دكتور/ إسماعيل رضوان

الإستزراع السمكى

في لقاء تحاوري حول الأعلاف ودورها في نجاح المزارع السمكية وبحضور بعض السادة المستثمرين في قطاع الأسماك بالإضافة إلي القنصل والملحق الزراعي بالسفارة الهولندية و أ.د أومبرتو لوزانا الخبير الإيطالي. تحدث في البداية د. إسماعيل رضوان من رواد الثروة السمكية في محافظة كفر الشيخ، تحدث سيادته عن استخدام متوسطات أوزان مختلفة عند بداية الاستزراع مع علف( بروتين/دهن) 32/6 ولفترة تربية امتدت إلي 174 يوم وقدأوضحت النتائج أن متوسط وزن الأصبعيات (20 جم) كانت من أفضل النتائج كمتوسط إنتاج 7.232 طن/ فدان من أسماك البلطي ومعامل التحويل(1.22 كجم).

كما تحدث أيضا المهندس أحمد الشراكي عن خواص البيئة المائية ودورها وتأثيرها علي المحصول النهائي وقد خلص إلي أن استخدم العلف 30/6 مع متوسط وزن ابتدائي في الأحواض 50 جم مع فترة تربية 174 يوم كان متوسط الانتاج 5.89 طن/ فدان مع معامل تحويل 1.36 كجم.

وكذلك تحدث أ/ مدحت عاشور وهو من كبار مزارعي الأسماك في محافظة البحيرة عن تجربة أخري باستخدام متوسط وزن ابتدائي لأسماك البلطي 5 جرام فقط في فترة تربية 203 يوم مع أعلاف 25/6 بروتين وحصل علي النتائج الآتية:

متوسط إنتاج في حدود 6.448 طن/فدان ومعامل تحويل 1.40 كجم وأشار سيادته إلي تماثل أحجام وأوزان الأسماك وقلة نسبة دهون الأحشاء الداخلية للسمك مما يعطي مدلول علي توازن نسبة البروتين مع الطاقة المهضومة في العلف المستخدم.

حجر الأساس في التغذية التطبيقية:

مراحل التربية في المزرعة تبدأ بقطيع الأمهات ثم الزريعة ثم الانتقال إلي أحواض التربية وحتي البيع. كل مرحلة عمرية لها متطلباتها الغذائية بداية من تغذية الأمهات كمفتاح الأداء الناجح للمزرعة. كان من المتعارف والمعتاد عليه في تغذية قطيع الأمهات البلطي في المزرعة هو مجرد علف بلطي عادي بحجم حبيبات أكبر.

لكن السؤال هنا هل العلف المستخدم ذو الحبيبات الكبيرة الحجم يوفر الاحتياجات المطلوبة لقطيع الأمهات للإنتاج؟

*هل مكون من افضل مصادر البروتين التي توفر الاحتياج النوعي والمتزايد علي مدار فترة الإنتاج للأمهات؟

*هل يوفر أفضل مصادر الأحماض الدهنية الأساسية والداعمة لتكوين الغشاء الخلوي للبويضة والحيوانات المنوية؟

*هل يوفر العناصر الغذائية الضرورية واللازمة لـ:

- نشاط وحيوية الأمهات.

- صحية وحيوية البويضة.

- حركة وفعالية الحيوانات المنوية.

*هل مزود بالمنشطات المناعية لرفع مستوي المناعة الغير النوعية وتحسين الحالة الصحية للأمهات والزريعة؟

*هل مزود بمضادات أكسدة للحصول علي أعلي نسبة للفقس والتفريخ؟

*هل مزود بالعناصر اللازمة لمواجهة الإجهاد؟

تحتاج سمكة الأمهات للتفريخ نسبة أعلي من بروتين ودهن والعناصر الغذائية النادرة وبعض العناصر اللازمة لتحسين صحة السمكة كالآتي:

أولاً: البروتين

هو المكون الأساسي للفيتولجينين Vitellogenin  (مخازن صفار البيضة) ولذلك تحتاج السمكة إلي كمية بروتين أعلي مع الأخذ في الحسبان التوازن بين نسبة البروتين والطاقة المهضومة. وبالتالي الاحتياج المتزايد من البروتين يقابله احتياج متزايد من الأحماض الأمينية والتي تتناسب مع تركيب الفيتولجينين Vitellogenin  .

وقد بينت الدراسات التي تؤكد أن استهلاك بروتين أعلي ومتوازن في الأحماض الأمينية والدهنية في العلف يساعد علي وفرة الإنتاج وارتفاع نسبة الخصوبة والفقس وكذلك نمو الزريعة ( 2008 EL-SAID).

ثانيا:الدهون

أهمية الدهون لسمكة البلطي في التفريخ جودة وكمية.إن الدهون مهمة ككمية لتغطية الطاقة المهضومة المطلوبة وكذلك مهمة كجودة لإمداد السمكة بالأحماض الدهنية الأساسية Essential fatty acids

والأحماض الدهنية الغير مشبعة High unsaturated fatty acids  والفسفوليبيدات Phospholipids.

والتي يجب أن تكون متوازنة لتغطية احتياجات قطيع الأمهات.فالأحماض الدهنية الأساسية هي :

<!--

<!--

<!--

<!--

<!--

في دراسة علي قطيع أمهات بلطي تم تغذيته علي علف يحتوى علي نسبة عالية من الدهون المتوازنة في الأحماض الدهنية الأساسية الغير مشبعة والفسفوليبيدات يظهر معه خصوبة ونسبة فقس عالية وأفضل متوسط وزن للزريعة عند عمر 30 يوم.

ثالثا: الفيتامينات

بتركيزات تتناسب مع ظروف الإنتاج لسمكة الأمهات ومواصفات تتناسب مع عمليات التصنيع لها دور أساسي في تحسين مستوي الإنتاج كالتالي:

فيتامين جـ:

مضاد أكسدة – إستيرويد – تكوين الكولاجين.

فيتامين هـ:مضاد أكسدة.

فيتامين أ:

نمو الجنين( العظام – العين – الخلايا المناعية)

فيتامين ب1 : تقل نسبة نفوق الإنتاج.

فيتامين ب6:

الفقس – تركيب الحمض النووي.

رابعا: الأملاح المعدنية

ثبت تأثيرها الفعال في الإنتاج والتفريخ كالتالي:

الفسفور :

<!--

<!--

المنجنيز:

يدخل في تكوين العديد من الإنزيمات.

السلينيوم:

مضاد للأكسدة - تكوين العديد من الإنزيمات.

ومما يلي دراسة توضح تأثير المنجنيز في حيوية الزريعة ( علف فقير في المنجنيز – وعلف يحتوي علي مستوي عادي من المتجنيز) كمثال في أهمية الأملاح المعدنية النادرة بالنسبة لقطيع الأمهات.


DrRadwan

دكتور/ إسماعيل رضوان

ساحة النقاش

دكتور/ إسماعيل رضوان

DrRadwan
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

197,557