كيفية صياغة عقد

في أي نوع من الأعمال حيث يتم تقديم خدمة لطرف خارجي، سنجد انها دائما في مصلحة المنشأه ان تحرر عقد يوضح الحقوق والواجبات. عقد يحمي ليس فقط مقدم الخدمه او المنتج، ولكن أيضا الشخص الذي سيحصل عليها.

  • مقدمة العقد :

و تتضمن تاريخ إنشاء العقد واسم الطرفين وبياناتهما وعنوانهما الرئيسي ثم تمهيد يوضح الغرض من ذلك التعاقد . يجب أن يكون نوع العقد مكتوب في قمة العقد وذلك لتسهيل تحديد نوعه حتى إذا أثيرت مشكلة مستقبلاً .

  • يكتب اسم الطرفان أو الأطراف المتعاقدة كاملاً :

سواء اشخاص طبيعين أو أشخاص معنويين كالشركات والمؤسسات , يجب وضع رقم الهوية للاشخاص الطبيعين ورقم سجل الشركة أو المؤسسة . و يفضل كتابتهم أمامك نقلا من الهوية و السجل التجارى للمنشأه ومن ثم كتابة صفتك في العقد سواء كنت بائع او مشتري مؤجر أو مستأجر رب عمل أو عامل ....الخ

-         إن كان أحد الأطراف وكيلاً يجب كتابة بيانات التوكيل. و الأفضل إرفاق صورة من التوكيل بالعقد مع التأكد من ان الوكيل يملك حق التصرف فى الموضوع موضع الاتفاق.

-         إن كان المتعاقد معه شخصية معنوية أو اعتبارية أي شركة أو مؤسسة يجب التأكد من صلاحيات المدير لإبرام العقد , كما يجب تحديد نوعية الشركة لتحديد مدى مسؤولية الشركاء عن الالتزامات المترتبة عن العقد .

  •  مراجعه العقد و سهوله قراءتة :

 تأكد من مراجعه العقد المبرم مع العميل قبل ان توقعا عليه. بهذه الطريقة، يمكن لكل واحد منكما مناقشة أي نقطة مهمه ويقرر ما إذا كان هناك أي شيء لا بد من تعديله لإرضاء كلا الطرفين عن الإتفاق وبالتالى العقد .

-         لا يجب أن يكون العقد مكتوب بإسهاب معقد لا يستطيع أحد أن يفهمه. تزويد العميل بالمعلومات في قالب يقدم للعميل وسيلة سهلة لقراءة الاتفاق.

-         إن كان العقد من اكثر من نسخه, يجب أن تقرأ النسخة الاخرى قراءة متأنية كلمه كلمه للتأكد من مطابقة جميع النسخ قبل التوقيع عليها . إن كانت النسخة الاخرى طبعت بورقة كربون تأكد من وضوح خط وتوقيعات الأطراف حتى تغلق باب التلاعب.

  • مدة العقد :
    وتعني المدة المحددة لتنفيذ العقد وما يأتى بعدها يكون غير ملزم للطرفين.
  •   العثور على نموذج مناسب كنقطة انطلاق:

النظر في عقود أخرى للحصول على أفكار حول ما يمكن إضافته إلى العقد الذى تبرمه. هناك أشياء يمكن أن تثير اهتمامك فى العقد الآخر لإضافتها إلى عقدك لجعل المعلومات كافيه ووافيه على قدر الإمكان.

  • الشروط الجزائية :

وهي شروط يتم وضعها لضمان حسن تنفيذ العقد من كلا الطرفين وذلك مثل تطبيق غرامة تأخير عن كل أسبوع يتأخر فيه المقاول وتحسب بنسبة مئوية من قيمة ما تأخر في تنفيذه وهو ما هو مطبق في نظام مشتريات الحكومة أو تقدير مبلغ جزافي كتعويض عند إخلال أحد الطرفين بأحد بنود العقد ..الخ .

  • عمل نسخ :

عند تحرير العقد، يمكن أن يتكون من عده نسخ إضافية بحيث يوضع على كل منها توقيعات أصليه للمتعاقدين. بهذه الطريقة يضمن الأطراف المتعاقده من وجود نسخ فعليه موقعه بخط يدهم طبق الأصل من التوقيع والتي لا يمكن تغييرها بعد التوقيع.

  • حالات فسخ العقد :

 ويوضح في هذا البند الحالات التي يحق فيها لأحد طرفي العقد فسخه مثل قيام أحد طرفي العقد باستخدام الغش أثناء التعاقد والتي كانت سببا جوهريا لموافقة الأخر على إبرام العقد معه أو عدم قيامه بالبد في تنفيذ العقد خلال مدة معينة.

نصائح :

  • احتفظ بنسخة من العقد الخاص بك على جهاز الكمبيوتر ليسهل الوصول إليها.
  • الحصول على مشورة قانونية  من محامى قبل التوقيع حتى لا تحدث اى مشكلة فى العقد.
  • إن كان الشىء المباع يشترط فية التسجيل كالعقارات والسيارات ..الخ  , فلاتدفع المبلغ كاملاً عند التعاقد واترك الجزء الأكبر عند التسجيل مع أخذ إيصال عن المبلغ الذى دفع عند التعاقد.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله "التعامل مع المدير الذى يطلب الكمال  " على:

http://drnabihagaber.blogspot.com

 ( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس ) 

المصدر: د. نبيهه جابر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 8276 مشاهدة

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,014,495