اهميه المحافظه على ولاء العملاء لمنشاتك

بغض النظر عن حجم أو نوع العمل الذى تديره ، الزبائن هم الأساس ؛ بدونهم لن يكون هناك عمل و لا يمكن أن توجد أرباح .
العميل الوفى في أكثر الأحيان  يعود للشراء من المنشاه، وإعطاء أعلى المبيعات! ومع ذلك ، فإن هناك عددا من المنشآت من المستغرب أنهم يتوقعوا وصول العملاء ، و لكنهم لا يفعلوا شيئا لجعل هؤلاء العملاء يعودوا مره أخرى.

 لماذا من المهم أن يكون لديك عملاء أوفياء :

 

  •    تكرار المبيعات :

 

إذا نمى العميل ولاء لعملك ، أنه ستكون أكثر ميلا إلى اختيار منشاتك للشراء منها أكثر من منافسيك في المستقبل. على مدار السنة ، يمكن للمبيعات من عميل وفى واحد إضافة كمية كبيرة من المبيعات.

كل شيء يستفيد منه هو "عميل للحياة" – و هو أحد العملاء الذين سيشترى دائما من منشأتك كلما كان ذلك ممكنا. اذا كان عملك يرضي ولاء العملاء في كل مرة ، بالتأكيد سيصبح لديك الكثير من العملاء للحياة.

  •        "80 ٪ من عملك يأتي من 20 ٪ من الزبائن" :

هذه القاعده 80/20 تعنى أن معظم الشركات وجدت أن 80 ٪ من أعمالها تأتي من 20 ٪ فقط من عملائها. هؤلاء هم "عملاء للحياة" العملاء الأوفياء الذين يشترون بانتظام.

على الرغم من أنه أمر حيوي لأي منشأه أن تجذب زبائن لأول مرة ، و المارين بالصدفه ، فإنه يكون أكثر فائدة تحويل عملائك القدامى الى عملاء أوفياء.
هذا صحيح خصوصا في الاسواق سريعة الحركة ، حيث يمكن للعملاء استخدام المنتج الخاص بك على أساس يومي / أسبوعي / شهري. إذا كان لديك 100 عميل يشترى كل منهم 10 من منتجاتك كل عام ، سوف تقوم ببيع 1000 قطعه من المنتجات منتجات في العام.

  •     الكلمة المنطوقه :

هذا هو أرخص شكل من أشكال التسويق ، حيث يتحدث عملائك الراضين مع أصدقائهم وعائلاتهم ، ويبيعوا على نحو فعال الكثير من منتجاتك.

سوف يكون العملاء الأوفياء من المحتمل جدا ان يخبروا أصدقائهم عن عملك , عن العملاء العارضين ، حتى لو كانت الخدمة المقدمة إلى كل منهما عظيمه. لا يقتصر الأمر على أن العملاء الأوفياء تنفق أكثر ، ولكنها يمكن أن تساعد أيضا في جلب لزبائن جدد.
ويمكن للعملاء الأوفياء أن يكونوا أكثر فائده بشكل خاص في قطاع الخدمات مثل السباكة والإصلاحات الكهربائية ، حيث أن معظم الناس يستخدمون كلمة الفم من التوصيات لاستخدام فنى معين .

  •   التكلفــه :

"يتكلف أكثر من خمس مرات كسب زبون جديد عن الحفاظ على زبون قديم"

ربما أفضل سبب لجعل (وحفظ) الزبائن الاوفياء هو أيضا أبسط : هو الشائع أن جذب عميل جديد يكلف خمس مرات أكثر من إبقاء عميل قديم.
يمكن أن تحول 10 ٪ فقط من الزبائن في بعض الأحيان إلى عملاء أوفياء لانقاذ ما يصل الى 8 ٪ من تكاليف الحصول على عملاء جدد(مثل : التسويق ، و تقديم عروض الأسعار ، وتكاليف الموظفين والوقت ، الخ...).

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " أنواع خدمه العملاء " على:

http://drnabihagaber.blogspot.com

 ( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

المصدر: د. نبيهه جابر

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,988,150