استخدام المرح فى إدارة الصراعات

استخدام المرح لتعزيز علاقاتك وحل الخلافات

لقد سمعنا جميعا أن الضحك هو أفضل دواء، وهذا صحيح. الضحك يخفف الضغوط، ويحسن المزاج، ويعزز الإبداع، ويجعلك أكثر مرونة. ولكنها ليست جيدة فقط للصحة النفسية والجسدية، انها جيدة ايضا لعلاقاتك. الضحك يجمع الناس أقرب معا ويخلق ألفة بينهم. انه أداة قوية بصورة خاصة لإدارة الصراع وتخفيف حدة التوتر فى لحظات الانفعال الحاده. سواء فى العلاقات الرومانسية،أو الأهل أو الأصدقاء، أو الزملاء في العمل، يمكنك تعلم استخدام الفكاهة والمرح على نحو سلس عند الخلافات، حتى يكون مستوى الضغط أقل للجميع، والتواصل بطريقة تبني العلاقات بدلا من تحطيمها.

دور الفكاهة و روح المرح في العلاقات

تلعب الفكاهة دورا هاما في كل أنواع العلاقات. في علاقات جديدة، يمكن أن تكون النكتة أداة فعالة ليس فقط لجذب الشخص الآخر ولكن أيضا للتغلب على أي حرج أو إرتباك الذي يطرح نفسه أثناء عملية التعرف. في العلاقات الثابتة، يمكن لروح المرح ابقاء الامور مثيرة وجديدة، ونابضة بالحياة. ويمكن أيضا أن تساعدك على حل النزاعات السابقة، او الخلافات، وتفاقم المشاكل الصغيرة و تراكمها مع مرور الوقت فتحطم حتى أقوى الروابط.

تقاسم متعة الفكاهة يخلق شعورا من الألفة والروابط التي تحدد العلاقات الناجحة الصلبة بين اثنين من الافراد. عندما نضحك مع بعضنا البعض، يمكنك بناء روابط إيجابية بيننا. يعمل هذا الرباط كحاجز قوي ضد التوتر، والخلافات، وخيبات الأمل، و النقاط السيئة في العلاقة. الحقيقه المؤكده ان الضحك فعلا معدي- مجرد سماع شخص ما يضحك يجعلك تبتسم و تنضم لجو المرح.

قوة الفكاهه الاجتماعية

الفكاهه يمكن أن تساعدك على:

تشكيل رابطة أقوى مع أشخاص آخرين. صحتك و سعادتك تعتمد، إلى حد كبير، على نوعية العلاقات المرحه السلسه التى تربطك مع الآخرين.

تسوية الخلافات. استخدام الفكاهة اللطيفة غالبا ما يساعدك على معالجة حتى أكثر القضايا حساسية.

التنفيس عن  التوتر. نكتة في التوقيت المناسب او تعليق مرح يمكن أن يخفف من حالات التوتر و يساعدك على حل الخلافات.

التغلب على المشاكل والنكسات. روح الدعابة هى مفتاح القدرة على التكيف. انها تساعدك على التغلب على المصاعب في خطوة ، و تخفف من جو خيبة الأمل ، و تساعدك على مواجهه الشدائد والخسارة.

وضع الأمور في إطارها الصحيح. معظم الحالات ليست قاتمة كما تبدو إذا نظرت إليها بروح الدعابة. الروح المرحه يمكن أن تساعدك على إعاده تصور المشاكل التي قد تبدو ساحقه وضاره للعلاقة.

كن أكثر إبداعا. الفكاهة والمرح يمكن أن تخفف عنك الانفعال مما ينشط تفكيرك ، و يلهمك لإيجاد الحلول للمشكلات او المسائل الشائكه.

استخدام الفكاهة لإدارة ونزع فتيل الصراع

الصراع هو جزء لا يتجزأ من جميع العلاقات. قد تأخذ شكل الخلاف الرئيسي بين اثنين أو ببساطة تفاقم الأوضاع الصغيرة التي تراكمت على مر الزمن. وفي كلتا الحالتين، كيف تدير الصراع غالبا ما يحدد مدى نجاح العلاقة وكيف سوف تكون.

