العلامه التجارية و أهميتها فى التسويق

 العلامة التجارية ، هى "اسم ، مصطلح ، رمز أو إشارة أو تصميم ، أو مزيج منهما يهدف إلى التعرف على السلع والخدمات من بائع واحد أو مجموعة من الباعة لتمييزها عن غيرها مما يبيعه غيرهم من البائعين.

ولذلك فمن المنطقي أن نفهم ان المقصود بالعلامة التجارية ليس ان تجعل السوق التي تستهدفها تختار منشأتك دون المنافسين ، لكن لانك الوحيد الذي يوفر حلا لمشكلتهم.
من بين الأهداف التي تحققها العلامه التجاريه ما يلي :

  •  توصيل الرسالة بوضوح
  •  تؤكد مصداقيتك
  •  تربط السوق المستهدف بالمنشاه عاطفيا
  •  يحفز المشتري تجاه منشأتك ليصبح عميلا لها
  •  تؤكد ولاء المستخدم لمنتجاتك أو الخدمه التى تقدمها

لنجاح العلامة التجارية يجب فهم احتياجات ورغبات الزبائن وتوقعاتهم. يمكنك القيام بذلك عن طريق وضع و إظهار العلامة التجارية الخاصة بك فى كل نقطة اتصال بالجمهور.

علامتك التجارية  يجب أن تُبنى داخل قلوب وعقول العملاء ، والعملاء المتوقعين, من خلال التعامل مع مجموع خبراتهم ومفاهيمهم التى يمكنك أن تؤثر على بعضها ، و قد لا تستطيع عمل ذلك مع البعض الآخر .

علامة تجارية قوية لا تقدر بثمن مع إشتداد عنف التنافس يوما بعد يوم. من المهم أن تستثمر الوقت في البحث ، وتحديد ، وبناء علامة تجارية مؤثره.  العلامة التجارية هي المصدر الواعد للمستهلك لما يحتاجه. انها الجزء الأساسى في مجال الاتصالات التسويقية التى لا يمكن العمل  بدونها.
كيفية تعريف العلامة التجارية الخاصة بك :ــ
هذه هي الخطوة الأولى في عملية تطوير استراتيجية العلامة التجارية الخاصة بك. من خلال تحديد العلامة التجارية فانك تضع الأساس لكافة المكونات الأخرى لبناء خطه التسويق للمنشاه. تعريف العلامة التجارية سوف تكون بمثابة معيار القياس الخاص لتقييم جميع المواد التسويقية للمنشاه واستراتيجياتها . سوف تبدأ هذه العملية من خلال الإجابة على الأسئلة الآتيه :
1. ما هي المنتجات و / أو الخدمات التي يقدمها مشروعك ؟ تحديد صفات هذه الخدمات و / أو المنتجات.
2. ما هي القيم الأساسية للمنتجات والخدمات ؟ ما هي القيم الأساسية للمنشاه ؟
3. ما هي مهمة منشاتك التى أقيمت من أجلها؟
4. فى ماذا يتخصص مشروعك؟
5. ما هو السوق التي تستهدفها ؟ و من الذين تجذبهم المنتجات والخدمات التى تبيعها ؟
6. ما هو شعار منشاتك؟ ما هي الرسالة التي يرسلها هذا الشعار إلى العملاء المتوقعين؟
7.  باستخدام المعلومات الوارده فى الخطوات السابقة اخلق شخصية لمنشاتك تمثل المنتجات أو الخدمات التى تبيعها ؟ ما الصفات التى تبرزها هذه الشخصيه؟ هل هى شخصية مبتكرة او خلاقة ،أو متجدده ، أو متطورة؟
8. استخدام السمات التي قمت بإنشائها في الخطوة السابقة وإبنى علاقة مع السوق المستهدف الذي قمت بتعريفه في الخطوة رقم5. كيف يمكن أن تتفاعل مع سمات الجمهور المستهدف؟ ما هي الخصائص البارزه ؟  الخصائص والصفات التي تحصل على اهتمام العملاء المتوقعين فى سوقك المستهدف  .
9. استعرض الأجوبة على الأسئلة أعلاه ، اخلق صورة العلامة التجارية الخاصة بك. اوصف الشخصية بالكلمات تماما كما لو كنت تكتب السيرة الذاتية أو الشخصية الإعلانية. كن  خلاقا و انت تكتب و تصف علامتك التجاريه.
نصائح :

  •         التركيز على جمهورك المستهدف عند الإجابة على كل سؤال.
  •         تجميع كل إجابة في الورقه الخاصه بتطوير العلامة التجارية الخاصه بمنشأتك.
  •         أن تكون صادقا مع إجاباتك ، والإجابة على كل سؤال بدقة.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " تحديد الأهداف للعلامه التجاريه  " على:

http://drnabihagaber.blogspot.com

 ( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس ) 

المصدر: د. نبيهه جابر

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

5,664,297