خطة التشغيل :    

        هذا الجزء عادة يكتب في صفحة واحدة ويعطي اجراءات المحاسبة، الإعتبارات القانونية، مراقبة المخزون، أنظمة الكمبيوتر التي تستخدم، تاريخ البداية، خطط المشتريات، مدى كثافة رأس المال وهل نجاح المشروع يعتمد عليك وحدك. يجب أيضا وصف عملية التشغيل (ولكن لا تدخل في تفاصيل شديدة التقنية)

اجراءات المحاسبة :

 اشرح النظام المحاسبي وطرق التسجيل في الدفاتر واشرح لماذا اخترت هذا النظام. أذكر من الذي سيتعامل مع الدفاتر، واذا كنت استخدمت محاسب واسمه واسم شركته وعنوانه. أيضا اذكر من داخل الشركة خبير في قراءة الكشوفات المالية وتحليلها وقادر على تطبيق أي تغييرات ضرورية ليجعل الشركة أكثر ارباحية.

 خطة الأعمال المصرفية :

 اذكر أي نوع من البنوك ستتعامل معها وتفتح بها حساب ومع من ستتعامل هناك.

 مراقبة المخزون :               

 اشرح طريقة ادارتك للمخزون وماهو النظام المتبع للتخطيط والمراقبة ومراقبة المخزون ومعدلات دوران المخزون متضمنا أي ذبذبات موسمية

الإعتبارات القانونية :

 اشرح الرخص والمسموحات المطلوبة : شروط الإيجار وأي تفاصيل إشغال أخرى بالإضافة لأي اعتبارات قانونية أخرى

 جدول التشغيل :

 ان هذا الجدول يحدد التواريخ المتوقعة لإتمام الأنشطة الأساسية. ويمكن استخدام رسم بياني شهري أو ربع سنوي لتحديد الإجراءات المحددة التي ستتخذ ومن الذي سيقوم بذلك.

خطة الإنتاج :

 علق على كيف ستنتج السلعة أو تقدم الخدمة وأكد استمرارية الجودة. وارفق وصف مختصر عن عملية التصنيع ولكن بدون الدخول في تفاصيل فنية عميقة.

 خطة المشتريات :

 اذكر متى تتوقع وصول الطلب ، ومتى يصل أول توريد ، ومتى سيصل المخزون للذروة، متى يمكن الا يتكرر الطلب ومتى يجب أن يكون المنتج في المخزون بعد ذلك ويجب أن تذكر أيضا أي خطط أو سياسات لديك للتعامل مع الموردين .

 مراقبة الجودة :

 أوصف كيف ستنتج سلعتك أو تقدم الخدمة وأكد استمرارية الجودة واشرح كيف ستحافظ على الجودة حتى لا تفقد عملائك بعد أن تكسبهم.

 الأمان :

 اذكر ماهي الإجراءات الأمنية التي اتخذتها لحماية ومراقبة المخزون وأيضا لمنع السرقة والتخريب. وأذكر إذا كان عندك خزنة أو نظام إنذار. 

  •  خطة المبيعات
  • الخطة التنظيمية
  • إقرأ أيضا:ــ

    المصدر : د. نبيهه جابر http://drnabihagaber.blogspot.com

    ( يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل أو الإقتباس )

    المصدر: د. نبيهه جابر
    • Currently 358/5 Stars.
    • 1 2 3 4 5
    110 تصويتات / 5056 مشاهدة

    ساحة النقاش

    د. نبيهة جابر محمد

    DrNabihaGaber
    كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

    ابحث

    تسجيل الدخول

    عدد زيارات الموقع

    7,015,452