authentication required

 مرض تثقب أوراق البرقوق :

أعراض الإصابة :

    تظهر الأعراض على الأوراق بظهور بقع دائرية بنية اللون لها حواف حمراء يسقط وسطها تاركاً ثقباً صغيراً وعند اشتداد الإصابة تسقط الأوراق .
    تظهر على الثمار بقع صغيرة لونها بنى مسود وتسقط الثمار أو تبقى عالقة بالأشجار .

المقاومــــة :

يجب أن تتم المقاومة فى ضوء المكافحة المتكاملة :

    اولا : المقاومة الزراعية :

    التخلص من المخلفات النباتية المصابة .
    العناية بالتسميد البوتاسى حيث له دور فى تقليل الإصابة بالمرض.
    إجراء التقليم الجيد وذلك بفتح قلب الشجرة لتحسين التهوية ودخول الشمس للأشجار .

    ثانيا : المقاومة الكيماوية :

    رش الأشجار بعد التقليم مباشرة بأكسى كلور النحاس بمعدل 300 جم / 100 لتر ماء .
    الرش بمبيد التوبسين م 70 بمعدل 60 جم / 100 لتر ماء خلال موسم النمو .

7 - مرض العفن الهبابى على أشجار البرقوقSooty mould of plum

ينشأ هذا المرض من وجود الجراثيم السوداء الهبابية الملمس من مجموعة من الفطريات مثل Capnodium Cladosporium sp ويمنع هذا المسحوق الأسود الشمس والهواء عن النباتات مما يعوق التبادل الغازى وعملية التمثيل الكربوهيدراتى وتتطفل هذه الفطريات على إفرازات الحشرات كالبق الدقيقى والحشرات القشرية والذبابة البيضاء وغيرهم خاصة عند الرطوبة العالية نتيجة تزاحم الأشجار وضيق مسافات الزراعة ويقاوم هذا المرض باستخدام المركبات النحاسية والكبريت بعد مقاومة الحشرات إن وجدت .


8 - مرض موت أطارف أشجار البرقوق : Die-back of apricot

وينشأ هذا المرض من الإًابة بعدة فطريات أهمها

Botryodiphodia theobromae
وأهم أعراضه :

    موت أطارف الأفرع الغضة خاصة المجروح منها أو المصاب بالتقرح البكتيرى حيث يصفر الفرع المصاب وتسقط أوراقه ويذبل ويموت .
    ظهور إفرازات صمغية على الأفرع الميتة .
    عند اشتداد الإصابة تمتد من الأفرع للساق الرئيسية مؤدية لموت الأشجار

المقاومــــة :

باستخدام المركبات النحاسية
9 - مرض العفن البنى لثمار البرقوق :

تصاب ثمار الفاكهة ذات النواة الحجرية ومنها البرقوق بمرض العفن البنى فى البستان إلا أن الإصابة قد تبقى كامنة حتى وقت الحصاد كما تحدث إصابة أخرى بنفس الفطر على الثمار المجروحة وقت الحصاد وخلال فترة التداول ويعتبر هذا المرض من أخطر أمراض الحلويات بعد الحصاد حيث تتراوح الخسارة به خصوصاً أثناء النقل والتخزين ما بين 25 - 75٪ . ويسبب هذا المرض الإصابة بالفطر ( Sclerotinia Laxa -S.fructigena ) حيث يصيب الثمار الناضجة بالمخزن أو الآخذة فى النضج على الأشجار .
الأعــــراض

تظهر الأعراض على الثمار على هيئة بقعة بنية صغيرة تكبر بسرعة ثم مايلبث أن يتأثر بها لب الثمرة وتتلف الثمار المصابة التى تسقط على الأرض بالكامل نتيجة العفن الرطب والعفن البنى . وعندما تظل الثمار المصابة ملتصقة بالأشجار - فإنها تفقد محتواها المائى ويظهر العفن الجاف الذى يتلف لب الثمرة بالكامل .

المقاومــــة :

يتطلب مرض العفن البنى برنامج مكافحة متكاملة لمقاومته فى الحقل بحيث يتبع الآتى:

    دفن الثمار المصابة فى الأرض لتقليل اللقاح الأولى الذى يعد مصدر للإصابة .
    الرش الوقائى بالكبريت القابل للبلل أو البنليت أو بالثيرام إبتداء من بداية التزهير حتى العقد ثم مرة أخرى قبل جمع الثمار .
    تلافى الجروح أثناء الجمع وترك أعفان الثمار دون كسرها .
    مكافحة الحشرات لعدم نقلها للجراثيم أو إحداث للجروح .
    معاملة الثمار بعد حصادها بالنقع فى مبيدات البنليت Botran فى الشمع.
    يساعد تبريد الفاكهة قبل الشحن فى تقليل الإصابة بهذا المرض .
    غمس الثمار فى محلول هيبو كلوريد الصوديوم ثم غسيلها وتجفيفها قبل التعبئة فى صناديق نظيفة عند التخزين .

