يتبع التفاح العائلة الوردية وتعتبر الظروف الجوية من أهم العوامل التى تؤثر فى زراعة التفاح حيث لها دور كبير فى إنتظام

التزهير والتوريق والإزهار

وفى العشرون سنة الماضية تم إدخال بعض الأصناف ذات الإحتياجات المتوسطة من البرودة وبالتالى زادت المساحة المنزرعة من التفاح فى مصر وكانت أغلب هذه الزيادات فى الأراضى الحديثة .

تمتاز ثمار التفاح بإحتوائها على مواد كربوهيدراتية وبروتينية ودهنية وباكتينية وأحماض عضوية وأملاح معدنية مثل البوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم وغيرها كما أنها غنية بالفيتامينات أ, ب , ج التى يصل إلى حوالى 13% مليجرام / 100 جرام كما تحتوى على نسبة من الكاروتين والألياف كما أنها غنية بسكر الفركتوز الذى يجعلها أكثر ثمار الفاكهه ملائمة لمرضى السكر .

 أصناف التفاح

أ‌-  الأصناف المحلية :

منها البارخر- سلالات البلدى –الفولس , وإحتياجاتها من البرودة منخفضة وثمارها ليست جيدة وتنضج مبكراً .

ب‌-الأصناف الأجنبية

منها الأنا والدورست جولن , وإحتياجاتها من البرودة متوسطة وذات إنتاجية عالية وصفاتها الثمرية جيدة وأغلب المساحات المنزرعة بها فى مصر ويتم نضج الثمار فى يونيو ويوليو وأوائل أغسطس.

جـ- توجد بعض الأصناف الأخرى :

تحت الدراسة وهى متأخرة النضج عن الأصناف السابقة , وبذلك يمكن عرض الثمار فى السوق المصرية لمدة أطول من بداية شهر يونيو وحتى أكتوبر من الإنتاج المحلى .

 الظروف البيئية :    

تعتبر الظروف الجوية من أهم العوامل التى تؤثر فى زراعة التفاح حيث أن إحتياجات الأشجار من البرودة خلال موسم الشتاء ذات أهمية كبيرة من أجل إنتظام خروج البراعم الزهرية والخضرية ونظراً لان شتاء مصر دافىء وبذلك لاتتوافر ساعات البرودة الكافية للأشجار مما يؤدى إلى تأخر التزهير والتوريق وعدم إنتظامة فى الخروج خاصة فى الأصناف ذات البرودة المتوسطة والعالية . وبذلك اثبتت التجارب بأهمية استخدام أحد المواد الكاسرة للسكون للإنتظام والتبكير فى التزهير والتحك الخضرى خاصة فى سنوات الشتاء الدافىء .

 التربة المناسبة :

تجود زراعة التفاح فى الأراضى الطينية الخفيفة والصفراء الجيدة الصرف والبعيدة المستوى الماء الأرضى -  كما تنجح زراعة التفاح فى الأراضى الرملية الخالية من الملوحة والطبقات الطفلية والتربة الظلطية.

 ميعاد الزراعة :

يتم زراعة التفاح فى مصر خلال شهرى يناير وفبراير وذلك قبل خروج العيون وبدء التحرك والنمو وذلك للأهمية .

المصدر: الادارة المركزية للإرشاد الزراعى - خدمة وزراعة التفاح
EFruit

الادارة المركزية للإرشاد الزراعى [email protected] م/ مروة عبدالعاطى (إدارة تكنولوجيا المعلومات)

بساتين الفاكهة

EFruit
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

161,139

زراعة العنب فى الاراضى الجديدة