مشاتل المهندس اسلام ضباش لانتاج شتلات موز الانسجه وجميع انواع الفاكهه البحيره مركزبدر 01000514511

إنتاج الخيار تحت الصوب الزراعية

الخيار من محاصيل الخضر التي تزرع في جو معتدل مائل للحرارة، وبارتفاع درجة الحرارة لا يحدث عقد للثمار، وبانخفاض درجة الحرارة يقف نمو النبات وقد تنبت البذور أو تموت الشتلات في أطوارها الأولى حسب درجة الحرارة السائدة.

تجهيز الأرض:

 الخيار ينجح في جميع أنواع الاراضى من الرملية الخفيفة إلى السوداء أو الطينية، بشرط جودة الصرف والتهوية، وتفضل الاراضى الصحراوية الرملية جيدة الصرف، وكذلك الاراضى الجديدة الخالية من الإمراض والآفات

ولكن دع الكلام يكون على الاراضى الرمليه التى تروى بالتنقيط      

 ونظرا لقلة العناصر الغذائية في هذه الاراضى فيجب إضافة سماد بلدي (سماد دواجن) للتربة أثناء التجهيز مع عمل برنامج تسميدي متكامل طوال فترة نمو النبات وإثماره

.. كما أن الخيار حساس للملوحة، ولذلك يجب أن تقل الأملاح في التربة، وكذلك في ماء الري؛ حتى يمكن عمل توازن بين الملوحة في التربة والماء، وبين كمية الأسمدة المضافة، حتى لا تتأثر النباتات بالملوحة.

تحرث الأرض مرتين لتفكيك التربة وإزالة الحشائش، وكذلك لتهوية التربة فتعمل على فتك بعض الإمراض الموجودة في التربة. يضاف 2-3م3 سماد دواجن نثرا على التربة، ثم ينتشر فوقه 100كجم سوبر فوسفات مع 50كجم سلفات نشادر، أو 25 كجم نترات نشادر مع 50كجم سلفات بوتاسيوم،وأيضا 20كجم كبريت زراعي. تقام المصاطب بمعدل 5مصطبة للصوبة، بحيث يكون خرطومان على كل مصطبة، يبعد كل خرطوم 25 سم عن حافة المصطبة. وتروى المصطبة بالخراطيم لمدة 6 ساعات لترطيب سماد الدواجن؛ ليبدأ في التحلل ويتصاعد غاز الامونيا وغاز ثاني أكسيد الكربون.

 

زراعة الشتلات في الصوبة المستديمة

تروى أرض الصوبة بالتنقيط عن طريق الخراطيمالموجودة بشبكة الري لمدة 4 ساعات، بحيث ترطب المنطقة حول النقاطات تعمل حفر أمامالنقاطات تكفى لزراعة الشتلة بجذورها (بصلايا) ثم يردم عليه ويضغط على جذور الشتلة حتى تلتصق بالتربة.يستكمل الري يوميا حتى نضمن نمو الجذور. يمنع الري لمدة أسبوع حتى يتكون مجموع جذري قوى منتشر. ثم تروى مرة بدون سماد ويستكمل الري اليومي بالسماد حسب برنامج التسميد المتبع. يزرع في كل مصطبة خطين بين كل نبات والأخر 50سم، تحتوى الصوبة على 800-1200 نبات حسب مساحة الصوبة

 

تحسين عقد الثمار :

أحياناً تفشل نسبة كبيرة من ثمار الخيار في العقد،فتتوقف مبايض أزهار المؤنثة عن النمو، ثم تلون باللون الأصفر، وبعد ذلك تذبل، ثم تجف، ولكنها تظل عالقة بالنبات، تشاهد هذه الأعراض غالباً في أزهار عدة عقد متتالية علي الساق، ثم تعقد ثمرة أو ثمرتان، تليها دورة أخري من الأزهار غير العاقدة، وهكذا.
وقد ترجع هذه الظاهرة إلي أحد الأسباب التالية:.
1-ألا يكون الصنف المزروع ذا مقدرة علي العقدالبكري، وفي هذه الحالة يلزم توفير خلايا التحلل بالصوبة لكي تتم عملية التلقيح، ولكن ذلك أمر نادر في الزراعات المحمية، لأن الأصناف المستخدمة فيها غالباً ما تكون ذات مقدرة علي العقد البكري.
2-أن يكون الصنف المزروع من الأصناف التي لا تنجح سوي أزهار مؤنثة وغير قادرة علي العقد البكري، وفي هذه الحالة يلزم توفير نباتات وحيدة الجنس وحيدة المسكن من نفس الصنف، أو من صنف آخر شبيه به بنسبة 10% لتكون مصدراً لحبوب اللقاح مع إمداد الصوبة بخلايا النحل اللازمة لعملية التلقيح، ولكن ذلك أمر نادر أيضاً، لأن الأصناف المؤنثة- ما تكون قادرة علي العقدالبكري.
3-أن تكون النباتات مصابة بأي آفة (فطر - بكتريا - نيماتودا - فيرس - حشرة - أكاروس) تحد من نموها وتضعفها، فتصبح غير قادرة علي عقد عدد كبير من الثمار وتلزم هذه الحالة مكافحة الآفة، لكن الأعراض قد لا تظهر إلا بعد أن يستحيل تدارك الأمر، كما في الأمراض الفيروسية وأمراض الجذور.
4-عند زيادة تركيز الأملاح في التربة أو في ماء الري، ويلزم في هذه الحالة غسل الأملاح من التربة بإعطاء رية غزيرة مع إستعمال ماء تقل فيه نسبة الأملاح.
5-عند نقص معدلات التسميد بالعناصر الكبرى والصغرى عن المستويات التي يوصي بها، حيث لا تكون النباتات قادرة علي عقد عدد كبير منالثمار. ويلزم في هذه الحالة تدارك الأمر بالتسميد الجيد.
6-عند إجراء عملية التقليم بصورة جيدة، حيث يختل التوازن بين النمو الخضري الغزير إلي تظليل النباتات لبعضها البعض، فيصبح النمو الخضري الزائد غير ذي فائدة كبيرة في توفير الغذاء للثمار. وعلاج ذلك هو الإهتمام بعملية تربية وتقليم النباتات من البداية.


