خطوات للتغلب على رهبه التحدث امام جمهور

أولا يجب ان تعرف ان الخوف من الخطابة هو الخوف الأكثر شيوعا. هؤلاء الناس يترددون في الاعتراف بهذه المشكلة خشية أن تلحق الضرر بحياتهم المهنية. حتى أنهم يحاولوا اخفائها بشتى الطرق كانها لا وجود لها. نتيجه لذلك مشاعر الخجل والحرج تجعل شعورهم بالعزلة تنمو، والتي تعمل فقط لتغذية الوحش داخلهم الذى اسمه الخوف.

الخطوات التاليه توضح كيفيه التخلص من الرهبه عند التحدث امام جمهور.

<!--واجه مخاوفك.

الخطوة الأولى في حل أي مشكلة هو أن تعترف بوجودها، وتعمل على اظهارها حتى تتمكن من التعامل معها، و ثق انك ستستطيع في نهاية الامر. العزلة تعزز فقط الخوف. حاول ان تتذكر ذلك: انت ابعد ما تكون عن انك وحيد ، بل في صحبه جيدة. إذا كنت شجاعا بما يكفي لتكون صادقا مع نفسك وتواجه الخوف داخلك، فإنك ستتتغلب عليه.

<!--اعرف ماده موضوعك باجاده.

هذا سوف يساعد ثقتك بنفسك كثيرا ان تعرف موضوعك التى عليك التحدث عنه من بدايته  إلى نهايته. لا تحفظه، بل افهمه تماما؛ تأكد من وضوح المعلومات التي ترغب في توصيلها ، و النقاط الرئيسية والرسائل، و ما الى ذلك. الاشخاص الذين يبدون الهدوء والاسترخاء على خشبة المسرح – و يقفوا بثبات على أقدامهم - واثقون لأنهم مستعدون. وهم يعرفون تماما ما سيتكلمون عنه.

<!--نظم افكارك .

تنظيم كل من الأفكار والمواد التى ستتكلم عنها، يساعدك على أن تصبح أكثر استرخاء و هدوء. عندما تكون الافكار واضحه، و منظمه يمكن أن تقلل كثيرا من قلق التحدث، و تتمكن من التركيز بشكل أفضل على شيء واحد وهو إعطاء خطابا عظيما.

<!--التمرين والإعداد الجيد.

لا شيء يأخذ مكان الممارسة والتحضير لخطابك. كتابة السيناريو و النقاط الرئيسية للموضوع ، ولكن لا تتكلم منه كلمة كلمة الجمهور جاء يسمع ما تقوله وتتفاعل معهم وليس لالقاء خطبه من الورق. الاستعداد لحديثك جيدا بحيث يمكن الإجابة عن أي سؤال يوجه اليك.

<!--تخلص من الخوف من الرفض.

"ماذا لو كان الجمهور يكره خطابي؟ ماذا لو انسحبوا اثناء القائى الخطاب؟ "حاول ان تتخلص من كل مخاوفك من الرفض. الجمهور جاء خصيصا لانه مهتم بالموضوع ويريد سماعه . انه موجود ليستمع إلي ما تقوله.

<!--ركز على اسلوبك فى الالقاء.

عندما تتكلم  حاول ان يكون الإيقاع متدفق بسرعه معقوله. اجعل الجمل قصيرة و فى الموضوع و كرر النقاط الرئيسية للتركيز عليها وجذب انتباه الحاضرين. وقفة قصيرة فيما بين النقاط يمكن أن تضيف نوع من التشويق لما ستقوله فى النقطه التاليه.

<!--راقب نفسك في المرآة .

تدرب على خطابك أمام المرآة كما لو كنت تتحدث مباشرة إلى جمهورك.اعطى الاهتمام لـ :

 

  •        تعبيرات وجهك
  •        لفتات يديك
  •       حركات جسمك

 

عندما تكون عباراتك رقيقة و شخصيتك هادئة عند الكلام، سوف تكون مرحبا بك من جمهورك.

