حاسب نفسك و كن صادقا

نظرا لظروف خارجة عن إرادتك, تعتبر أنت المسئول الأول عن حياتك و قراراتك.  اليوم ، في هذه اللحظة بالذات ،هل تعرف ما هو شكل حياتك؟ هل لديك خطة لحياتك، أم أنك ، مثل معظمنا ، نسير حسب التساهيل؟ الوقت لا ينتظر رجل -- أو امرأة . ما يمر من وقت لا يمكن تعويضه. معرفة ما هو المهم حقا في حياتك ,هى الخطوة الاولى نحو تولي المسؤولية.

خطوات محاسبه الذات :ــ

1.اختار التركيز على الأساسيات. وتشمل  النظر فى مختلف مكونات حياتك ؛ الوظيفه ، المال ، الأسرة ، القيم الروحية ، والعلاقات مع الآخرين.

2. إقتطع بعض الوقت لنفسك. إستيقظ في وقت سابق أو لاحق عن عائلتك ، أو إبحث على مكان هادئ حيث يمكنك الجلوس مع نفسك والتفكير. يرى بعض الناس إن الأفضل للاختلاء بنفسك هو أثناء أداء بعض المهام البسيطة (مثل الغسيل) أو المشي ..الخ. إعرف ما يصلح لك المهم أن تجلس مع نفسك .

3. إصنع مخزونا لحياتك. ما هي حياتك ؟ ما هو غرضك منها؟ ما الذى تجيد عمله أثناءها ؟ ما الذي يمكنك أن تقوم به لتحسينها ؟ الإجابه عن هذه الأسئله تكون لك مخزون حياتك التى تعيش لتكونه و تنميه لما فيه خيرك.

4. كن موضوعيا. التأمل الذاتي والتقييم يعتبر مسألة عاطفية للغاية ، ولكن حاول أن تكون محايدا. أنظر داخلك وإفتح كشف حساب أمين و صادق. ضع ما تراه كما هو دون تبرير أو تقليل أو تضخيم.

5.  كن محددا. ما الذى أنجزته ، لماذا فعلت ذلك؟ ما الذي تريد تحقيقه؟ ما يزعجك؟ لماذا يزعجك؟ ما الذى يعجبك فى نفسك؟ إجعل إجاباتك قصيره واضحه و مباشره حتى ترى كل شىء كما هو تماما.

6. ضع الامور في نصابها. حتى الآن لم تفز بجائزة نوبل للسلام عن ما حققته لنفسك. أنت هنا لا تختلف عن باقى البشر. إعرف إنك فقط إنسان ، ولا أحد ، بما في ذلك نفسك يجب أن يتوقع الكمال. أنت بشر قابل للصواب و الخطأ. الأهم لا تحبط و تيأس و إعمل بجد و إجتهاد.

7. سجل كل شىء كتابه. سجل كل شيء في كلمات تساعدك على أن تكون محددا. يمكنك الكتابة بأي طريقة تشعر فيها بالراحة للتعبير بها عن نفسك ، سواء كانت قائمه بالملاحظات أو الرسم الكركاتيرى ، اوالرسم ، أو الخرائط. إذا كنت لا تحب الكتابه ، تحدث الى جهاز تسجيل و سجل أفكارك.

8. انظر لجانب الخير والشر داخلك، على حد سواء. 

 قسم صفحه لأربعه أقسام واكتب فيها ما يلي :
نقاط القوة : ما الذى تجيد عمله ببراعه ؟ ما الذى تعمله لمجرد إنك تحب عمله ؟ ما الذى يمدحك الآخرين على عمله أو يقولوا لك كنت بارعا فيه ؟ بمجرد الانتهاء من هذه المذكرة ، انظر في الكيفية التي يمكن جعل نقاط القوه هذه أفضل ، أو كيف تستخدمها لصالحك.

نقاط الضعف : ماذا تكره؟ ما الذى لا يمكنك عمله بشكل جيد بالنسبة لك؟ ابحث عن ما هى  الجوانب السلبيه فى نفسك. وبمجرد الانتهاء من سرد نقاط الضعف تلك ، يمكنك اختيار ما إذا كان عليك محاولة تحسين و تقويه هذه المناطق ، أو إهمالها و تركها كما هى إذا كانت غير مؤثره بالسلب على حياتك. إذا كنت لا تستطيع السباحه كمثال ، ضع خطط لتحسين ذلك. إن لم تستطع ، على الأقل اعرف حدودك وابقى في الجانب الغير عميق.

 الفرص : وهى تسير جنبا إلى جنب مع  نقاط القوة الخاصة بك. على المستوى الشخصي ، الفرصة لا تعنى فقط القدرة على كسب المال. بدلا من ذلك ، انظر أين يمكن أن تحدث فرقا فى حياتك،( الإبتكار لتلبية الاحتياجات الخاصة بك )، أو ببساطة تحسين نفسك. و تستند الفرص على كيف يمكن استخدام  نقاط القوة أو كيف يمكنك تحسين نقاط الضعف الموجوده داخلك.

