كن حازما دون أن تكون وقحا

تأكيد الذات هو مهارة اتصال، فضلا عن  إنها سلوك. الشخص الحازم  يعبر عن أفكاره ومشاعره بطرق مباشرة ومناسبة دون ان يسىء للآخرين. كما أنه يحترم أفكار ومشاعر ومعتقدات الآخرين. معرفة كيفية أن تكون حازما دون أن تكون وقحا أو عدوانيا هي مهارة مهمة فى الحياة.

التواصل بحزم :ــ

1. تحديد احتياجاتك ومشاعرك. قيم الوضع عندما لا تشعر أنك تُعامل بإحترام. فكر فى الموقف عندما شعرت بذلك. ثم أَنظر في الكيفية التى ترغب أن تعامل بها فى مثل هذه الحالات.

  •  عند تحديد إحتياجاتك ومشاعرك، يمكنك وضع التوقعات كيف تريد أن تعامل في المستقبل.
2.ضع حدود واضحة في الاعتبار. إعرف ما أنت على استعداد للقيام به أو ما يعني أنك تسير بعيدا جدا. إذا كنت تعرف حدودك، فإنك لن تبحث عنها في منتصف الوضع الصعب.

  •  على سبيل المثال، إذا كان أخيك غالبا ما يطلب منك المال، وكنت غير متأكد من كيفية التعامل معه، حدد رقم دقيق في الاعتبار تكون على استعداد لإعطائه. إذا كنت لا ترغب في إعطائه المزيد من المال، إعرف قبل التحدث معه مرة أخرى و كن على استعداد لتأكيد حدودك التى وضعتها ليعرفها.

3.إشرح كيف تشعر وما الذى تحتاجه. عندما تكون حازما، لك أن تشرح كيف تشعر وما تحتاج إليه، دون أن تكون وقحا أو عدوانيا. ويمكن لهذه المهارات أن تساعدك ان تدافع عن نفسك ولا تزال تتعامل مع الآخرين باحترام. أنقل آرائك و أفكارك ومشاعرك بطريقة مهذبه محترمة. إذا كنت تشعر انك غير متأكد من شرح مشاعرك، حاول كتابتها أولا أو التمرين على التعبير لما يمكن أن تقوله قبل ان تصرح بها.

  • على سبيل المثال، ربما كنت ترغب في علاوه في العمل، ولكنك لا تعرف وسيلة جيدة للتحدث عن ذلك حتى الآن. إن اسلوبك فى عرض طلبك و طريقه كلامك يكون لهما الفرصة لجعل صوتك مسموعا ويكون طلبك للزياده مقبولا.

4.كن واضحا. قد يكون من الصعب ببساطة أن تخبر أحدا بما تريد، خصوصا إذا كونك لطيفا هي واحدة من أقوى صفاتك. قد تشعر أنه يبدو من الوقاحه أن تقول ما هو رأيك. في الواقع، التعبير عن رأيك ليس وقاحه على الإطلاق. السكوت عن ابداء رأيك يجعلك تبدو سلبيا. إظهر الوعي الذاتي والقوة لديك حتى تتمكن من الحصول على طريقك دون الحاجة إلى الجدال أو العدوانيه.

  • لا تحاول تلطيف موقفك لجعله يبدو أكثر قبولا. على سبيل المثال، إذا كنت تريد من صديق التوقف عن الحضور إليك قبل قبل الآتصال مسبقا، قل شيئا مثل "على، أرجوك اتصل قبل أن تأتي ، حتى تتيح لي الوقت للتحضير لزيارتك." لا تقل، "على، يمكنك الاتصال بي في بعض الأحيان قبل أن تأتي؟ هذا إذا كان مناسبا لك، وأنا لا أمانع في اي من الحالتين ان تتصل او لا."هذا الجمله لا تؤدى إلى تغيير فى الموقف الذى يضايقك من صديقك ان يأتى بلا موعد مسبق، بل انك أكدته له.

5.لا تعتذر عن آرائك أو احتياجاتك. عندما تكون حازما، أنت تملك مشاعرك واحتياجاتك ، و تشعر إن وجودها مبرر. لا تعتذر عن طلب للحصول على ما تحتاجه فهذا حقك.

