ادرس نتائج القرار قبل اتخاذه

حياتنا تعتمد كليا على نوع القرارات التي نتخذها. في كل مرحلة من حياتنا علينا أن نأخذ القرار الذي قد ينتج عنه اتجاهات صحيحة أو خاطئة في رحلة حياتنا. بغض النظر عن انها اختيار بحث في المدرسة او دوره في الكليه ، أو بناء علاقات او اختيار وظيفه، كل شيء يحتاج اتخاذ القرار المناسب حتى لا تصبح نادما على قرارك في وقت لاحق.

ولكن الكثير منا ليس قادرا على اتخاذ قرارا في حياته سواء كان قرارا صغيرا أو حتى قرار ينقذ حياته . هناك عدة أسباب لذلك مثل الإعتماد دائما على الآخرين في اتخاذ القرار، الخوف من اتخاذ قرار خاطئ , أو عدم امكانيه تحمل مسؤوليات نتيجة اتخاذ القرار. أيا كان السبب، عليك أن تتعلم كيفية اتخاذ القرار بشكل فعال لأن يوما ما من الممكن أن يكون عليك اتخاذ قرار خاص بك و بعائلتك واى قرار خاطئ قد يؤدي إلى مشاكل كبيرة في الحياة.

هنا بعض الأشياء التي يمكنك أن تضعها في الاعتبار قبل اتخاذ القرارات في الحياة:

الأول هو الأكثر أهمية، ويجب دائما ان يوضع في الاعتبار أثناء اتخاذ أي قرار.

  •        الأمل فى ما هو أفضل والاستعداد للأسوأ:

عندما تتخذ أي قرار، تأكد من أنك على علم بكل النتائج الإيجابية والسلبية. إذا كنت مستعد دائما ان تواجه النتيجه اذا جاءت سيئه و كيف تكون على استعداد لاتخاذ الإجراءات المطلوبة لعلاجها او تنجبها, لن تخشى من اتخاذ القرارات في الحياة و لا من تحمل مسؤولية نتائجها.

  •       فكر في الآخرين:

عندما تأخذ قرارا فانه لا يوثر فقط على حياتك، لكنه يؤثر على الآخرين أيضا. وهكذا، إذا كنت من الذين يحترمون دائما مشاعر الآخرين و عواطفهم , فأنت بحاجة إلى وضع الآخرين في الإعتبار عند أتخاذ أي قرار سواء كان شخصيا أو مهنيا و التأكد من تأثير نتائجه عليهم.

  •        اكتب قرارك:

 

صعب بالنسبة لك ان تفكر فى أفضل وأسوأ جزء من القرار اليس كذلك؟ لماذا لا تأخذ قلم و ورقة، وتجلس بهدوء وتفكر أكثر عن إيجابيات وسلبيات قرارك. هذه القائمة تساعدك على اتخاذ القرار بشكل فعال. يمكنك تضمين أهدافك في الحياة، ماذا ستكون مشاعر من تحبهم تجاه هذا القرار ، ما هي الخيارات الأخرى إذا فشلت في هدفك، كيف سيتم التعامل مع النتائج السلبية، الأوضاع الراهنة ....الخ.رؤيه كافه الإحتمالات مكتوبه امام عينيك سيوضح الصوره الكامله ويساعدك على معرفه السلبيات وتتجنبها قبل اتخاذ القرار.

  •        اطلب المساعدة:

لا مانع من ذلك , طلب المساعدة لا يعني ان تسأل الكثير من الناس عند أتخاذ قرارك. في حياتك هناك عدد قليل من الأشخاص يعرفوك بشكل جيد ، ويمكن أن يساعدوك على اتخاذ قرار عملي وصحيح. القليل من الأشخاص يعرف الكثير من جوانب حياتك و يمكنهم تزويدك بالاقتراحات الواقعيه. وبالتالي من المهم أن تسأل من يعرفك جيدا ويهتموا لحياتك. ولكن حتى بعد أن تسأل الآخرين، تأكد من أن القرار الأخير سوف يكون لك انت بعد ان فتحت اقتراحاتهم ذهنك.

  •      تحمل المسؤولية:

هذا هو السبب الرئيسي الذي يجعل الناس لا تأخذ قرارات فعالة في حياتهم، انهم خائفون دائما من ما سوف يظن الناس بهم اذا كان قرارهم خاطئ. ولكن بمجرد ان بحثت عن عوامل الخير والشر عند أتخاذ القرار لن يكون لديك ما يدعو للقلق حول ما سيقول الناس الآخرين.دراستك الجيده لنتائج القرار قبل اتخاذه يجعلك تتحمل مسئوليته دون خوف.

عندما يحدث موقف في الحياة يكون عليك فيه اتخاذ قرار، تأكد من أنك تعرف ما تريد في مقابله وما هي أولوياتك في الحياة. لا يمكنك نسخ الآخرين عندما يتعلق الأمر باتخاذ القرارات، اتبع الخطوات السابقه ولن تأسف لأي قرار تتخذه في الحياة.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " دور العواطف فى اتخاذ القرار " على:

http://drnabihagaber.blogspot.com

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

المصدر: د.نبيهه جابر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 768 مشاهدة

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,127,568