<!--سجل لنفسك و اسمع صوتك ولاحظ حركاتك.

سجل خطابك على هاتفك أو كاميرا فيديو. سجل لنفسك خطابك من البداية إلى النهاية. ثم استمع إليه أو شاهده، سجل الملاحظات على كيف يمكن أن تجعله أفضل.

<!--تكلم بصوت مرتفع، ولكن لا تصرخ.

عندما تتكلم بصوت عال، تكتسب المزيد من الثقة ، التي سوف تظهر عليك مما يجعل جمهورك ايضا يثق فيما تقوله . هذا يجعلك تبدو مهنيا، و لكن لا تسرف، و تتحدث بصوت عال جدا مما يثير ضيق جمهورك. كما ان التحدث بصوت منخفض جدا سوف يجعلك تبدو ضعيفا و مرتبكا.

<!--استعمل يديك لتوضح ما تتكلم عنه:

استعمل اشارات يديك لإثبات ما الذي تتحدث عنه. الكثير من الناس يخشون من التحدث أمام الجمهور، كل ما عليك القيام به هو استخدام المزيد من حركات اليد لتثبت تمكنك. وهذا سوف يعالج الخوف من التحدث أمام الجمهور. ومع ذلك، تحريك يديك كثيرا بصوره مبالغ فيها، سوف يشغل الحاضرين ويشتت تركيزهم للغاية. تذكر، كل ما تفعله يجب أن يكون قائما على الدقة.

<!--تذكر، انها ليست كل شيء عنك.

يميل الناجحون أن يكونوا على درجه من الغرور . يعتقدوا ان الأنظار دائما تركز عليهم. ما لا يدركوه أنه في حين أن الجميع في الغرفة يمكن أن ينظروا إليهم، قد يكون نصف الحاضرين في الغالب مهتمين بمحتوى الموضوع،و ينظر اليك الباقي لكنهم منصرفين عنك بافكارهم وما يدور فى رؤسهم فقط. الى جانب ذلك، حتى لو ربع الجمهور لديه نفس الخوف الذى لديك، سيكون هناك العديد من المتعاطفين معك.

<!--[if !supportLists]-->12.  التفاعل مع الجمهور.

يمكنك تخفيف مشاعرك بالعزلة والخوف من خلال التفاعل مع الجمهور، عن طريق طرح الأسئلة الموجهه، بإخبارهم القصص ذات الصله بالموضوع و توضحه. سوف تشعر على الفور انك أكثر راحة وايضا جمهورك. ومن المفارقات، ان هذا ايضا سيجعلك متحدث أكثر ديناميكية وتفاعلا مع الحاضرين.

<!--[if !supportLists]-->13. اسأل نفسك، ما هو أسوأ شيء يمكن أن يحدث؟

من المضحك كيف أن سؤال بسيط هكذا يمكن ان يخفف وقع أي مشكلة فى الحياة. ومن المؤكد أنه ينطبق هنا. إذا ارتعشت يديك، وارتبكت، أو شعرت بالذعر، ماذا في ذلك؟ أولا، هذا ليس من المرجح أن يحدث. انها تدور فقط في رأسك فان احدا لن يلاحظ رعشه يد. ولكن ماذا لو كان كذلك؟ عليك السيطره على نفسك، وانفض الغبار من عليك، وقل لنفسك هذا يوم جديد لاقاتل مخاوفى واتغلب عليها. الفشل ليس نهايه العالم ، هو جزء من العمل والحياة. هذا لا يختلف.

تذكر: إذا اتبعت هذه الخطوات يمكنك أن تكون واثقا ولا تخشى من مواجهه الجمهور. لقد فعلت كل ما في وسعك لتعد الخطاب فى النهايه، لقد اتخذت كل الاحتياطات، وحتى وضعت خططا احتياطية ... فلماذا تكون خائفا؟ استرخى و اشعر كما لو كنت تتكلم مع من في المنزل.

المصدر: د. نبيهه جابر

(يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل أو الاقباس)

المصدر: د.نبيهه جابر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 603 مشاهدة

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,006,021