هل وظيفة مرشد سياحى تناسبك؟

لتحدد الإجابه على هذا السؤال يجب ان تقرأ اجابات الأسئله الآتيه.

هل هناك فرق بين المرشد السياحي / و قائد الفوج السياحي ؟

غالبا ما تستخدم هذه المسميات الوظيفية بالتبادل، وإن كانت هناك بعض الفروق الدقيقة بين الإسمين. بصفة عامة، من المتوقع أن يعرف المرشد السياحي كل شىء عن المدينة (أو البلد)  ليرد على اى استفسار لضيوفه  ويكون لديه معلومات وافيه مثل التاريخ والحكايات المشهوره والمميزه عن كافة المواقع التى يقوم الفوج السياحى بزيارتها.

في حين ان قائد الفوج بجانب حاجته أيضا لمعرفة الأماكن التي يزوروها، عليه ايضا مسؤولية توفير الخدمات اللوجستية والتخطيط للرحلة، وضمان ان يسير كل شيء بشكل سلس. من المألوف للمرشدين والقادة من نفس الشركة ان يعملا معا بشكل وثيق و تعاون تام.

انا أحب السفر. هل يكون العمل كمرشد سياحى مناسب لى ؟

بالتأكيد سوف تشمل الوظيفه السفر، ولكن يجب عليك ان تكون فى خدمه ضيوفك. قد تقوم بزيارة نفس الأماكن اسبوع بعد أسبوع، ولكن حتى عندما تزور مكان جديد من غير المحتمل ان يكون لديك الكثير من الوقت لنفسك لتستمتع به كنزهه, انه عمل. كونك لطيفا مع الناس، كونك منظم كبير، و لديك معلومات واسعه عن التاريخ والثقافة هي المميزات الأكثر الأهمية عن مجرد الرغبة في السفر و رؤية العالم.

هل أحتاج لأية مؤهلات؟

بعض البلاد تتطلب منك أن تكون دليلا مرخصا لقيادة الجولات ذات مؤهلات علميه فى المجال. في حين أن الجغرافيا ، الفن، التاريخ، واللغات، ويمكن أن تكون ذات فائدة، لكن هناك مرشدين ليس لديهم مؤهلات رسمية خاصه هؤلاء الذين يسكنون المناطق السياحيه ولديهم معلومات كافيه عن المكان المتواجدين فيه فقط.

ما هي المهارات التي أحتاجها؟

  •  مهارات التعامل مع الناس : عمليا انت تتعامل كل ساعة من كل يوم مع ضيوفك وليس بالضروريه كل منهم سيكون لطيفا و مهذبا.عليك ان تسعد الجميع وتعمل على راحتهم وإسعادهم.
  •  الإدارة الوجستية : الكثير من الجوانب تخضع للتخطيط من نقل, وحجوزات ..الخ. حتى لو كنت غير مسئول عن إعداد هذه التفاصيل، عليك أن تكون مسؤولا عن الحفاظ على تطبيق كل شىء منها بمجرد خروجك مع مجموعتك على الطريق.
  •  التنظيم : لا تخلط الأشياء ببعضها وتربك خط سير الرحله.اتبع المسيره كما تحددت حتى لا يحدث ما لا يحمد عقباه.
  •  الهدوء تحت الضغط : قد يحدث أي شيء في الجولة السياحيه، الجميع سوف ينظر لك عندما تسوء الأمور.القدره على ان تتمالك اعصابك و تهدىء سيساعدك على حل اى مشكله و اتخاذ القرار السليم.
  •  سريع التعلم : يجب ان تعرف اجابه اى سؤال بدايه من "أين دوره المياه؟" إلى "متى انشىء هذا المبنى الأثرى؟" سوف تحتاج إلى أن تكون كل الإيجابات في متناول يدك و حاضره فى ذهنك.
  •  اجاده الحديث فى جمع :اجاده التحدث لمجموعتك يشكل أكثر من نصف المهمة. قدرتك على مخاطبه جمع من الناس و التأكد من أنهم يفهمونك هو المهم فى الرحله.
  •  النشاط والايجابيه : انك تعمل تقريبا كل ساعة فى اليوم، وغالبا لأسابيع في كل مرة، لذلك تحتاج إلى أن تكون في قمة لياقتك و نشاطك في جميع الأوقات.

أنا لا أتكلم أي لغة. هل ما زلت اصلح أن أكون مرشدا؟

هذا يعتمد على الشركة التي تعمل بها. لكن غالبا لا. على الاقل يجب اجاده لغه بالإضافه للغه الأم.هناك بعض الشركات تطلب اكثر من لغه.

هل هناك أي أمان وظيفي؟

ليس بالضروره. معظم المرشدين يعملوا على أساس جولة بجولة مع شركات السياحه. في حين تجد أكثر من عمل، خلال مواسم الذروة (عادة في الصيف)،او فى الشتاء فى البلاد الدافئه كمصر. كثير من المرشدين يتعاملوا مع العديد من الشركات حتى يتمكنوا من تحقيق أقصى قدر من فرص العمل أمامهم.

هل يمكن أن اكون مرشدا في بلد لم اقوم بزيارتها من قبل؟

على الاطلاق. تخيل محاولة توجيه 50 شخصا في جميع أنحاء مدينة لا تعرف عنها شىء . ومع جدول أعمال المرشد المزدحم، من غير المحتمل ان يجد الوقت لاستكشاف المدينه قبل اصطحابهم للجوله.

كم سأحصل كمقابل لعملى؟

كمرشد مدينة مؤهل يمكن ان تحصل على عدة مئات من الجنيهات في يوم واحد. بينما يختلف العائد بشكل كبير من شركه واخرى، الا انه أكثر بكثير من الحد الأدنى للأجور. اعتمادا على الضيوف لديك، يمكن ان تحصل منهم على منحه مقابل رضائهم عن مجهودك معهم.

هل تدفع الشركه كل نفقاتك فى الجوله؟

هذا يعتمد إلى حد كبير على الشركة، ومع ذلك، فإن معظم الشركات المهنية تدفع النفقات الخاصة بك أثناء العمل، عادة الغذاء، والسكن، وأي نفقات سفر ذات الصلة بالعمل.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " تجنب هذه الأخطاء عند التفاوض على المرتب " على:

http://drnabihagaber.blogspot.com

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس ) 

المصدر: د. نبيهه جابر
  • Currently 2/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
2 تصويتات / 4011 مشاهدة

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

5,424,842