المثل الصيني: (البيوت السعيدة لا صوت لها)

،،،

شاهدنا حفل أولمبياد الشباب بالصين بمشاركة أكثر من 30 لعبة وبمشاركة ما يزيد عن 6 آلاف رياضى وصحفى وإعلامى .

.

شهد حفل الافتتاح حضور رئيس الصين جينبينج ، خالد عبد العزيز، وزير الشباب والرياضة، وخالد زين، رئيس اللجنة الأولمبية، بالإضافة إلى خالد حمودة رئيس البعثة المصرية،، وطبعازملائنا الاعزاء وائل عيسى وعثمان اباظة 

،،،،

الصين وتعرف رسميًا باسم جمهورية الصين الشعبية؛ هي الدولة الأكثر سكانًا في العالم مع أكثر من 1.338 مليار نسمة. تقع في شرق آسيا ويحكمها الحزب الشيوعي الصيني في ظل نظام الحزب الواحد. تتألف الصين من أكثر من 22 مقاطعة وخمس مناطق ذاتية الحكم وأربع بلديات تدار مباشرة (بكين وتيانجين وشانغهاي وتشونغتشينغ) واثنتان من مناطق عالية الحكم الذاتي هما هونغ كونغ وماكاو.

عاصمة البلاد هي مدينة بكين.

تمتد البلاد على مساحة 9.6 مليون كيلومتر مربع (3.7 مليون ميل مربع)، حيث يتنوع المشهد الطبيعي في الصين بين غابات وسهول وصحارى في الشمال الجاف بالقرب من منغوليا وسيبيريا في روسيا والغابات شبه الاستوائية في الجنوب الرطب قرب فيتنام ولاوس وبورما. التضاريس في الغرب وعرة وعلى علو شاهق حيث تقع جبال الهيمالايا وجبال تيان شان وتشكل الحدود الطبيعية للصين مع الهند وآسيا الوسطى. في المقابل فإن الساحل الشرقي من البر الصيني منخفض وذو ساحل طويل 14,500 كيلومتر يحده من الجنوب الشرقي بحر الصين الجنوبي ومن الشرق بحر الصين الشرقي الذي تقع خارجه تايوان وكوريا واليابان.

،،،

المطبخ الصيني مطبخ متنوع وغني بأشكال مختلفة من المأكولات، وذلك يعود إلى ما كان منتشرًا بين الأباطرة طيلة عهد السلالات الحاكمة، حيث كانوا يقيمون ولائم ضخمة ويقدمون أصناف عديدة من الطعام يتشكل كل صنف منها من 100 صحن، وكان عدد من الطبّاخين المهرة يقع على عاتقه إعداد هذه الكميات الهائلة.

تحوّلت بعض أنواع المأكولات لتصبح غذاءًا يوميًا لأفراد الشعب مع مرور الزمن، وكنتيجة لهذا افتتحت عدّة مطاعم في المدن الرئيسية والبلدات الكبيرة،

،،،،،

.ومن الكنوز الصينية الأدبية التي ترجمها الأديب العربي السوري الأصل سلامة عبيد مقطوعة باسم "ولدي والكتاب" :" ابني الصغير لا يجهد في الدراسة
ولا يعرف أن في طيات الكتب ذهبا
ولو عرف مبكرا أن فيها ذهبا غاليا
لرفع فتيل المصباح ودرسها حتى مطلع الفجر"
و"لخنساء الصين" كما يدعوها المترجم مقطوعة بعنوان" المساء الحزين" تقول فيها:
"في مثل هذه الحالة
أحزاني تعجز عن إدراك معانيها
كلمات الحزن.." وتقول في قصيدة" ترنيمة المشردة":
" إن شئت أن تحيى فعش بطلا
وبعالم الأرواح، كن بطلا".

وفي قصيدة للشاعر شين تشي جي بعنوان" شباب من نار وكهولة من ثلج" يقارن بين عهدين ويقول:
" في شبابي
كنت لا أعرف معنى الهم والحزن الكئيب
كنت أمضي، أطلب الإلهام، في أعلى مقاصير التلال
في المقاصير الرفيعة، أنظم الأشعار ألحانا حزينة، وشجية
وأنا اليوم، قد ذقت مرارات الكآبة،
لا أغني الحزن، لكني أقول: إنه جو بهيج
آه ما أجمله فصل الخريف" .
،،،،،،

تمثل لغة قومية هان (الصينية المنطوقة والمكتوبة) اللغة الرسمية للبلاد، وهي تستخدم في كافة أنحائها، ومن حيث تعدادها تحتل هذه اللغة المرتبة الأولى في العالم، وتسمى محليًا "زونغ ون" (中文). رغم أن اللغة الصينية تشمل أكثر من 30 ألف مقطع (أو رمز) إلا أنه وحسب إحصاء المقاطع الصينية المكتوبة في الكتب والصحف الحديثة في الوقت الحاضر، يشكل حوالي 3000 مقطع صيني 99% من نسبة المقاطع الصينية المكتوبة المتكررة. 