ثالثا : الأمراض البكتيرية :
1- مرض التدرن التاجى :


يعتبر مرض التدرن التاجى من الأمراض البكتيرية وهو يصيب العديد من أشجار الفاكهة خاصة التابعة للعائلة الوردية ) تفاح - كمثرى - برقوق - مشمش - خوخ - سفرجل ( وشوهد على جذور أشجار الفاكهة فى مناطق مختلفة من الوجهين البحرى والقبلى فى الجمهورية .
المسبب

يلاحظ أن معظم نباتات ذوات الفلقتين لها صفة الحساسية لهذا المرض بعكس نباتات ذوات الفلقة الواحدة سمى هذا المرض بالتدرن التاجى لأن التدرنات أى الأورام كثيراً ماتتكون فى منطقة التاج للأشجار والشتلات المصابة وذلك لايمنع من حدوث الأورام المتسببة عن بكتيريا التدرن التاجى فى أى مكان بالمجموع الجذرى عندما تكون الإصابة شديدة ولكن يجب ألا تخلط بين هذه الأورام والعقد التى تحدث عن طريق نيماتودا تعقد الجذور .

كيفية الإصابة بالمرض :

تشير جميع الدلائل على أن الجروح هى الطريق الوحيد لدخول هذه البكتيريا فى النبات وبدون الجروح التى تحدث ميكانيكياً أو عن طريق حشرات التربة لاتستطيع البكتيريا إصابة المجموع الجذرى .

أعراض الإصابة :

يحدث تهتك للخلايا البرانشيمية فى منطقة الجرح وتدخل البكتيريا حيث تعيش فى المسافات البينية للخلايا فى منطقة القشرة وتفرز مواد منشطة تنتشر جانبياً وتؤدى إلى الأورام ويتوقف حجم هذه الأورام على عمق الجرح فكلما كان الجرح عميقاً إزداد حجم الأورام والعكس صحيح . وتكون هذه الأورام فى بداية تكوينها طرية غضة ولكنها تتصلب يتقدم الإصابة وتصبح خشبية بنية اللون وعندما يتقدم المرض تتحلل هذه الأورام وتتفتت وتتعفن الجذور . البكتيريا المسببة لهذا المرض تعتبر من الميكروبات التى تعيش فى التربة وتنتشر بدرجة كبيرة فى مشاتل الفاكهة وتسبب مشاكل وخسائر فادحة .
المقاومة وطرق الوقاية

تعتمد المقاومة فى هذا المرض أساساً فى المشاتل حيث من الصعب مقاومة هذا المرض بعد الزراعة فى الأراضى المستديمة ويتبع الآتى

    زراعة شتلات سليمة خالية من المرض فى أرض سليمة خالية من البكتيريا الممرضة والخالية نسبياً من حشرات التربة القارضة .
    ضرورة التأكد من خلو الشتلات من الإصابة قبل نقلها وزراعتها بالمكان المستديم وذلك بفحصها جيداً وإعدام المصاب منها وعدم السماح بتداول.

- يجب الاحتراس من جرح الشتلات بالمشتل أثناء خدمة الأرض حتى لاتحدث فتحات تسهل دخول البكتيريا .

    يجب التخلص من جميع الشتلات المصابة بهذا المرض بالإعدام وعدم استعمالها فى الزراعة فى الأرض المستديمة لإنشاء بساتين البرقوق .
    يجب عدم زراعة الأراضى المنزرع به الشتلات المصابة بأى نوع من عوائل هذه البكتيريا لمدة تتراوح من 3 - 6 سنوات يزرع خلالها نباتات من ذوات الفلقة الواحدة .
    يمكن إستئصال الأورام التى على الجذور كيماوياً عن طريق استعمال محاليل من الأيودين مع كحول الميثايل وحامض الخليك الثلجى أو محلول زيت القرنفل مع حامض الخليك الثلجى وذلك بدهان سطح الورم ثم زراعتها .
    يمكن اتباع أسلوب المقاومة الحيوية وذلك قبل زراعة الشتلات فى الأرض بغمر هذه الشتلات فى المعلق البكتيرى من بكتيريا Agrobacterium radiobacter وهى من ميكروبات التربة المترممة والموجودة مصاحبة مع البكتيريا المرضية فى المنطقة المحيطة بجذور النباتات ومن الممكن عزلها من التربة المحيطة بالنباتات السليمة وقد استخدمت هذه البكتيريا فى مقاومة مرض التدرن التاجى تجارياً فى معظم البلاد المنتشر بها هذا المرض .

المصدر: نشرت بواسطة أراضينا
EFruit

الادارة المركزية للإرشاد الزراعى [email protected] م/ مروة عبدالعاطى (إدارة تكنولوجيا المعلومات)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1305 مشاهدة

بساتين الفاكهة

EFruit
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

162,692

زراعة العنب فى الاراضى الجديدة