المحتوى العربي على الإنترنت (يعرف أيضا بالمحتوى الرقمي العربي وبالمحتوى الإلكتروني العربي) هو مجموع مواقع وصفحات الويب التي كتبت باللغة العربية أو الفيديوهات أو الموسيقى أو الكتب أو غيرها على الإنترنت. وهو يمثل 3% من محتوى الإنترنت بكل اللغات.
يرجع اهتمام المواقع العالمية باللغة العربية لأنه يتكلم بها أكثر من 300 مليون متحدث حول العالم وكذلك لأنها إحدى اللغات الست الرسمية للأمم المتحدة. كذلك للأهمية الاستراتيجية للشرق الأوسط،،،،،، 
بعد هجمات 11 سبتمبر 2001 قامت الحكومة الأمريكية ومؤسسات أمريكية أخرى بإطلاق عديد المواقع باللغة العربية لتعميق التواصل مع العالم العربي ولتحسين صورة الولايات المتحدة. هذا ما اعلنوه ،، فماذا نحن معلنون وفاعلون ؟؟!!! 
كما أن ازدياد عدد مستخدمي الإنترنت في العالم العربي أدّى إلى زيادة هذا الاهتمام.
شهد أواخر عام 2006 ضعف شديد في الاهتمام العالمي باللغة العربية من حيث تدعيم اللغه العربية في المواقع والبرامج والأنظمة الإلكترونية الجديدة. ولكن منذ 2009 وبدأت المواقع العالمية بدعم اللغة العربية مثل موقع فور شار ،  وموقع فيسبوك،،،، وآخر المواقع التي تم تدعيم اللغة العربية فيها هو اليوتيوب المملوك لعملاق البحث جوجل. فهل دعمناه نحن بالمحتوى اللائق ؟؟!

عدد المُستخدمين الناطقين بالعربية للإنترنت ارتفع فى الفترة مابين عامي 2000 و 2009 بنسبة كبيرة تُقدّر بحوالي 23,3 % .. أي أن عدد العرب المُستخدمين للإنترنت حالياً – مطلع 2013 – يزيد حتماً عن الـ 90 مليون مُستخدم من بين 360 مليون نسمة هم المجموع الكلي للسكان فى الأوطان العربية ..

هذه النسبة من مُستخدمي الانترنت فى الوطن العربي هي فى الواقع مُتناسبة جداً مع عدد السكان ، إذا علمت أن عدد مُستخدمي الانترنت على النطاق العالمي يُقدر بمليارين ونصف مُستخدم على الأقل ،

يُقدر عدد مُستخدمي الفيسبوك فى الشرق الأوسط وشمال افريقيا بنحو 44 مليون لمُستخدم عربي ، حسب إحصاءات صدرت فى نوفمبر من العام الماضي ، نشرها موقع Socialbakers المتخصص ..

أما بالنسبة لموقع تويتر للتدوين المُصغر ، فكما جاء فى تقارير الإعلام الاجتماعية لكلية دبي للإدارة الحكومية ، أن هناك مليون و 300 ألف عربي نشيط على تويتر ، يُساهم بشكل فعّال فى نشر وتنمية المُحتوى العربي ، أنتجوا نحو 172 مليون تغريدة مع نهاية الربع الاول من العام الماضي 2012 ..

نعم لدينا هذا  المُحتوى الضعيف بصفة عامة ،،وملايين المواقع والجهات تقوم بنقل هذا المُحتوى ..ندرةٌ في المحتوى المعرفي ،، وكثرة في القلوب والورود والدباديب والهزار،، بما لا يتناسب والعددَ المهمَّ لمستخدمي شبكة الانترنت من العرب، فلا تكاد تبحث عن أية معلومة على محركات البحث حتى تجد موضوعاً  من أسطر محدودة ،، وعشرات من النسخ من نفس الموضوع  على المواقع والمنتديات التي لم تقم  سوى بنسخ ولصق نفس المعلومة دون إضافات بحثية ،او تنقيح  ، او حتى تعديلات إملائية او اي تطوير للموضوع  الا نادرا ..

نت شو .. شاركونا النقاش

المصدر: د.نادية النشار
DrNadiaElnashar

المحتوى العربي على الانترنت مسئوليتنا جميعاً د/ نادية النشار

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 129 مشاهدة
نشرت فى 21 يونيو 2013 بواسطة DrNadiaElnashar

د.نادية النشار

DrNadiaElnashar
مذيعة و كاتبة ،دكتوراة في علوم الاتصال و الاعلام والتنمية .استاذ الاعلام و علوم الاتصال ، مستويات الاتصال و أهدافه، الوعي بالاتصال، انتاج محتوى الراديو والكتابة الاعلامية ، والكتابة، و الكتابة لوسائل الاعلام الالكترونية ، متخصصة في علوم الاتصال و الاعلام و التنمية، وتدريبات التطوير وتنمية المهارات الذاتية والاعلامية، انتاج »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

634,590