خطاب الاعتماد البنكى

ماذا يعني خطاب الاعتماد ؟

تتعدد التعريفات لخطابات الضمان، إلا أن هذا لا يعني اختلافها، فهي وإن اختلفت من حيث الصيغة فإنها تتفق في اساسها ومبادئها وأحكامها، وأهم هذه المبادئ أن البنك يضمن أن يتم تسليم المبلغ المطلوب من المشتري الى البائع في الوقت المحدد والمبلغ الصحيح. في حالة ما إذا كان المشتري غير قادر على تسديد المبالغ المستحقة على مشترياته ، سوف تكون هناك حاجة للبنك لتغطية كامل المبلغ أو ما تبقى من عملية الشراء.

اهميه خطاب الاعتماد :
غالبا ما تستخدم خطابات الاعتماد في المعاملات الدولية لضمان أنه سيتم سداد المبالغ المطلوبه. نظرا لطبيعة التعامل الدولي بما في ذلك عوامل مثل المسافة، والقوانين المختلفة في كل بلد، وصعوبة معرفة كل طرف شخصيا، أصبح استخدام خطابات الاعتماد على جانب هام للغاية فى التجارة الدولية. البنك يعمل أيضا باسم المشتري (حامل خطاب الاعتماد) عن طريق ضمان أن المورد لن يستلم المبلغ المتفق عليه حتى يتم التأكد أن البضائع تم شحنها بالفعل.

 خصائص خطاب الاعتماد:

أولا: تعهد بدفع مبلغ معين:
يتمثل خطاب الضمان أو الإعتماد بدفع مبلغ معين او قابل للتعيين من النقود. ومفاد ذلك ان المصرف لا يتعهد قبل المستفيد بتنفيذ إلتزامات العميل الآخر او دفع دينه في حالة إخلاله بإلتزاماته وإنما يلتزم فقط بدفع مبلغ محدد من النقود إلى المستفيد.
وهذا المبلغ قد يكون معينا منذ لحظة إذ إصدار الخطاب . مثلما يمكن أن يكون قابلا للتعيين في المستقبل ، كان يتعهد المصرف بان يضمن عميله في كل ما يسببه تصرفه من ضرر للمستفيد .

 ثانيا : تعهد لمدة معينة :

خطاب الضمان  او الإعتماد هو تعهد من المصرف لمدة محددة فقط . إذ ينتهي هذا التعهد بإنتهاء هذه المدة أي يسقط إلتزام المصرف بموجب خطاب الضمان ولا يمكن بعد انتهاء المدة مطالبة المصرف بتنفيذ الخطاب.

 أنواع خطابات الإعتماد :

  • خطاب الاعتماد الغير قابل للالغاء :

هو خطاب الإعتماد الذى لا يمكن أن يلغى الا بموافقه الطرفين . هذا يضمن أن يتم دفع المبلغ من المشتري الى البائع في الوقت المحدد والمبلغ المحدد. و هذا النوع يستخدم فى التجاره الخارجيه لحمايه البائع حتى يستلم نقوده.

  •  خطاب إعتماد  مستندى ممول بالكامل :

تعهد خطي من المشتري إلى البائع بضمان بنك معين. بمجرد أن يقدم خطاب الضمان من قبل البائع للبنك المعني، يتعين على البنك أن يدفع كامل المبلغ للبائع.

قد تكون هناك حاجة لدى البائع فى تحقيق شروط معينة، مثل تقديم دليل ( مستندات الشحن ) على شحن البضائع المباعة الى المشتري، قبل تحصيل المبلغ من البنك. هذه الطريقة في الدفع تقدم ضمانات للبائع أن المشتري لديه الأموال اللازمة لهذه الصفقة وعلى استعداد لتحويل الأموال إلى البائع عند الانتهاء من عملية البيع للمشترى بان البضائع شحنت و فى طريقها اليه..

  •  الاعتماد القابل للتحويل :

و فيه يسمح للمستفيد تحويله لصالح طرف آخر دون الرجوع للمشترى أو بنكه الذى إستخرج منه الخطاب طالما كان ذلك منصوصا عليه فى الخطاب مسبقا.

