عزيزى معلم البيولوجى/عزيزتى معلمة البيولوجى:

 

    يعيش العالم اليوم ثورة التكنولوجيا والمعلومات فى جميع مختلف العلوم والآداب والفنون, مما يؤثر على حياة الأنسان اليومية وعلى أنشطته المختلفة. ولعل دورك كمعلم/كمعلمة هو توجيه تفكير الطلاب إلى أهمية العلم و تطبيقاته التكنولوجية فى مجالات حياتهم المتعددة, وذلك بحثهم على البحث العلمى والاكتشاف بهدف اكتساب مهارات التفكير العلمى, كما أن لكما دورًا مساعدًا أيضا فى حث الطلاب على تكوين الآراء حول القضايا التى تثيرها تطبيقات التكنولوجيا فى المجتمعات الحديثة والتعرف على أثرها فى حياته واتخاذ موقف واضح منها. ولعل من أبرز مجالات التكنولوجيا الحديثة فى الوقت المعاصر مجال التكنولوجيا الحيوية لما لها من تنوع وتعدد فى تطبيقاتـها فى مجالات عديدة منها مجال الزراعة والإنتاج الحيوانى ومجال الطب والعلاج, بالإضافة لتطبيقاتها العديدة فى مجال الصناعة والطاقة. ومع ظهور التكنولوجيا الحيوية وانتشار تطبيقاتها فى مختلف المجالات الحياتية ظهرت معها مجموعة من القضايا المعاصرة التى تمس أيضا مختلف جوانب حياة الإنسان.

 

 

 

    ونظرًا لتعقد وتطور علم البيولوجيا الحديثة وتنوع التقنيات الحيوية المرتبطة به فأن تدريس العلوم البيولوجية لابد أن يحظى منك/منكِ على تركيز تدريس المفاهيم المعاصرة من هذا العلم مرتبطة بتطبيقاتـها فى مجالات الحياة المتعددة وما تثيره هذه التطبيقات من قضايا وثيقة الصلة بحياة الطلاب مع الاهتمام بتوجيه الطلاب إلى طرق البحث العلمى والاكتشاف والتجريب ومهارات التفكير العلمى والقدرة على اتخاذ القرار. وبذلك يكون لك عزيزى المعلم/عزيزتى المعلمة دورًا مهمًا فى مساعدة الطلاب على فهم المفاهيم البيولوجية المعاصرة, كما أن لكما دورًا هامًا فى مساعدة الطلاب على معرفة التطبيقات الحديثة للعلوم البيولوجية وتكوين رأى حول القضايا البيولوجية المعاصرة المثارة على الساحة العالمية الأن والتى تمس حياة الإنسان بشكل مباشر.

 

 

 

    وسوف يقدم لك هذا الدليل كيفية تدريس المفاهيم البيولوجية المعاصرة فى إطار ربط المفاهيم البيولوجية بالتطبيقات والقضايا البيولوجية المعاصرة بـهدف تنمية قدراتك الأكاديمية والمهنية فى هذا المجال.

 

 

 

    ويتكون هذا الدليل من خمس وحدات تعليمية فى إطار برنامج تدريب من بعد يهدف إلى تدريبك على تدريس المفاهيم والتطبيقات والقضايا البيولوجية المعاصرة والمرتبطة بمجال التكنولوجيا الحيوية. ويقوم هذا التدريب على استخدام الوسائط المتعددة تحت إشراف مرشد البرنامج الذى سيتولى دور توجيهك للسير فى البرنامج التدريبى بنجاح لتحقيق الهدف منه. ومن خلال الاتصال المباشر والإلكترونى مع مرشد البرنامج سوف تتبع خطوات منظمة للسير فى هذا البرنامج.

 

 

 

    ويعتبر هذا الدليل أحد وسائط التدريب الذى يعتمد أساسا على التعلم الذاتى الموجه باستخدام مجموعة من الوسائط. وبذلك يكون دورك أن تقوم بدراسة كل جزء من البرنامج تبعا للخطوات الموضحة بهذا الدليل, والتى سوف تعينك على استخدام جميع مصادر التعلم المتاحة فى هذا البرنامج, والتى تتكامل معا لتحقيق أهداف البرنامج التدريبى.

 

ساحة النقاش

أ.د. تفيده سيد أحمد غانم

DrTafidaGhanem
أستاذ دكتور باحث - رئيس قسم بناء وتصميم المناهج - شعبة بحوث تطوير المناهج - المركز القومى للبحوث التربوية والتنمية - القاهرة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

135,334