عندما يتسبب الصراع والخلاف لجفاء في علاقتك، الفكاهة والمرح يمكن أن تساعد في التخفيف من الامور واستعادة الشعور بالارتباط. باستخدم بمهارة واحترام، يمكن لمزاح طريف ان يحول بسرعة الصراع والتوتر إلى فرصة للمرح المشترك والعلاقة الحميمة التى تنهى الصراع. انها تسمح لك بتوضيح وجهة نظرك دون جعل الشخص الآخر يدافع عن رايه بانفعال أو تؤذى مشاعره. المرح ليس علاجا سحريا للنزاعات ولكن يمكن أن يكون أداة هامة للمساعدة على التغلب على البقع السوداء التي تصيب العلاقات من وقت لآخر. الفكاهه الخاليه من السخرية الجارحة أو الاستهزاء- تحيد الصراع من خلال المساعدة على:

تقطع الصراع على السلطة، وتخفف التوتر على الفور و تسمح لك بإعادة التفكير واستعادة المنظور العقلانى.

 تصبح أكثر عفوية. الضحك المشترك والمرح يساعدك على التحرر من الطرق الجامدة في التفكير والتصرف، مما يسمح لك أن ترى المشكلة بطريقة جديدة وإيجاد حل مبتكر لها.

تصبح أقل دفاعا. في حاله المرح، نحن نسمع الأشياء بشكل مختلف ، ويمكن أن نتحمل معرفه أشياء عن أنفسنا ، خلاف ذلك قد نجدها غير سارة أو حتى مؤلمة.

يزيل الموانع. الضحك يجعلنا ننفتح ، ويجعلنا نعبر عن ما نشعر به ونسمح لمشاعرنا العميقة ان تطفو على السطح.

إدارة الصراع مع الفكاهه

 1: تأكد من أن الطرفين متشاركين فى الفكاهه : مثل أي أداة، النكتة يمكن استخدامها بسلبية وكذلك بطرق إيجابية. التصريحات الجارحة، على سبيل المثال، وانتقاد الشخص الآخر لعدم تمكنه من المشاركه فى الفكاهه سوف يخلق المزيد من المشاكل ويضر في نهاية المطاف العلاقة بينكما.الفكاهه يمكن أن تساعد فقط على التغلب على الصراع عند كلا الطرفين بتشاركهما فى المزاح. من المهم أن تكون حساسا تجاه الطرف الآخر. إذا كان شريك حياتك، زميل في العمل ،أو أحد أفراد العائلة، أو صديق لا يتقبل الفكاهه، لا تقل أو تشير لذلك، حتى لو كانت للتسليه فكثيرين لا يقبلوا المزاح. عندما يكون المزاح من جانب واحد و ليس متبادلا ، فإنه يقوض الثقة وحسن النوايا ويمكن أن يلحق الضرر بالعلاقة، فقد ينظر اليه الطرف الاخر على انه استهانه و إستهزاء به.

ينبغي أن تكون الدعابة على قدم المساواة ممتعة لجميع المعنيين. إذا اعتبر الآخرون المزاح إغاظة و ليس شىء مضحك توقف فورا. قبل أن تبدأ المزاح حول المشكله، توقف لحظة للنظر في دوافعك ، فضلا عن حالة الشخص الآخر ومدى تقبله للمزاح اذا كان لديه روح الدعابة.

اسأل نفسك الأسئلة التالية:

• هل تشعر بالهدوء،و رؤيتك واضحه، وعلى تواصل مع الطرف الآخر؟

• هل هدفك الحقيقي توصيل مشاعر إيجابية اما انك تتخذها فخ، او تعبير عن الغضب، أو تسخر من الشخص الآخر؟

• هل أنت متأكد من أن المزاح سوف يكون مفهوما ومقدرا؟

• هل أنت على علم بالهجة العاطفيه للرسائل غير اللفظية التي تقوم بإرسالها؟ هل توجه إشارات ودودة إيجابية أم لهجة سلبية أو عدائية؟

• هل أنت حساس للإشارات غير اللفظية التى يرسلها الشخص الآخر ؟ هل تبدو أنها منفتحة ومتقبلة لروح الدعابة لديك، أو مغلقة تجاهها وغاضبه؟

• هل أنت على استعداد وقادر على التراجع إذا كان الشخص الآخر يستجيب سلبا على المزاح؟

