اهميه الالتزام بالمواعيد

في مجال الأعمال التجارية، قبل أن يتم تقييمها لك على مظهرك، ولغة الجسد، وتعبيرات الوجه، يكون تقييمها الأول قبل كل شيء على ما إذا كنت قد اتيت " في الوقت المحدد ".الالتزام بالمواعيد هو جزء هام من صورتك المهنية. دون ذلك، مهما ارتديت أغلى بدله أو فستان قد لا يخلصك من انطباعا سلبيا بانك غير منضبط. اذا حضرت متأخرا عن الموعد.

لماذا الالتزام بالمواعيد مهم؟

الالتزام بالمواعيد يعكس الاحترام، الاحترام لنفسك وصورتك المهنية،بل و احترام الشخص الآخر و وقت الجميع.

الالتزام بالمواعيد ومقابلات الوظائف:

للحصول على أي مقابلة عمل، يجب أن يعلن وصولك في مكتب استقبال الشركة عشر دقائق مبكرا عن الموعد. عند دخولك لغرفة المقابلة، من المهم أن تكون هادئا، و متماسكا و مركزا بشكل كامل. وصولك قبل الموعد يحقق ذلك فهو لا يجعلك تبدو متوترا لاسراعك فى صعود السلم. أيضا، اترك بضع دقائق اضافية لزيارة الحمام مسبقا للتأكد من ملابسك، و شعرك، الأسنان، و لا تنسى أن تغسل يديك. عندما تكون عصبيا، قد تصبح يديك مبتله من العرق. غسل اليدين يزيل هذا العرق حتى تتمكن من التقدم لصاحب العمل المحتمل و مصافحته بيد جافة تماما ودافئة.

الالتزام بالمواعيد والاجتماعات التجارية.

يجب أن يعلن وصولك إلى استقبال الشركة 5-10 دقائق مقدما لعقد اجتماع عمل. كن حذرا من ان تصل في وقت مبكر جدا. الوصول أكثر من خمس عشرة دقيقة مقدما يشكل ضغطا على اللجنه لإنهاء ما تفعله ومقابلتك على الفور. وهذا لن يساعد فى تشكيل انطباع اولى إيجابي. إذا وصلت في وقت مبكر جدا، ببساطة انتظر في الطابق السفلي في بهو المنشأه واستخدم هذا الوقت للتأكد من بطاقه العمل الخاصة بك والأوراق منظمه.

الالتزام بالمواعيد والثقافة:

عند العمل على الصعيد الدولي، ستلاحظ أن الثقافات المختلفة لها مفاهيم مختلفة لعباره "في الوقت المحدد". بعض الثقافات صارمة للغاية بالنسبة للوقت، والبعض الآخر أكثر مرونة. في اليابان والصين وسويسرا وألمانيا، يعتبر الالتزام بالمواعيد قيمة عاليه للغاية. إذا كنت ستمارس الأعمال التجارية في تلك البلدان، أوصي ان يكون وصولك مقدما عن الموعد بعشر دقائق. ان تصل متأخرا يعتبر عدم احترام كبير للاشخاص المجتمعه. في الهند، الموقف تجاه الالتزام بالمواعيد أكثر استرخاء. بطبيعة الحال، فإنه من الحكمة دائما أن تصل في وقت مبكر لانعقاد الاجتماع، ولكن اذا وصلت في وقت متأخر لن يكون كارثيا. في العديد من بلدان أمريكا اللاتينية و بعض الدول العربيه من الشائع والمقبول ثقافيا ان تصل متأخرا للاجتماعات اذا حكمت الظروف عليك ان تتاخر. هذا لا يدل على عدم احترام. فهو يشير ببساطة لموقف أكثر مرونة تجاه الوقت.

أينما كنت، تذكر أن الالتزام بالمواعيد هو جزء من صورتك المهنية. استخدم الانضباط  لاعطاء انطباع أول إيجابي ، و كن على بينة من ما هو مقبول ثقافيا عن عباره "في الوقت المحدد" في البلدان الأخرى عند السفر للعمل اليها.

المصدر: د.نبيهه جابر

(يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل او الاقتباس)

المصدر: د.نبيهه جابر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1550 مشاهدة

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,013,032