هل تعاني من الوحدة والاكتئاب؟

 هل تعاني من الشعور بالوحدة والاكتئاب؟ واحد من بين كل ثلاثة أشخاص يعانون من هذا الشعور احيانا، والوحدة هي عامل رئيسي من الاكتئاب.

أن تكون قادرا على تقبل فكره انك مكتبئا أولا بدلا من ان تنكر ذلك هى أول خطوة هائلة جدا من حل المشكلة.

هنا بعض من أعراض الاكتئاب و الشعور بالوحدة :

  •  هل تشعر بالوحدة، غير متواصل، أو غير مقبول او مقدر؟
  •  هل تشعر وكأنك تجلس في الزاوية وحدك، بدلا من الحديث مع شخص ما، او الاتصال بأحد الأصدقاء، أو الاجتماعيات؟
  •  هل تشعر وكأنك لا تستحق حب الآخرين و اهتمامهم؟
  •  هل تتجنب التواصل مع الآخرين من أجل تجنب الصراع حتى إذا كان هذا يعني أيضا تجنب العلاقات مع الآخرين؟
  •  هل تشعر وكأنك تفتقر الطاقة (لا يمكنك القيام في الصباح، و تشعر دائما انك متعب)؟
  •  هل تلوم وتتهم نفسك كثيرا؟
  •  عندما تجادل شخص آخر، هل يستمر الجدل معهم في رأسك لساعات أو أيام، حتى بعد انتهاء الجدل فعليا ؟
  •  هل لديك عموما موقف سلبي تجاه الحياة، مثل "لا يهم ماذا يحدث حقا فكل الأشياء تشبه بعضها ..." وما إلى ذلك؟

إذا كان الأمر كذلك، يمكن أن تكون تعاني من الشعور بالوحدة والاكتئاب. الاكتئاب الحاد يتطلب مساعدة من طبيب نفسي، و لكن الجميع تقريبا يشعر بالوحدة والاكتئاب في مرحلة ما او اوقات من حياتهم ولكنها لا تمثل حاله مرضيه. إذا كان هذا ما تشعر به فى اوقات متفرقه، هنا بعض النصائح المفيدة للتغلب على الشعور بالوحدة والاكتئاب.

أهم النصائح للمحافظة على صحتك النفسيه والتعامل مع الوحدة والاكتئاب :

ابدأ بان تكون نشطا :

ندرك أن الاكتئاب المزمن يمكن أن يكون نتيجة عدد من الأشياء، مما يشير إلى أن عدد من الأشياء قد تخفف ذلك. افتح عقلك لهذا، ولا تصمم على الاكتئاب بعناد، و تقرر أن لا شيء يمكن أن يساعدك. مع الاعتراف بأن هذاالشعور (الانفتاح على محاولة بعض الأشياء التي قد لا يكون له معنى بالنسبة لك) هو حالة ذهنية وهذا هو أفضل ما يفضي إلى ابعاد الاكتئاب و هو أول خطوة رئيسية.

  •     ابدأ بعمل شيئىء كل يوم لمجرد انه يدخل البهجة إلى نفسك.يقولون أن الضحك هو أفضل دواء. هذا يصلح اكثر عندما تكون وحيدا ومكتئبا.
  •         اقرأ بعض الكتب الكوميديه المضحكه. مشاهدة البرامج التلفزيونية المرحه وابتعد عن ما يثير الضيق او الحزن. البحث عن أشرطة فيديو مضحكه على شبكة الإنترنت.
  •         ابحث عن شيء يجعلك تضحك وبصوت عال، وافعل ذلك كل صباح.الضحك لمدة 5 دقائق حتى لو كان هذا يبدو سخيفا. بعد الضحك لمدة دقيقة أو اثنتين، ستتذكر  شيء مضحك أو ستضحك فقط على حقيقة أنك كنت تضحك بدون سبب. بالتأكيد، سوف تشعر ان الشعور بالوحده او الإكتئاب انخفض  كثيرا. العثور على شخص يشاركك الضحك أسهل بكثير ممن يشاركك الدموع.

عدد النعم التى لديك ...

الجميع لديه شيء لنكون شاكرين عليه... تعود ان تكون شاكرا.

