موقع أ .د حسنى ابوجازية ( الغابات والبيئة )

المحميات الطبيعية فى مصر


تقع منطقة محمية علبة الطبيعية في الجزء الجنوبي الشرقي من الصحراء الشرقية وتقع جبالها علي الحدود المشتركة بين مصر والسودان علي البحر الآحمر وتتكون هذه المجموعة من الجبال من ضخور الجرانيت وصخور القاعدة . 
التنوع البيئي 
تشمل منطقة جبال علبة النماذج البيئية المتميزة التالية :- 
- غابات الشوارة والقنديل "مانجروف " في النطاقات الساحلية . 
- مناطق محدودة من الكثبان الرملية الساحلية بنمو عليها حشائش مدارية ساحلية . 
- نطاقات الأرض المحلة الساحلية " السنجات الساحلية" . 
- السهل الساحلي الصحراوي . 
- الجبال الساحلية والتلال المحيطة بها وتوجد في هذه المنطقة مئات الأنواع النباتية والحيوانيةالمحلية ومجموعة الأنواع التي يمتد توزيعها من الهضبة الأثيوبية . 
1- جزر البحر الأحمر وغابات المانجروف الساحلية:- وهي ذات أهمية لتكاثر السلاحف البحرية المهدده بالانقراض والطيور البحرية النادرة . 
2- منطقة الأبرق:- وتقع بين ساحل البحر الأحمر شرقا وحتي طول 30-33 غربا وخطوط عرض 15-24 شمال الي 23جنوبا وتتميزباحتوائها علي العديد من الوديان والسهول والجبال والهضاب التي تعتبر بيئات ومواطن طبيعية للعديد من الحيوانات البرية وبها مناطق ذات أثار تاريخية هامة. 
3- منطقة الدئيب وتقع بين خطوط طول 36 درجة شرقا 37- 33درجة غربا وخطوط عرض 33درجة شمال الي 22درجة جنوبا وهي تحتوي علي نباتات برية بوديان وسهول هذه النطقة. 
4- جبل علبة :- ويشمل المنطقة الواقعة بين ساحل البحر الأحمر شرقا وحتي خط طول 36غربا وخطوط العرض 30-23 درجة شمال حتي 22 درجة جنوبا وتتميز باحتوائها علي جبل علبة الذي يعتبر بيئة جبلية تحتوي علي غابات ونباتات برية نادرة وأنواع كثيرة من الحيونات والطيور والزواحف البرية . 
مميزات الحياة البرية بمنطقة جبل علبة الطبيعية 
تتميز بالتنوع الشديد من النباتات حيث يزيد عدد أنواع النباتات بها عن 350 نوعا والتي تجعل منها حدائق خضراء طبيعية متعددة الأشكال والألوان وأهم هذه الأنواع النباتية في منطقة جبل علبة حوالي 135 نوعا من النبتات الالحولية , وحوالي 140 نوعا من النبتات الدائمة . 
* يتميز جبل علبة بوجود نبات الأبنط الذي ينمو علي ارتفاعات عالية ولأيوجد في مصر إلآ في هذه النطقة . 
* تتميز محميات منطقة علبة باحتوائها علي عديد من الحيوانات البرية المصرية ومن أهم هذه الأنواع النادرة التي توجد بالمنطة الماعز الجبلي والحمار البري والغزال المصري والأرنب الجبلي والسوبر وثعلب المل والكيش والأوروبي الذي أنقرض منذ عام 1972 وعروسة البحر والنعام والرحمة المصرية والعقاب النسارية والقط البري والقنفد . 
* فتنشر العديد من الطيور الأخري الجارحة مثل الصقور والنسور والغراب والنواحي والدقناش وكثير من الطيور الأخري مثل القنابر والحمام الجبلي واليمام , ومن الطيور البحرية أبو بلحة والبلشونات والنورس , كما توجد السلاحف البحرية منها السلحفاه صقرية المنقار والسلحفاه الخضراء , والزواحف البرية مثل الوراد الجبلي الذي يتغذي علي الفئران والسحالي والحشرات , ويوجد أيضا الغيب المصري والحبة القرنة والعقاب والحرباء 

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 770 مشاهدة
نشرت فى 8 إبريل 2011 بواسطة Drhosney

ساحة النقاش

د حسنى عبد العظيم ابوجازية

Drhosney
يعرض الموقع العديد من الموضوعات البيئية المتعلقة بالغابات والنبانات المختلفة والصور والالبومات المرتبطة بطبيعة عملى كأستاذ بجامعة الاسكندرية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

432,898