حتى اراك
أبو الإعلام الالكتروني
عالم أمريكي كندي (مارشال ماكلوهان)(1911 1980م). لقبه حكيم الاعلام ، او ابو الاعلام الالكتروني ، ورغم وفاته قبل انفجار ثورة المعلومات الا ان اثار أفكاره مازالت قيد النقاش حتى الان ، وما زلنا نعيش اثار التكنولوجيا علينا ، كافراد ومجتمعات.
قدم نظريته الشهيرة المسماة "الحتمية التكنولوجية للمجتمعات" حيث تحدث منذ بداية الستينات ، من القرن الماضي ، و طرح أفكاره حول اثر وسائل الاعلام في المجتمع ، وأكد إن العالم في طريقه بفضل ثورة الاتصال إلى أن يصبح قرية كونية صغيرة أو فلنقل قرية الكترونية متواصلة ، وحتى الان مازالت هذه المقولة على السنة المتخصصين وغيرهم ، اختصارا لحال تطور الدنيا .
اهتم بدراسة وبحث علاقة الإنسان بالتقنية، وذهب ماكلوهان إلى القول بأن المخترعات ؟ المنجزات ؟ التكنولوجيا ، في كل عصر انعكست عبر القرون على حياة الناس، وافكارهم ، وسلوكهم . المطبعة ووجود الكتاب شجع على العزلة ، اما الكهرباء والوسائل الالكترونية شجعت على التجمع ، المخترعات امتداد لحواسنا ، الميكروفون أعطى القوة للإحبال الصوتية ليصل الصوت الى الناس في أنحاء متفرقة ، ، و تكتمل الصورة مع الوقت ، ونستطيع البناء على ما قدم حتى بعد وفاته ، فيمكننا ان نتحدث عن اثر شبكات التواصل الاجتماعي على تفريق القريب وتقريب البعيد ، وعلى اجهزة التكييف في عز الحر واثرها على تجمع الاسرة جسديا في حجرة واحدة اذا كان لديهم جهاز واحد ، وهكذا التكنولوجيا تعكس طباعا وسلوكيات جديدة على حياة الناس بل والفاظهم ، واحاسيسهم .
مقولاته ونظرياته نرددها ، حين قال (نحن نشكل الأدوات التي نستخدمها. وبعد ذلك نجد أن هذه الأدوات هي التي تتولى تشكيلنا.) حتى الذي لا يرددها يستشعرها.
من مقولاته ايضا (الرسالة هي الوسيلة)، و تكلم عن العالم قرية صغيرة ، و رغم انتقاد من جاءوا بعده لنظرياته الا انها مازالت نظريات جديرة بالقراءة ، وقادت لما بعدها من افكار تناولت انعزال الافراد ، وتفتيت المجتمعات ، و تحويل المجتمع كله الى اقرب ما يكون من عمارة ذات غرف يقطنها سكان منعزلون ، حتى قال استاذ الاتصال بالجامعات الامريكية جورج جربنر ". استطاع الفرد ان يكوّن علاقات وطيدة مع وسائل الإعلام،وتخلى عن علاقاته الاجتماعية مع الآخرين"

لكن يرد عليه ماكلوهان من عالمه البعيد وافكاره التي بقيت ، هذا ايضا حال القرية ، وأثر التكنولوجيا.

المصدر: د نادية النشار
DrNadiaElnashar

المحتوى العربي على الانترنت مسئوليتنا جميعاً د/ نادية النشار

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 159 مشاهدة
نشرت فى 1 فبراير 2016 بواسطة DrNadiaElnashar

د.نادية النشار

DrNadiaElnashar
مذيعة و كاتبة ،دكتوراة في علوم الاتصال و الاعلام والتنمية .استاذ الاعلام و علوم الاتصال ، مستويات الاتصال و أهدافه، الوعي بالاتصال، انتاج محتوى الراديو والكتابة الاعلامية ، والكتابة، و الكتابة لوسائل الاعلام الالكترونية ، متخصصة في علوم الاتصال و الاعلام و التنمية، وتدريبات التطوير وتنمية المهارات الذاتية والاعلامية، انتاج »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

591,941