6.ممارسة التواصل غير اللفظي الحازم. الاتصالات تتم بالكلمات ولغة الجسد. الطريقة التي تقدم بها موقفك سوف تؤثر على الطريقة التي يتلقاها بها الطرف الآخر. أن يكون التواصل غير اللفظي حازما، عليك ممارسة بعض من هذه المهارات:

  • الحفاظ على الاتصال بالعين.
  •  الوقوف أو الجلوس بوضع جيد.
  • تحدث بلهجة ودرجه صوت مناسبة.
  •  حافظ على جسمك مسترخيا هادىء.

7.اظهار التقدير للشخص الآخر. عند الاتصال بحزم، تعرف أيضا على مساهمات الشخص الآخر. لا يزال بإمكانك طلب ما تريد، ولكن يجب أن نقدر ما قدمه الشخص الآخر من تنازلات أو عبر عن مشاعره. خلاف ذلك، قد تبدو غير مهتم وغير مهذب.

8.إدارة الضغط. عندما تكون مضغوطا، في كثير من الحالات تشعر أنك لا تسيطر على الوضع. هذا يمكن أن يؤثر على الطريقة التي تستجيب بها في حالة معينة. قد تكون أكثر اندفاعا للرد بقوة أو سلبية. إدارة الضغط هو جزء لا يتجزأ من التواصل بحزم.

9.اختيار الوقت المناسب لإجراء محادثة. إذا كنت متعبا أو جائعا، انتظر حتى تتخلص من ذلك قبل الشروع في محادثة اى شخص. قد تفقد أعصابك بسرعة أكبر و تصبح وقحا إذا كنت تشعر بالتعب والجوع.

10.ممارسة التحلي بالصبر. تعلم أن تكون حازما يستغرق وقتا وممارسة. بدء ممارسة تقنيات الحزم في المواقف الصغيرة، مثل رفضك لعرض صديقك إذا كنت لا ترغب في مشاهدة فيلم معين. مع البناء على كل تجربة سوف تجد نفسك حازما في الحالات الأخرى التى تستدعى ذلك أيضا.

جرب تقنيات الحزم :ــ

1.جرب تقنية الاسطوانة المشروخة. في هذه التقنية، بهدوء كرر مشاعرك أو حاجتك في كل مرة يحاول شخص ما أن يجادل أو يتجاهل ما تقول. (على سبيل المثال، "من فضلك توقف عن القاء النكات الجارحه." "أنا لا أجد هذا النوع من النكات مضحك".) هذه وسيلة للتمسك بمبادئك دون عدم أو تقليل احترام الشخص الآخر.

  •  على سبيل المثال، اذا كنت تحاول إرجاع بضاعه تالفه إلى مخزن للحصول على ما دفعته، و حاول المسئول أن يقدم لك بدائل أخرى (اصلاحه، او عرض بديل، أو يحاول إقناعك انها ليست تالفه)، كرر بوضوح وحزم إنك ترغب في استرداد نقودك.
  • هذه التقنية حازمه و ليست وقحة كما أنها تتيح لك عرض وجهة نظرك بوضوح و ما تريد بطريقة غير هجومية. لغة الجسد ونبرة الصوت مهمة هنا. لا يجب أن تصيح أو تعامل الشخص الآخر بشكل سيئ. عباراتك البسيطه قويه بما فيه الكفايه.

2.جرب تقنية الضباب. استخدام هذه العبارة: "قد تكون على حق،" عندما يحاول شخص ما أن يسحبك لمجادله. بهذه الطريقة، إنك تقر أن وجهة نظر الشخص الآخر قد تكون لها ميزة، ولكنك لا تزال تثق في موقفك. الاتفاق لا يعني أنك تتراجع وتغير رأيك.