،،

تعد الثقافة الصينية واحدة من أقدم الثقافات الرياضية في العالم، والتي تمتد لعدة آلاف من السنين. وتوجد بعض الأثار تدل على أن شكلاً من أشكال كرة القدم لعبت في الصين في العصور القديمة. وهناك العديد  من أكثر الرياضات شعبية في البلاد تشمل فنون الدفاع عن النفس، وتنس الطاولة وتنس الريشة والسباحة وكرة السلة والسنوكر.وتلعب في الصين أيضاً كرة السلة التي تحظى باهتمام كبير من الشباب. 

،،،

الشباب الصيني يعاني من مشاكل لكنه يقاوم بالإنتاج ،، يطلب المزيد من الحريات ،، وخرج في جنازة يودع جوجل ومواقع التواصل الاجتماعي ،،

يوم الشباب الصيني في 4 مايو  من كل عام ، وهدا العام 2014 حث الرئيس الصيني شي جين بينغ الشباب الصيني على الدراسة بمثابرة وتعزيز الشخصية الأخلاقية وشحذ طريقتهم فى النظر للأمور وأمانتهم . وجاءت تصريحات شي خلال زيارته لجامعة بكين المرموقة اليوم (الأحد)، بمناسبة يوم الشباب الصيني. وأعرب شي عن تحياته للشباب الصيني من كل المجموعات العرقية ،نيابة عن اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ،وأكد على أنه يتعين عليهم أن يتبعوا القيم الاشتراكية الأساسية وأن ينشروها فى المجتمع.

ويوافق حلول يوم الشباب في البلاد يوم الرابع من مايو ،الذكرى السنوية لحركة 4 مايو، وهي حركة وطنية بدأت في الجامعة وانطلقت في 1919 على يد طلاب ومفكرين صينيين لمكافحة الإمبريالية والاقطاع. وتعتبر علامة على بداية الثورة الديمقراطية الجديدة في الصين. وقال شي للطلاب وطاقم الجامعة إن"دفع الاصلاح والتنمية قدما وتحقيق التحديث يتطلب ارشادا من الفلسفة التاريخ وإلهاما من التاريخ وقوة الأدب. ويجب ان تركز عملية البحث في تلك المجالات على العالم الروحى للناس والحقائق الاجتماعية." ووفقا لشي، فإنه يتعين أن يتحمل البحث الأكاديمي المعاصر المسؤولية الاجتماعية لمساعدة أبناء الشعب في فهم أنفسهم والعالم بشكل افضل ،مع تعزيز الثقة والاتجاه نحو التقدم. وخلال زيارته إلى مركز التصوير الضوئي الديناميكى الحيوي الذي يستخدم تقنيات التصوير المتطور وتكنولوجيا ترتيب الحامض النووي في أبحاث علوم الحياة، حث شي العلماء على بذل مزيد من الجهود للتغلب على العقبات والسعي لتحقيق الابتكار.

،،،،

الصين ،، افكار ومنتجات وتجربة تستحق المتابعة ،، شاركونا الحوار 

المصدر: د نادية النشار
DrNadiaElnashar

المحتوى العربي على الانترنت مسئوليتنا جميعاً د/ نادية النشار

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 163 مشاهدة
نشرت فى 17 أغسطس 2014 بواسطة DrNadiaElnashar

د.نادية النشار

DrNadiaElnashar
مذيعة و كاتبة ،دكتوراة في علوم الاتصال و الاعلام والتنمية .استاذ الاعلام و علوم الاتصال ، مستويات الاتصال و أهدافه، الوعي بالاتصال، انتاج محتوى الراديو والكتابة الاعلامية ، والكتابة، و الكتابة لوسائل الاعلام الالكترونية ، متخصصة في علوم الاتصال و الاعلام و التنمية، وتدريبات التطوير وتنمية المهارات الذاتية والاعلامية، انتاج »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

611,822