موقع أ .د حسنى ابوجازية ( الغابات والبيئة )

 

<!--العناية والرعاية بالزراعات الشجرية تشمل كل من الرى والترقيع والعزيق والصيانة من الحريق وحيوانات الرعى وأيضاً عمليات الخف والتقليم.

1 - الترقيع

<!--يتم الترقيع إذا تعدت نسبة الموت أكثر من 25 ٪ وعادة ما تتم عملية الترقيع بعد حوالى من 3-4 أسابيع من الزراعة.

2 - العزيق

<!--إجراء عملية العزيق والتخلص من الحشائش تتم لتوفير الماء والغذاء للشتلات المنزرعة ويجب أن تتم بعد حوالى 6-8 أسابيع من الزراعة ويجب تكرار عملية العزيق بعد حوالى 3 أشهر من العزقة الأولى. وتؤدى عملية العزيق إلى تنعيم التربة ويساعد على زيادة حيوية الشتلات المنزرعة. وأحياناً يتم التخلص من الحشائش كيماوياً نظراً لأن عملية التخلص من الحشائش ميكانيكياً تعتبر أكثر تكلفة.

3 - الرى

<!--عند تشجير المناطق الجافة وشبه الجافة يجب أن يتم وضع نظام لرى الشتلات للمساعدة على نجاح عملية التشجير وارتفاع نسبة الحيوية وزيادة سرعة النمو فى المرحلة الأولى من حياة الشتلات. وغالباً ما يقتصر الرى على السنوات الثلاث الأولى.

4 - الحماية

<!--يجب حماية المواقع التى تم تشجيرها من حيوانات الرعى مثل الماعز وذلك بعمل أسوار من السلك الشائك أو من بعض النباتات الشوكية مثل الأكاسيا كارو. 

 

<!--للحماية من الحرائق يجب أن تقسم منطقة التشجير إلى وحدات تفصل بينها مسافات يطلق عليها خطوط النيران وهذه الخطوط تكون بعرض 8-10 متر تقريباً وأن تكون هذه المناطق خالية بصفة دائمة من الحشائش والمواد العضوية.

5 - الخف

<!--تجرى عملية خف مبكر لتقليل الكثافة الشجرية وتوزيع الطاقة الإنتاجية للموقع على عدد أقل من الأشجار للمساعدة على تحسين نمو الأشجار المتبقية لتعطى أحجاماً أكبر فى وقت قصير وأفضل طرق الخف المتبعة فى المجاميع الشجرية الشابة هى طريقة الخف الميكانيكى.

6 - التقليم

<!--يتم التقليم بإزالة بعض الأفرع من أجزاء معينة من الساق بغرض تقليل حجم العقد الخشبية الموجودة فى الخشب من أجل تحسين نوعية الخشب ويتم إجراؤه فى المراحل الأولى من التشجير للتخلص من الأفرع الميتة وإزالة بعض الأفرع السفلية لتسهيل المرور والحركة داخل المجموعة الشجرية .

 

 

 

 

المصدر: أساســـيات علوم الغــــابات تأليف الأستاذ الدكتور/ أحمد محمد البحه الاستاذ الدكتور/ حسنى عبد العظيم أبو جازية أستاذ ورئيس قسم أستاذ الأشجار الخشبية وتكنولوجيا الأخشاب الأشجار الخشبية وتكنولوجيا الأخشاب كلية الزراعة- جامعة الإسكندرية كلية الزراعة- جامعة الإسكندرية
  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 603 مشاهدة
نشرت فى 6 أغسطس 2011 بواسطة Drhosney

ساحة النقاش

د حسنى عبد العظيم ابوجازية

Drhosney
يعرض الموقع العديد من الموضوعات البيئية المتعلقة بالغابات والنبانات المختلفة والصور والالبومات المرتبطة بطبيعة عملى كأستاذ بجامعة الاسكندرية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

432,800