  •  على سبيل المثال، إذا كان شخص ما يقول، "قصه شعرك هذه تبدو غبيه،" يمكنك الرد، "قد تكونى على حق. ولكن صديقتك تواصل" ألم تسمعينى ؟ أنت تبدين بشعه. "ردى بهدوء بالقول،" قد تكونى على حق، ولكنها اولا تعجبنى كتغيير ، كما أن شعرى سوف ينمو مرة أخرى ".
  • هذه التقنية حازمه و ليست غير مهذبه. لأنك توافق المعارضه،و تسحبى المعنى من وجهة نظرها، وتمنعى المحادثة من التصاعد. من الصعب لشخص تقول له معك حق ان يغضب او يتضايق عندما تتفق معه. بالإضافة إلى ذلك، قولك "قد تكون" " على حق" ليست تأكيد أن الشخص الآخر هو الذى على حق، إلا أنه قد يكون. بذلك كل شخص لديه الحق في رأيه الخاص.

3.استخدم "أنا " فى تصريحاتك. هذا هو أسلوب شائع في كل دورة تدريبيه عن تأكيد الذات تقريبا. عندما تبدأ عبارتك بكلمه "أنا ..." تركز على ما تحتاجه دون أن تضع الشخص الآخر في الزاوية. أنت تسمح للشخص الآخر أن يفكر ويشعر ويفعل ما هو أفضل بالنسبة له.

  •  باستخدام أنا فى اول عبارتك يعتبر حازما وليس وقحا لأنك تتحمل المسؤولية عن مشاعرك و لا تلوم الشخص الآخر. استخدام "أنا" وسيلة جيدة لفتح الاتصالات بحيث يمكن أن تحل المشكلة او الاختلاف.
  •  امثله: " أنا أشعر بالغضب عند استخدام السخرية"، " أنا أشعر بالإهانة عندما تضع رغباتك قبل رغباتى"، أو " أنا أشعر بالألم عندما تتحدث معي بهذه الطريقه".

4.كن مهذبا ولكن حازما. إبقى ضمن حدود الأدب معبرا عن نفسك أيضا. بعد قول ما تريد قوله، استمع إلى الجانب الآخر. ليس هناك حاجة لرفع صوتك ليستمع إليك. هناك المزيد من القوه (والادب) في أن تكون هادئا متماسكا.

  •  ومع ذلك، تجنب الضحك او الابتسام بعد تنتهى من كلامك. يمكنك أن تكون مهذبا دون الاقلال من نفسك. تلطيف المزاج العام بهذه الطريقة يستخدم إذا كان مناسبا لما تتحدث عنه.

تعرف على الفرق بين الحزم والوقاحه

1.إفهم كيف تبدو الوقاحة. الوقاحة هى غياب الاحترام للشخص آخر، ومشاعره ومعتقداته وآرائه. عندما يكون شخص وقح، هو أكثر عرضة للسخرية والغضب أو الاسائه أو البلطجة.

  • الوقاحه أيضا يمكن أن تشمل الصراخ،اللغة الهجومية، اشارات التهديد و التخويف.

2.إفهم ما يعنيه أن تكون حازما. لتكون حازما هو "التعبير عن نفسك بشكل فعال والدفاع عن وجهة نظرك، مع احترام حقوق الآخرين ومعتقداتهم." الحزم يشمل كل من مهارات الاتصال لديك، وهذا يعني كلامك، أفعالك، لغة الجسم و نبرة الصوت وتعابير الوجه. عندما يتواصل شخص بحزم، كل هذه العناصر تكون في تناغم مع بعضها. ببساطة، تأكيد الذات هو أن تكون على ثقة من دون أن تكون عدوانيا.

3.لاحظ أن الناس الحازمه تتحكم فى غضبها في الاختيار. في بعض الأحيان تشعر بالغضب، وأحيانا يكون غضبك له ما يبرره . الشخص الحازم يتكلم، كونه محترما يتحدث بقوة حسب الحاجة، في حين أن الشخص العدواني سوف يشن هجوما بالكلمات او الافعال.

  •  الشخص الحازم ينقد الأفكار / السلوك، وليس الفرد. "لقد كان مؤلما جدا ان توجه هذه التعليقات السخيفه" يختلف عن "أنت شخص سخيف لتوجيهك هذه التعليقات".
  • 4.التعرف على احترام الشخص الآخر. توكيد الذات متجذر فى الاحترام المتبادل. بدون احترام الطرفين كل للآخر، لا يمكن الاتصال بحزم. بدلا من ذلك، سيعبأ الحوار بالعدوانيه أو السلبية. عندما يكون لديك احترام لمشاعر الشخص الآخر، يمكنك الحصول على ما تريد دون ان تدوس على أصابع الآخرين.