  •  الإعتماد المعزز ( مؤكد)

و فيه يسمح لبنك المستفيد بسحب قيمه الإعتماد دون الرجوع للمشترى أو بنكه الذى إستخرج منه الخطاب طالما كان ذلك منصوصا عليه فى الخطاب مسبقا و إنه إستوفى شروط الإعتماد المتفق عليها.

خطوات فتح الأعتماد :

  • فتح الاعتماد.
  • تقديم الغطاء أو (التأمين).
  • تنفيذ الاعتماد.
  • تسوية أو إقفال الاعتماد.

الفرق بين خطاب الضمان والاعتمادات المستندية:

خطابات الضمان والاعتمادات المستندية هما من حيث المبدأ واحد ولكن من حيث الهدف مختلفتان
خطاب الضمان  يحصل عليه العميل من بنكه لتقديمه كضمان لطرف اخر اتفق معه على تقديم خدمة له (مثل الدخول في مناقصة) فيقدم خطاب الضمان اما لضمان عدم تراجعه عن المناقصة في حالة فوزه بها او لضمان عدم اخلاله بشروط المناقصة ويكون هنا البنك هو الضامن . ويعطى الضمان للعميل مقابل شروط يضعها البنك. ويتقدم طالب خطاب الضمان بكتاب رسمي للبنك لطلب هذا الخطاب ويكون تعامل البنك معه حسب حجم التعامل او حجم التسهيلات المعطاة له ويكون البنك اما بحجز قيمة مقابلة لقيمة الضمان او سحب ورقة دفع على  العميل بقيمة الخطاب.

اما الاعتماد المستندي فهو [ نوع من الضمان ] يحصل عليه العميل من البنك (تعهد بالدفع للمصدر) عند استيراده سلعة من الخارج ويبعثه للمصدر ويقوم فرع البنك بدولة المصدر التاكد ان البضاعة شحنت حسب الاصول وتحوي جميع الوثائق المطلوبة كشهادة المنشأ وبوليصة الشحن والتأمين وعند وصول البضاعة للمستورد يقوم البنك بدفع المبلغ المذكور بالاعتماد

أطراف الاعتماد المستندي:

  • المستورد (المشتري).
  • بنك المستورد.
  • المصدر (البائع).
  • بنك المصدر (البنك المراسل(.

 يحقق خطاب الإعتماد فائدة لكل واحد من هذه الإطراف :

  •  العميل يحقق له خطاب الضمان تقديم الضمان المطلوب إلى الطرف الآخر الذي يريد التعاقد معه ، فلا يكون مضطرا إلى تقديم تأمين نقدي او رهن اموال أخرى بما يترتب على ذلك من تجميد اموال طائلة هو في امس الحاجة اليها لتنفيذ المشروع .
  • المستفيد من خطاب الضمان فإنه يجد في هذا الخطاب ضمانا جديا ومؤكدا ولا تقل اهميته عن التامين النقدي لما يتمتع به المصرف عادة من سمعة تجارية وقدره مالية.
  • المصرف الذي يصدر خطاب الضمان فهو ينتفع من هذه العملية المصرفية لأنه يتقاضى عمولة عنها . وهو لا يحمل في إصدار خطاب الضمان أي خسارة ، لأن مبلغ خطاب الضمان في الغالب لا يدفع إلى المستفيد الا بعد الوفاء بالتزاماته. وإذا اضطر المصرف إلى دفع قيمة خطاب الضمان إلى المستفيد فإنه يرجع على العميل. وغالبا ما يكون المصرف قد أصدر خطاب الضمان مقابل ضمانات معينة يأخذها من العميل تضمن له سداد قيمة خطاب الضمان عند رجوعه على العميل وهذه الضمانات تسمى غطاء خطاب الضمان وهي قد تكون تامينا نقديا أو رهنا على عقار يملكه الآمر بفتح خطاب الضمان.

إقرأ مقاله "  لوضع خطه عمل جيده" على:

http://drnabihagaber.blogspot.com

 ( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس ) 

المصدر: د. نبيهه جابر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 8162 مشاهدة

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,006,635