  •        اعد قائمة من 20 شيئا جعلتك ممتنا و شاكرا. اختر 5 كل صباح وسوف تبدأ فى فهم لماذا يجب أن لا تترك نفسك غارقا في حالة من الاكتئاب.هذا يساعدك على تحويل تركيزك من السلبيات في حياتك الى الايجابيات التى تملاء حياتك ولا تشعر بها.
  •         إذا كنت تؤمن بالله، اكتب 20 جمله تبدأ ب "الحمد لله أنى استطعت ان ..... (واكتب ما فعلته, كسبته, نجحت فى تحقيقه, ساعدت احد ....الخ.
  •         جملتين تصلح للبدء بها هي "أنا ممتن لأنني عشت لأرى يوم آخر. الحياة نفسها هي أعظم هدية للجميع." و "أنا ممتن لأن الله منحنى العقل الذى جعلنى ادرك الأشياء حولى و اكون ممتنا.
  •         الإمتنان، يجعلك تركز على الأشياء الجيدة في حياتك، تشعر بتحسن، ونتيجة لذلك، تجذب "أشياء جيدة" اكثر.

عندما يصبح الشخص أكثر إيجابية، ليس فقط سوف لا يشعر بالاكتئاب ، ولكن سوف يكون أكثر انفتاحا على بناء علاقات ايجابيه مع أشخاص آخرين، مما يسمح للآخرين ان يكونوا أكثر انفتاحا معه.

رعاية ومحبة نفسك :

هذا هو بالتأكيد واحدة من أفضل الطرق للتعامل مع الشعور بالوحدة والاكتئاب.

كل شيء يبدأ من الداخل ...

  •         العناية الجيدة بالصحه، والجسم واللياقة البدنية.كما يرتبط الشعور بالوحدة والاكتئاب، بجسمك كما هو في عقلك وقلبك.
  •         عندما تبدء فى الشعور بانك أفضل، أقوى، وأكثر صحة، ستشعربانك أكثر إيجابية وتصبح أيضا أكثر نشاطا.لذلك، إلقى نظرة فاحصة على العادات الصحية لديك، وقم ببعض التغييرات البسيطة في الاتجاه الإيجابي.
  •         ابدأ في ممارسة التمارين الرياضية بانتظام إذا كنت لا تفعل ذلك بالفعل. هذا لا يعني ان عليك الذهاب الى صالة الالعاب الرياضية أو شراء معدات مكلفه.ابدأ المشي حول البيت، الاستماع الى موسيقى مرحه او الى الأغنية المفضلة لديك في الصباح .
  •         إذا كان الجدول الزمني الخاص بك يسمح، انهض من الفراش مبكرا عن المعتاد و مارس ما سبق حتى تصبح عاده لديك.
  •         حاول تناول الأطعمة الصحية. أكل تفاحة أو اى فاكهه اخرى قبل أن تأكل أي شيء آخر.

هذه التغييرات البسيطه، و بانتظام تبنى عادات عظيمه و تحسن الانضباط ، وهذا بدوره يبني الثقة بالنفس.

البدء في جذب الإيجابيه ...

 الشعور بانك تسيطر على حياتك، يظهر أنك تحسنت بالفعل .عندما تنمو الثقة لديك، تنمو العواطف الإيجابية، ويمكنك التغلب بسهولة  على وحدتك واكتئابك.الناس تميل الى ان تكون منجذبه  للاشخاص الواثقه من نفسها ، الاجتماعية, الإيجابية، لأنهم يشعرون على نحو أفضل بوجودهم من حولهم.

واحدة من الاستراتيجيات الرئيسية للتغلب على الشعور بالوحدة والاكتئاب، هو أن تصبح  إيجابيا واثقا، شخص مؤنس، الذى تنجذب معظم الناس بشكل طبيعي اليه.افعل ذلك حتى لو شعرت انه شىء غريب حتى تصبح هذه هى طبيعتك.

ترجمه: د. نبيهه جابر: لمقاله من موقع squidoo

إقرأ مقاله "لا تجعل المشاكل تشكل ضغطا عليك  " على:

http://drnabihagaber.blogspot.com

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس ) 

المصدر: د. نبييه جابر

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

5,424,841