التهوية :

تعتبر التهوية من العمليات الهامة التي يجب أنتحظي بعناية لدي جميع المنتجين وذلك من ناحية وقت إجرائها ومدتها وترجع أهميتها إلي تأثيرها علي الرطوبة النسبية والضغط البخاري داخل الصوبات مما يؤثر علي عملية النتح وفقد المياه فإذا كانت التهوية غير كافية نجد أن الرطوبة النسبية والضغط البخاري قد إرتفعت داخل الصوبة وخصوصاً في الساعات الأولي من النهار وهذا يؤدي إلي توقف عملية النتح التي تقوم بخفض درجة حرارة النبات حوالي 10م عن درجة حرارة البيئة المجاورةعند قفل الأبواب فترة طويلة نجد إرتفاعاً ملحوظاً في درجة حرارة النبات وهذاالإرتفاع قد يؤدي إلي جفاف النبات إذا ما أستمر الإغلاق فترة طويلة.
أما إذا فتحت بعد فترة طويلة نسبياً (حوالي 3-4ساعات من شروق الشمس)فإن الهواء الجديد الداخل سيغير من الرطوبة النسبية وكذلك الضغط البخاري داخل الصوبة وحول الثمار والأوراق التي إرتفعت حرارتها ويؤدي هذا إلي نتيجتين:
ينشط النبات مرة أخري بعملية النتح ويكون الطلب علي الماء شديداً خصوصاً من الأوراق لكي يخفض النبات درجة حرارته وعلي النبات أنيحصل علي الماء من كل المصادر المتوفرة له، وفي هذه الحالة يكون النبات تحت ضغط مائي شديد، وعلي هذا فإن العلاقات المائية داخل النبات تختل ويكون فقد الماء عن طريق الأوراق علي حساب الثمار الصغيرة وليس الكبيرة مما يؤدي إلي موتها حيث أنها ما تزال في طور النمو النشط والحرج.
بما أن درجة حرارة سطح الثمار الصغيرة والكبيرة والأوراق تكون مرتفعة بسبب قلة أو إنعدام النتح فإن التهوية بعد ذلك ستؤدي إلي خروج الماء من هذه الأجزاء نظراً لتغير الضغط البخاري وأكثر هذه الأجزاء تأثيراً هي الثمار الصغيرة التي تمر بطورها الحرج في النمو
ولتلافي ذلك يجب أن تتم عملية التهوية في الصباح الباكر إذا ما كان الجو مستقراً ويجب أن تستمر أطول فترة ممكنة خلال النهار كلما سمحتالظروف الجوية بذلك.

 


الرى:


تختلف كميات الري حسب نوع التربة، فالتربة الرملية تحتاج إلى كميات أكبر من الماء، نظرا لعدم احتفاظها بالماء كما في الاراضى الثقيلة .كما تختلف حسب موعد الزراعة ووجود النبات في التربة تحتاج الصوبة في العروة الخريفي المبكر من 1/2-1 م3 يوميا في النباتات الصغيرة وتزداد بزيادة النمو. تحتاج الصوبة في العروة الخريفي المستمر من 1-3م3 يوميا ، حسب عمر النبات وحسب موسم النمو، وتحتاج الصوبة في العروة الربيعي من ½-3م3 يوميا حسب عمر النبات وحسب موسم النمو، وتحتاج الصوبة في العروة الصيفية من 2-4م3 يوميا حسب عمر النبات، ويفضل الري صباحا أو مساء ونتفادى فترة الظهيرة.

التسميد

يختلف باختلاف الارض ووضع الزراعه ويرجع ذاللك الى المهندس المتابع ولكن على العموم احتياج الخيار كالتالى

كمية الاسمده التى يحتاجها فدان خيار فى المراحل المختلفه بمعدل خمس مرات فى الاسبوع

 مرفق ملف برنامج

الاحتياجات السماديه لفدان خيار

المصدر: م اسلام ضباش 01011780710

ساحة النقاش

اسلام احمد ضباش

ESLAMMDABASH
متخصصون فى انتاج شتلات (الموالح - المانجو- الموز ) زراعة واشراف ( زراعات محميه ) مهندس اسلام ضباش ESLAM DABASH @ FACE BOOK ESLAMM.DABASH @YAHOO.COM 01000514511 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

26,598