجرة الباولونيا لأن به 18% - 24% بروتين , كما يمكن تربية النحل علي زهور شجرة الباولونيا في فصل الربيع علما بأن شجرة الباولونيا متساقطة الاوراق تم تخصيص موقع باللغة العربية عن شجرة الباولونيا وهو موقع شجرة الباولونيا في مصر وبه الكثير من المعلومات نها .

أستخداماتها]

اسرع شجره نموا فى العالم لها عدة استخدامات : - زراعة مساحة من الارض فى وقت قياسى ( فى خلال 6 اشهر نموات من 4 الى 6 متر ) - كما يستفاد منها اثناء زراعتها كمنحل عسل لاعلى انواع العسل فى الصين - كما تستخدم اوراقها كعلف غنى جدا بالبروتين للجميع انواع الحيوانات - الاستفاده منها بعد ذلك بعائد كبيرمن بيع اخشابها المعروفه عالميا و المميزه جدا

الغرض من زراعتها

يتم زراعة شجرة البولونيا بهدف ( زينه , انتاج أخشاب )

أصنافها

شجرة البولونيا 17 صنف أميز 3 أصناف و الذى يتم زراعتهم بهدف انتاج الاخشاب على الترتيب  : ( تومينتوسا , فورتيونى , الونجاتا )

تكثر زراعة التومينتوسا فى المناطق المعتدله و المناطق المائله للحراره و المناطق ذات الرطوبه العاليه

من المناطق المزروعه باشجار التومينتوسا ( أستراليا , الصين , اليابان , المانيا )

تكثر زراعة الالونجاتا فى امريكا و رومانيا

 

يوجد اصناف ( جديده ) مهجنه و اميزهم ( شان تونج , 9501 , Z07 , سبلندور )

تم تهجين 3 منهم و هم ( شان تونج و 9501 و سبلندور ) ( و هم مازالو تحت التجربه ) من ( التومينتوسا و الفورتيونى )

و هذا كى تتحمل البروده العاليه و ظروف مناخيه اصعب لذا تم الجمع بين التومينتوسا لتميزها بانها الاسرع نموا و لتميزها بانها اجود نوع خشب

تختلف درجة جودة اخشاب البولونيا بدرجات لا تذكر ... لذا ( و بغرض انتاج الاخشاب ) فالعامل الرئيسى فى انتاج الاخشاب هو سرعة النمو

 

شكل شجرة البولونيا صنف تومينتوسا ( تتميز بتاج عريض مليئ بالازهار )

 

( اصناف البولونيا التى تتم زراعتها بغرض انتاج الاخشاب ) 22 تومينتوسا , 21 و 23 الونجاتا, 24 فورتيونى

أختيار الصنف المناسب

تعتبر التومينتوسا اكثر الاصناف زراعة و انتشار فى العالم بغرض انتاج اخشاب

مزروعه فى اكبر غابة لاشجار البولونيا فى العالم ( استراليا ) و اماكن اخرى منها لبنان و الصين و اليابان و المانيا ....

التومينتوسا هى الاكثر انتشارا لسرعة نموها الفظيعه و لكونها اعلى الاخشاب من حيث الجوده

نجاح شجرة البولونيا فى الدول العربيه

نجحت زراعة شجرة البولونيا فى لبنان على يد الشيخ موريس زرد

[7] كما نجحت زراعة شجرة البولونيا فى مصر على يد الاستاذ أشرف عرابى

[8]

 

تعتمد زراعة البولونيا على الغرض من زراعتها ( زينه , انتاج اخشاب )

يتميز 3 اصناف بولونيا بالانتاجيه العاليه للاخشاب و هم على الترتيب ( تومينتوسا , فورتيونى , الونجاتا )

فى حين زراعة البولونيا بغرض انتاج الاخشاب فالعامل الرئيسى هو ( التقليم )

التقليم يحقق الحصول على 4 متر + خشب قبل زهور الافرع و لذا يتم اقلمة البولونيا فى اول 3 سنوات للحصول على 4 متر + بازالة الافرع و ترك الاوراق فقط

 

تقليم شجرة البولونيا بغرض ( زينه او انتاج الاخشاب )

الرى

فصل الصيف ( تروى شجرة البولونيا مره كل اسبوع ( 40 لتر للشجرة )

فصل الشتاء ( لا تحتاج شجرة البولونيا الى الرى فى فصل الشتاء )

خشب البولونيا

اللون : اصفر شاحب

 

الخصائص :

خفيف الوزن 260 - 290 كيلو لكل متر مكعب

صلب و متين

مقاوم قوى جدا للرطوبه

مقاوم للضغط

عازل للحراره و الكهرباء

مقاوم للشتعال

مقاوم للتسوس و النمل الابيض

مقاوم للتشقق

مقاوم للتشقق

سهل التشكيل و الرسم

 

خشب البولونيا

أزهارها

تمتد فترة تزهير شجرة البولونيا من 4 الى 8 اسابيع يتم انشاء منحل عسل عسل البولونيا من اشهر انواع العسل فى قريه أسيا , يتميز عسل البولونيا بلونه الشفاف و مزاقه الرائع.

 

 

المصدر: مشاتل الشرقيه جرين
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 2423 مشاهدة
نشرت فى 15 مارس 2016 بواسطة EasterNGreen

مشاتل الشرقيه جرين

EasterNGreen
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ..., تتقدم مشاتل الشرقيه جرين( Eastern Green) بعرض اختصاصها في مجال الشتلات الزراعيه نحن متخصصون في انتاج جميع شتلات الفاكهة والنباتات الاستوائيه واجود انواع النخيل وأشجار الزينة و الشتلات الزراعية بمختلف أنواعها فنحن نفخر بإمتلاك عددا من المشاتل فى مصر 1– الجوجوبا والجاتروفا وشتلات »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

113,055