لتبدو ذكيا فى حديثك 

أحيانا عندما تتحدث مع شخص أو مجموعة من الاشخاص، قد تتوقف، وتتساءل عما إذا كنت تبدو معتوها ,أم ان حديثك يبدو ذكيا !غالبا ما يحدث هذا عندما تتحدث إلى مجموعة من الاشخاص الذين تحاول  إقناعهم  بشىء ما ، أو من خلال تقديم عرض من نوع ما، وأحيانا مع أصدقائك وهذا الصمت المحرج الذى يحدث مباشرة بعد ان تكلمت. 

أحيانا تبدو لدي الشخص الذكى مشكله فى تحويل أفكاره الذكيه إلى كلمات ذكية. يمكن أن يكون هناك عدة أسباب أقلها  الخجل. صواب أو خطأ، معظم الناس تقيس ذكاء الفرد بكيف يتحدث.  من خلال بعض التغييرات فى عملية التعبير والتفكير يمكن لهذا الشخص ان يكون ذكيا و يبدو حديثه ذكيا في نفس الوقت. 

  • ثق أنك ذكيا:

 هذا سوف يعطيك شعور صحى باحترام الذات، والثقة، و لغة جسد كاريزمية. عندما يكون لديك هذا الشعور، ستعطى للشخص الآخر انطباع بأنك ذكي و تنقل لهم شعورك هذا.

  • التحدث ببطء أكثر مما تفعله عادة:

بعض الأشخاص في بعض الأحيان يجرفهم الحديث ويتحدثوا بسرعة يعجز الحضور عن متابعتهم.  تكلم ببطىء وفكر في كل كلمة تقولها. هذا  يسمح لك أن تختار كلماتك بعناية أكبر لتعطى المعنى الدقيق.

  • تجنب استخدام الكلمات الفارغة:

الإفراط في استخدام كلمات  مثل" أم، اه، مثل" وما إلى ذلك ليست فكرة جيدة لتظهر ذكائك. هذه هي الكلمات التي استخدمها الاشخاص الذى ليس لديهم أدنى فكرة عما يتحدثون عنه أو غير متأكدين مما سيقولوه بعد ذلك. إنها لن تجعلك تبدو ذكيا لكن لا تخف إذا استخدمت كلمه منها عن طريق الخطأ ؛ لا ترتكب و دعها تمر حتى لا تبدو غبيا.

  •         إذا وجدت نفسك غير قادرا على التعبير عن أفكار متماسكة، إغلق فمك:

لا تحاول أن تخدع الآخرين, إذا لم تتمكن من التعبير الصحيح لا تنطق. إذا خرجت الكلمات غير معبره سيكتشف المستمعين انك كنت تحاول خداعهم. و قد يضحكوا في وجهك.

  •        استخدم الحد الأدنى من اللغة العامية :

الإفراط في استخدام مصطلحات عامية لا تجعلك تبدو غبيا لزملائك، لكنها قد تجعل من الصعب عليك التحدث إلى كبار السن أو رؤساء العمل.إحسن إستخدام القواعد اللغويه و المعانى بدقه فهذا يظهرك شخص ذكى متمكن مما يريد أن يقوله.

  •  حافظ على لغة الجسد عند التحدث إلى الحاضرين : 

بعض الدراسات تقدر أن ما يصل الى 80 في المئة من التواصل بين الناس هوتواصل غير لفظي. ولذلك إذا كان رأسك لأسفل و كتفيك متدليه سوف يفترض الحاضرون أنك لست واثقا من معلوماتك التي تحاول نقلها لهم.

  • فكر بشكل إيجابي قبل أن تتحدث: 

إذا كنت غير واثق مما تقوله من كلمات كيف يمكن أن يعتقد الآخرون عندما تنطق بهذه الكلمات . قل لنفسك أنك ذكيا وتعرف تماما الموضوع الذي تتحدث عنه.

  • استخدم عبارات من لغات أخرى عندما تتحدث:

سوف يفترض الحاضرون, بما إنك تعرف لغة أخرى، أو على الأقل مصطلحات أجنبيه ، انك ذكي ومثقف. لا تبالغ فى ذلك حتى لا يضيع المعنى منك و من الحاضرين و ينعكس الوضع و تبدو غبيا. يجب أن تجيد نطق هذه العبارات جيدا قبل أن تستخدمها. إذا لم تكن تجيد فعلا اللغه التى تستخدمها أحصرها فقط فى المصطلحات.

  • تجنب تكرار نفس الكلمة مرارا:

 أحيانا عندما ينفعل الشخص أثناء الحديث يصبح عصبيا و يظل يكرر كلمه أو عباره مرارا، ويتعلق بها و كانها طوق النجاه له .حاول استخدام مجموعة متنوعة من الكلمات إلى الابتعاد عن هذا النمط من التكرار فى الخطاب حتى لا يصبح حديثك مملا. 

  • كن واضحا، عندما تتحدث:

 هذا يمكن ان يساعد في منطقتين مختلفتين، الأولى إنك ستبطئ ولا تسرع فى الحديث، وثانيا أنه يجعل كلماتك أكثر إتزانا و قوة عندما تتكلم.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " المشاكل الشائعه فى مجال المبيعات " على:

http://drnabihagaber.blogspot.com

 ( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس ) 

المصدر: د. نبيهه جابر
  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
2 تصويتات / 3071 مشاهدة

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,238,338