تعرف على نمطك فى الاتصال :ــ

1. تعرف على الاستجابة العدوانية. لقد تعلمنا أساليب التواصل من السنوات الأولى ، لذلك قد يكون من الصعب أن نقول كيف يبدو تأكيد الذات. إذا كان الطفل يلاحظ التفاعلات العدوانية، فإنه على الأرجح يتبني هذا النمط. قد يستجيب شخص ما بعدوانيه لك عندما تحصل على ما تريد، لانه شعرانك وضعته في موقف دفاعي، ويشعر بالخوف. واستجابة عدوانية قد تبدو هكذا:

 

  •   يقول الرجل، "ضيوفنا ستصل في أي لحظة. هل تعتقدى أنك يمكن أن تجدى قميص نظيف في وقت ما هذا القرن؟ "الطرف الآخر يستجيب مع" لا بد لي من الانتهاء من تحضير الطعام . لماذا لا تتوقف عن كسلك و تُحضر قميص نظيف لنفسك؟ "الشخصين اصبحوا يتواصلا ببعضهم بعدوانيه. كل تهدف الى الحصول على ما يحتاج إليه دون اعتبار للشخص آخر.

2.التعرف على الاستجابة السلبية. عندما يحصل شخص ما على ما يريد بمفرده، هذا قد يترك لك الشعور بالاستياء ، الغضب و التجاهل. إذا كانت الاستجابة بشكل سلبي، سوف لن تلبي احتياجاتك. الإستجابة السلبية قد تبدو هكذا:

يقول الرجل ، "ضيوفنا ستصل في أي لحظة. هل تعتقدى أنك يمكن أن تجدى لي قميص نظيف في وقت ما هذا القرن؟ "الشخص الآخر يستجيب مع" حسنا. أعتقد الغذاء بذلك سيكون متأخر. لا تلومنى إذا شكى الجميع ". الرجل ما زال يتواصل بعدوانية ،والطرف الثاني يستجيب بشكل سلبي. واحد يحصل على ما يريد في حين أن الآخر لا يصمد لاحتياجاته.

3.حدد ما إذا كنت تستخدم الحزم من جانب واحد. حتى لو كان الشخص الآخر عدواني أو سلبي، إستجب بحزم. التأكيد على حقوقك ومشاعرك عن طريق إخبار الشخص الآخر ما لا تحب. أخبر الشخص الآخر أيضا ما تحتاجه.

  •  شخص قد يقول، " ضيوفنا ستكون على وصول في أي لحظة. هل يمكن أن تحضر لي قميص نظيف في وقت ما هذا القرن "يمكن للشخص الآخر أن يجيب بحزم مع:" القمصان نظيفة معلقة في الخزانة. وانا بحاجة للإنتهاء من تحضير المائده ليكون الطعام جاهزا."على الرغم من أن طلب الشخص الأول لا يزال عدوانيا و ساخرا، الشخص الثاني كان قادرا على الاستجابة بحزم. و إنه يمكن أن يزيد من تأكيد حقوقه ومشاعره بقوله للشخص الآخر أنه لا يحب السخرية وانه سوف يقدر لو أنه يرى أن كلاهما مشغول يستعد للحضور.

4.التعرف على الرد بحزم. في الرد الحازم، أنت والشخص الآخر تشعرا بالإحترام وتُسمعا. حتى لو كنت قد تعلمت الرد بعدوانيه أو سلبية، لا يزال بإمكانك تعلم كيفية التواصل بحزم واحترام.

  •  يقول  شخص ، "ضيوفنا ستصل في أي لحظة. هل لدي أي قمصان نظيفة؟ "الشخص الآخر يستجيب مع" نعم، هناك عدة في الخزانة. أنا بحاجة إلى حوالي خمس دقائق أكثر مع الغذاء. "كل الناس تلبي احتياجاتها مع احترام تلك للطرف الآخر.

المصدر: د. نبيهه جابر

(يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل أو الاقتباس) 

المصدر: د. نبيهه جابر
  • Currently 4/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 1820 مشاهدة
نشرت فى 3 فبراير 2017 بواسطة DrNabihaGaber

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,988,164