دراسة إحتياجات السوق الأوربي من العنب وجد  أن الفترة التى يمكن للسوق المصرى تصدير العنب إلى أوربا هى الفترة من أول مايو حتى منتصف يوليو ومن المعاملات الطبيعية التى يمكن التبكير عن طريقها زراعة الأصناف المبكرة وتغطيتها بالبلاستيك إبتداء من منتصف يناير على أن يتم التغطية على إرتفاع 3 متر من سطح التربة و2 متر من الجوانب وتفتح الأسقف فى حالة إرتفاع درجة الحرارة كما تفتح الشرائح الرأسية وذلك عند طول 100 -120 سم للأفرع الرئيسية وهذه العملية تؤدي إلى التبكير فى النضج من 7-10 أيام.

تعديل وتوجيه النموات :

يتم ربط النموات الحديثة بشرائط بلاستيكية مرنة عندما تصل أطوال النموات الحديثة إلى مستوي أعلى قليلاً عن إرتفاع السلك وتستمر هذه العملية لحين خف العناقيد وذلك لإستغلال الضوء الإستغلال الأمثل للحصول على أعلى معدل لعملية التمثيل الضوئى والحصول على ظروف جوية تحتوي على نسبة منخفضة من الرطوبة  حتى تنخفض معدل الإصابة بالأعفان وكذلك لسهولة العمليات الزراعية الخاصة بالعناقيد وزيادة الخصوبة.

 التحليق :

هى عملية تجري بسكينة تحليق حاد له شفرتين ويوجد منها مقاسين <!--<!-- ,16 /3 بوصة ويفضل ال <!--<!-- 3 إزالة جزء من اللحاء على أن يجب إلتنام هذا الجزء خلال 3-4 أسابيع على الأكثر.

إذا كان الغرض من التحليق هو زيادة حجم الحبات فتجرى بعد العقد.

أما إذا كان الغرض من التحليق إسراع التلوين ورفع مستوي السكر فتجري عند بداية التلوين ويراعى عدم المساس بنسيج  الخشب ويجب أن تكون الحلقة كاملة الإستدارة حيث أن ترك أى جزء منها لا يعطي النتائج المرجوة من التحليق ويجب زيادة الرى أثناء العملية أو بعد الإنتهاء منها.

التقليم الصيفي :

يجري هذا النوع من التقليم أثناء فصل النمو وينحصر ذلك فى :

إزالة السرطانات أولاً بأول.

إزالة الأفرخ الخضرية النامية فى أماكن غير مرغوب فيها كما يزال أحد الفرخيين الناميين من عين واحدة ( التوأم).

التطويش وذلك بإزالة القمة النامية عند وصول الأفرخ 120-150 سم فى حالة التربية القصبية 80-100 سم فى حالة التربية الكردونية والرأسية وسينتج عن ذلك نموات جانبية يتم تطويشها عند بلوغ طولها 25-30 سم.

إزالة المحاليق النامية قرب العناقيد.

إزالة الأوراق أسفل العناقيد مع ترك الورقة المقابلة للعنقود بدون إزالة – ويجري ذلك بعد العقد.

خف العناقيد وخف أجزاء من العنقود.

يتم خف أجزاء العنقود يدوياً بالمقصات بعد العقد سواء بإزالة فرعيات أو حبات للعمل على ترك فراغات الحبات الموجودة على العنقود لتصل إلى الحجم المطلوب للتصدير دون حدوث أى تزاحم بين تلك الحبات وذلك يترك الفرعين العلويين من كل جانب من جوانب العنقود ثم إزالة أفرع بالتبادل من كل جانب ثم ترك فرعين  متقابلين من كل جانب ثم قص حوالى 5 سم من الطرف السفلى للعنقود.

 

ويجب ترك عدد محدد من العناقيد على الكرمات بحيث لا يزيد  عن 25-30 عنقود على الكرمة وذلك بإزالة العناقيد الزائدة قبل  مرحلة التزهير بحيث يترك عنقود واحد على كل فرخ ويفضل العنقود الجيد الشكل المبكر فى الظهور.

المصدر: الادارة المركزية للإرشاد الزراعى - الزراعة العضويه فى العنب
EFruit

الادارة المركزية للإرشاد الزراعى [email protected] م/ مروة عبدالعاطى (إدارة تكنولوجيا المعلومات)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 277 مشاهدة

بساتين الفاكهة

EFruit
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

159,446

زراعة العنب فى الاراضى الجديدة