• إذا شعرت انك تقول أو تفعل شيئا يسيء، هل من السهل بالنسبة لك أن تعتذر فورا؟

2: عدم استخدام الدعابة للتغطية على عواطف أخرى

الفكاهة تساعدك على البقاء قويا ومرنا في مواجهة تحديات الحياة. ولكن هناك أوقات تكون الفكاهه غير صحيه عند استخدامها كغطاء لتجنب المشاعر المؤلمه، بدلا من التعامل معها. الضحك يمكن أن يكون قناع للمشاعر الأذى والخوف والغضب، وخيبة الأمل التي لا تريد أن تشعر بها أو لا تعرف كيف تعبر عنها.يمكن أن تكون لطيفا مضحكا عن الحقيقة، ولكن التستر على الحقيقة ليس مضحكا. عند استخدام الفكاهة والمرح كغطاء للعواطف الأخرى، يمكنك بناء الارتباك وعدم الثقة في علاقاتك.

لتكتشف ما إذا كان أو لا الفكاهة يتم استخدامه لإخفاء العواطف الأخرى، اسأل نفسك الأسئلة التالية:

• هل النكتة علي شخص آخر أو على حساب المجموعة؟ هل تهدم وتقسم، بدلا من ان تبنى و توحد ؟

• هل تحاول حقا تبادل الضحك ، أو هل لديك جدول آخر (تضمين النقد فى المزاح، وضع الشخص الآخر في مكانه، أوتثبت أنك على حق، وما إلى ذلك)؟

• هل غالبا ما تستخدم الفكاهه على نفسك ؟ لا يوجد شيء خاطئ مع حسن النيه و المزاح متضمنا نفسك، ولكن النكات المتكررة فى ذم النفس قد تكون آلية تغطيه تدني احترام الذات وانعدام الأمن.

• هل الفكاهة احد صفاتك، حتى في الحالات التي تستدعي حساسية و نضج؟ هل قيل لك من قبل من أكثر من شخص أن النكات غير مناسبة أو الوقت غير مناسب؟

• هل الآخرين يأخذوك على محمل الجد؟ أو أنهم ينظروا اليك كمهرج، ربما هذا جيد ليضحك الآخرين، ولكنهم لا يعتبروك شخص يعتمد عليه في الأوقات الصعبة؟

3: تنمية روح الفكاهة بذكاء :

يجد البعض أن الفكاهه أسهل من غيرها للاستخدام ، خصوصا في حالات التوتر. إذا لم تسير جهودك كما أردت، قد تساعد النصائح التالية.

مراقبة الاشارات غير اللفظية. إذا كان الطرف الآخر لا يقدر أو يستمتع بمحاولاتك في الفكاهة، عليك أن تكون قادرا على معرفة ذلك من لغة الجسد. هل ابتسامته تبدو باهته أو مصطنعه؟ هل هو يميل بعيدا عنك أو يميل نحوك و يشجعك على الاستمرار؟

تجنب الفكاهة المسيئه. قد تنجح لبعض الكوميديين على خشبة المسرح، ولكنها اذا استخدمت من شخص على آخر، ستفشل، بل و قد تضر أيضا بعلاقاتك. قول شيء مؤذ أو مهين او خارج الحدود، حتى عندما تضعه فى اطار المزاح، سوف ينفر الشخص الآخر ويضعف الرابطة بينك.

4: اضغط على الجانب المرح فى شخصيتك

هل تجد صعوبة في المزاح أو حتى المرح؟ ربما كنت لا تعتقد أنك لست مضحكا. أو ربما تشعر بالقلق إزاء الطريقة التي سوف تبدو مقبوله من الآخرين. الخوف من الرفض أو السخرية عندما تحاول أن تكون مضحكا هو خوف مفهوم، ولكن من المهم أن نشير إلى أنك لا تحتاج أن تكون ممثل كوميدي من أجل استخدام الدعابة في إدارة الصراع والوصول الى حل يرضى جميع الاطراف. النقطة ليست لإقناع أو الترفيه عن شخص آخر، ولكن إنها ببساطة لتحسين المزاج ونزع فتيل التوتر. مزاحك يمكن ان يخفض دفاعات الشخص الآخر، ويضعكم في حالة أكثر إيجابية و تعقل مما يؤدي إلى سهوله التعامل مع الخلافات والوصول لحل يرضى الطرفين.

المصدر: د. نبيهه جابر

(يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل أو الاقتباس)

المصدر: د. نبيهه جابر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 507 مشاهدة

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,980,173