التربة :

تنجح زراعة المانجو علي مدي واسع من أنواع التربة ويجب معالجة العيوب الموجودة في التربة قبل الزراعة وذلك بعمل الجورة 1×1×1م مع اضافة السماد العضوي وتقليبه جيدا وذلك لتقليل فقد الماء أما الأراضي الطينية الثقيلة يمكن زراعتها بأخذ 50% من ناتج الحفر للجورة وخلطه بمثله رمل وتقليبه جيدا ثم يرد للجورة وذلك لتفادي تشقق التربة عند الجفاف وتقطيع الجذور .

<!--

أما الأراضي الملحية والطفيلية فلا تصلح لزراعة المانجو الا عن طريق ازالة تراب الجورة تماما وملؤها بتراب جديد نظيف مع خلطة بالأسمدة العضوية المتحللة واجراء الخدمة السنوية لاضافة السماد العضوي عن طريق خندق حول الشجرة مع محيط المسقط الرأسي بعرض 40 سم وعمق 60 سم وبذلك يتم تغيير جزء من التربة سنويا يتمشي مع نمو الشجرة ويتبع نفس الأسلوب مع الأراضي الحصوية والأراضي الرملية الناعمة . ويجب الا يتعدي نسبة الملوحة في محلول التربة عن 1000 جزء في المليون .

مستوي الماء الأرضي :

يجب ألا يقل مستوي الماء الأرضي عن 1.5 متر وعدم وجود طبقات صماء تعمل علي اعاقة ونمو الجذور واصابتها بالأعفان وارتفاع نسبة الملوحة في المياه المحيطة بالجذور ويجب تفتيت هذه الطبقة باستخدام محراث تحت التربة .

الظروف المناخية :

المناطق المناسبة لانتاج المانجو هي المناطق التي يكون فيها المناخ بارد أو جاف أو بارد وجاف قبل التزهير وسقوط الأمطار وهبوب الرياح وقت التزهير يعوق عملية التلقيح بواسطة الحشرات والأمطار تغسل حبوب اللقاح .

درجة الحرارة :

درجة الحرارة المثلي 24-30 م مع توفر الرطوبة الجوية وجفاف الجو يؤدي الي بطئ النمو واختراق الأوراق لذلك يجب عمل تزاريب الشتلات الصغيرة (الاكياب) مع ترك الجهة البحرية مفتوحة (اما درجة الحرارة المنخفضة فالمانجو أشد حساسية لانخفاض درجة الحرارة وقد تموت الأشجار اذا انخفضت درجة الحرارة لدرجة الصفر لعدة ساعات بينما موت الأشجار الكبيرة اذ بلغت درجة الحرارة (-4م) ، (-6م).


<!--

ويصحب انخفاض درجة الحرارة حدوث تصمغ في الأفرع ويحدث جفاف للأفرع من أعلي لأسفل وجفاف العناقيد الزهرية ويمكن تقليل الأثر الضار لانخفاض درجة الحرارة بزراعة مصدات الرياح حول حدائق المانجو كذلك ري الأشجار في فترات البرد وزراعة المانجو تحت أشجار النخيل والزراعة الكثيفة يقلل من تأثير انخفاض درجة الحرارة .

#  لمعالجة الأشجار التي أصابها البرد :

تقليم الأشجار التي أصابها البرد والصقيع تقليما جائرا وذلك بازالة جميع الأفرع الجافة اما التي بها قليل أو كثير من الجفاف فتقطع الي ما بعد الأجزاء الجافة بحيث يكون معها أجزاء خضراء أما الأشجار التي جفت رؤوسها فتقطع علي ارتفاع 1.5-2م من سطح التربة وذلك عند ابتداء النمو وتحريك العصارة فتخرج من الجذع فروع كثيرة قوية النمو يختار منها الأفرع التي تربي منها الأشجار الجديدة وبعد اجراء التقليم يجب دهان الافرع المقطوعة بعجينة بورد وترشن الأشجار بمحلول أوكسي كلورو النحاس بتركيز 400 جم / 100 لتر ماء .

الضوء :

وجد أن الأفرع غير المعرضة للشمس والمظللة يندر تكوين أزهار عليها وحمل ثمار وقلة الاضاءة تؤدي الي ضعف تكوين الأشجار واتجاهها الي الأعلي وعند سيادة الظل تتكون الأفرع الباحثة عن الضوء العارية من الأوراق والتي يندر أن تثمر ولذلك يجب زراعة الاشجار علي مسافات منتظمة تسمح بتعرض الأشجار لاضاءة مناسبة ويجب مراعاة فتح قلب الشجرة وتعريض الأفرع والثمار لاضاءة الا أن تعرض الثمار لأشعة الشمس مع ارتفاع درجة الحرارة في الصيف يؤدي الي لسعة الشمس التي تظهر في صورة بقع بنية كبيرة تؤدي في النهاية الي تساقط الثمار أو انخفاض قيمتها التسويقية ووجد أن اتجاه الخطوط من الشمال الي الجنوب يعرض الأشجار لأكبر كمية من الضوء خلال اليوم ووجد أن التربية بالطريقة الهرمية هي أفضل الطرق .

الجفاف والعطش :

تتحمل أشجار المانجو الجفاف الا أن نقص الرطوبة الأرضية خلال مرحلة الاثمار يؤدي الي تساقط الثمار وتعتبر فترة 4-6 أسابيع بعد العقد فترة حرجة .

المصدر: الادارة المركزية للإرشاد الزراعى - زراعة وانتاج المانجو
EFruit

الادارة المركزية للإرشاد الزراعى [email protected] م/ مروة عبدالعاطى (إدارة تكنولوجيا المعلومات)

بساتين الفاكهة

EFruit
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

161,155

زراعة العنب فى الاراضى الجديدة