التهديدات : ما يمكن أن يدمر تلك الفرص ، ويعرقل آمالك و يجعلها تبتعد عن نجاحك ، أيا كان تعريفك لهذ النجاح؟ الغرض من عمل هذه القائمة ذات شقين. أولا ، تحديد  هذه النقاط  مما يسمح لك أن تراهم أكثر وضوحا. و كما نعلم دائما ما يكون المعلوم أقل تهديدا من المجهول.  الثاني ، إنها تسمح لك بمعالجة تلك المخاطر. بعض المخاطر يمكن أن تكون خارجة عن سيطرتنا ، ولكن يمكن التخفيف من الكثير من آثارها أو على الأقل التخطيط لمواجهتها.

9. إوجد مستمعين ، (إذا كنت مرتاحا في القيام بذلك). حاول العثور على شخص تثق فيه و يمكنك التحدث معه, لأنك ستشعر بالحرج أن تقول أشياء ليست صحيحة بصوت عال. إذا كنت لا تشعر بالراحة في التحدث الى شخص آخر عن ما بداخلك، تكلم للمرآه , أو لحيوانك الأليف أو لنفسك بصوت عالى ، بدلا من ذلك. المهم أن تتكلم بصوت عالى حتى تتحرج من الكذب أمام نفسك.

10. أسأل الأصدقاء الذين تثق بهم كيف ينظرون إليك. رؤية نفسك كما هى دون روتوش ليس بالشىء السهل دائما ، لذلك فإن إجراء تقييم نزيه من قبل شخص خارجى يمكن أن يساعدك على معرفة ما إذا كان تقييمك لذاتك  معقول و أقرب للحقيقه.

11. اكتب قائمة بجميع الأشياء التي ترغب في القيام بها. في السنوات الخمس المقبلة ، عشر سنوات ، أو قبل أن تموت.  لا تُفلتر ما تكتب الآن ، اكتب بأسرع ما يمكن دون التفكير في الأمور التى تكتبها. إذا كنت تفضل كتابة قائمة مع التركيز على جانب معين واحد في حياتك إفعل و تناول كل مره جانب من شخصيتك.

12. اسأل نفسك أسئلة ، و ضع الإجابات عنها في مقالات ، او قوائم ، أو كيفما تراه مناسبا. وهنا بعض الأمثلة :
--
ما هو الشىء المهم في حياتي و يدفعنى للنجاح ، وما الذى يجذبنى لأسفل ؟
-- ما الذى يمكنني تغييره فى حياتي؟
-- أي الأفراد يمكنهم المساهمة في إدخال السعاده لحياتى و من لا يفعلوا ذلك؟

 13.  التزم بإجراء التغيير. قل لنفسك ، إنها حياتي ، وإذا أردتها أن تبقى سعيدة وصحية ، أنا وحدى الذى يجب أن يقرر ما الذى يجب أن أحافظ على و جوده و ما يجب أن أتخلص منه .

14. لا تهرب من مواجهه الحقيقه .  قل لنفسك الحقيقة ، حتى لو كانت الحقيقة مؤلمه أو سيئة.  تذكر أن قولك الحقيقه و المعلومات الصحيحة سوف تساعدك على اصلاح ما يتوجب إصلاحه فى نفسك. على الرغم من أنه من الصعب في بعض الأحيان تحليل الذات ، إلا أن الإعتراف بالحقيقه يحل المشكله . الحقيقة قد تجعلك بائسا في البداية ، ولكن في وقت لاحق سوف تشعر بالتحرر من مساوئك.

 15. اتخذ الإجراءات اللازمة. ضع خطتك موضع التنفيذ ، كن على ثقة من أنك تتجه نحو ما تريده حقا و ترغب فى تحقيقه. الأعمال تتحدث بصوت أعلى من الكلمات ، العمل على ما اكتشفته فى نفسك هو جزء كبير من كونك صادقا.

نصـــائح :ــ

أن تكون صادقا لا يعني أن تكون قاسيا. الجميع يعاني من نقاط ضعف وصعوبات. قد نجد افضل رياضي أو مغنية في العالم من أسوأ الكتاب. تحديد رؤية صادقة وتقييم امين للمشاكل هى نقطة انطلاق لحلها ، وليس سببا لتوبيخ نفسك و جلدها.

  •  إذا كان لديك ما يكفي من الموضوعية والتبصر في نفسك ، و صادقا مع نفسك ، فإن عليك أن تعترف أن حياتك مثل باقى البشر عادية ، ليست سوى" إنك تحيا و تعمل لتعيش". لا حرج في ذلك ، لأن هذا هو الجزء الأساسى من الوضع البشري. أنت من يمكنه و ضع الإضافات التى تميزك عن الآخرين.
  •  تذكر ، ليس هناك اي ضرر في كتابة كل شيء. يمكنك اختيار عدم مشاركه ما كتبت مع أحد، أو تدميره ، أو نشره , أو الاحتفاظ  بما كتبت ببساطة سرا.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " الموظف المناسب لمنشاتك " على:

http://drnabihagaber.blogspot.com

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس ) 

المصدر: د. نبيهه جابر
  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 1351 مشاهدة

ساحة النقاش

cendrllanon

جزاكي الله خيرا يادكتور
سلمتي دوما :)

cendrllaNon فى 15 ديسمبر 2011 شارك بالرد 0 ردود
moalemyalghaly

حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا وزنوا أعمالكم قبل أن توزن عليكم.
سلمت يداك.

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,125,486