الخطة التنظيمية للمشروع

 

 

 إن الخطة التنظيمية تساعدك على تقوية العمل والمسئولية والسلطة. وهي تصف من الذي يدير الشركة، ويراقب العمليات اليومية، ويؤثر في القرار، بمعنى محدد من الذي يقوم بالعمل كله. ان هذا الجزء يتكلم عن مجلس الإدارة، العقود ومصادر المساعدة المؤقتة المتاحة، إجادة الفريق، خطة القوى العاملة ، المصادر الحرفية المتاحة. ويمكن تسمية هذا القسم خطة التنظيم والإدارة.

مجلس الإدارة:

لو كانت شركتك مساهمة، اكتب اسماء الناس الذي تتوقع أن يشاركوا في مجلس الإدارة مع عنوانهم وأرقام تلفوناتهم. اذكر متى يجتمعوا واذا كان لهم مصلحة في الشركة أو لا. أما إذا كان مشروعك فردى أذكر ذلك .

العقود ومصادر المساعدة المؤقتة المتاحة :

تأكد من أنك كتبت قائمة بأسماء المحترفين والمستشارين مثل  المحاسبين، المحامين، مندوبي التأمين، رجال البنك وكل الأشخاص الذي يمكنهم المساعدة عند الحاجة لخدمة متخصصة أو حيث يوجد عجز. وأيضا اعمل قائمة بأي مصادر مساعدة مؤقتة. أوصف علاقة كل مصدر بالعمل.

مثال: المحاسب سيكون متاحًا في جزء من الوقت، أي بالمساعدة، كما نحتاج اليه. الإتفاق الأولى ينص على أن الخدمة لا تتعدى – ساعة في الشهر بسعر .... في الساعة

إدارة الفريق :( إذا وجد)  

             اكتب سيرة ذاتية مختصرة عن الملاك وأفراد الإدارة. بحيث توضح السن والتعليم والخلفية الإجتماعية، الخبرة العملية، القدرات والمهارات المتعلقة بها وملخص  عن مسئوليات وواجبات كل فرد. وإذا كان ذلك كثيرا ضعه في قسم المستندات في شكل إستمارة موجز السيرة الذاتية. ولا تنسى وجود مؤهلاتك وكيف ستحصل على المساعدة في المناطق التي لا تجيدها. وأذا كنت سوف تأخذ دورات تدريبية فيها.

القوى العاملة المطلوبة :

صف كل العاملين الدائمين أو لنصف الوقت المطلوبين. أوصف المهارات التي يحتاجها كل منهم وإذا كانوا بالقرب من المنطقة التي توجد بها المنشأة. أرفق وصف غير رسمي للوظيفة يشمل الواجبات والمسئوليات للأشخاص المهمين، مع ذكر المرتبات والأجور وأي برامج تدريب ستمنحها لهم.(إذا وجد أشخاص غيرك فى المشروع)

كما يجب أن توضح المكافآت والحوافز. وانهي هذا القسم واصفا ما تتوقعه من تطور خلال السنوات القليلة القادمة.

الخريطة التنظيمية :

وهي أسهل وأوضح طريقة لعرض العاملين وعلاقتهم ببعض مع إظهار مسئوليات ومكانة كل منهم. وستلاحظ عند بداية المشروع ان اسمك سيتكرر أكثر من مرة لتعدد المسئوليات التي تتحملها في هذه الفترة. بل ويمكن أن يكون إسمك الوحيد إذا عملت مشروع بمفردك .

جدول العمل :

يمكنك وضع هذا الجدول ليظهر التواريخ لكل بداية ونهاية انجاز أي من الأهداف والميعاد النهائي لكل مرحلة بالأسبوع أو الشهر للسنة الأولى من العمل.

  •  خطة المنشأة
  •  خطة التسويق 
  •  خطة المبيعات
  • الخطة المالية
  •  استراتيجية كتابة الخطة
  • إقرأ أيَضا:ــ

    المصدر : د. نبيهه جابر http://drnabihagaber.blogspot.com

    ( يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل أو الإقتباس )

     

    • Currently 381/5 Stars.
    • 1 2 3 4 5
    115 تصويتات / 4916 مشاهدة

    ساحة النقاش

    mashroaay-1
    <p>تسلم ايد كل من شارك بموضوع وفادنا</p> <p>تحياتي للجميع</p>

    د. نبيهة جابر محمد

    DrNabihaGaber
    كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

    ابحث

    تسجيل الدخول

    عدد زيارات الموقع

    7,005,787