أنواع بوليصة الشحن 

هى وثيقة قانونية بين الشاحن لبضائع , وشركه الشحن توضح بالتفصيل نوع وكمية وجهة الوصول للبضائع المشحونه . بوليصة الشحن أيضا بمثابة إيصال استلام للشحنة عندما يتم تسليمها بحاله جيدة إلى جهه الوصول المحددة سلفا. هذه الوثيقة يجب أن ترافق البضائع المشحونة ، أى كان شكل وسيله النقل ، كما يجب أن تكون موقعة من قبل مندوب مفوض من الشاحن وشركه الشحن . و عند إستلام البضائع يوقع عليها المتلقى كإثبات لإستلامه الشحنه. 

 بوليصة الشحن الموحده :

هى تعاقد بين المصدر وشركه الشحن بشأن البضائع المراد نقلها. البوليصه الموحده للشحن توفر معلومات أساسية عن الشحنة مثل شركه الشحن وأسم المستلم ، ومنشأ الشحنة ووجهتها. بالإضافة إلى ذلك ، فإنها تحدد الشروط  و مسؤولية شركه الشحن و شروط النقل ، و الإطار الزمنى للوصول، وكيفية رفع دعوى إذا ما فقدت شحنه أو تلفت نتيجه الشحن السىء ، كيفية تطبيق التأمين في حالة المطالبة ، وكيف يمكن تخزين الشحنة أو التخلص منها إذا تم رفض الشحنة أو لم يتم توصيلها.وتوضح بوليصه الشحن الموحدة  القانون الذى يحدد أيضا مسؤولية شركه الشحن فيما يتعلق بأنواع معينة من الشحنات ، بما في ذلك الوثائق والمال والعملة ، و السلع ذات القيمة الاستثنائية اوالمتفجرات. ويمكن تقييم رسوم شحن إضافية إذا تلاعب الشاحن فى نوع البضائع التي يجري نقلها.

بوليصه شحن نظيفه :ــ
فاتورة الشحن تصدر من قبل شركه الشحن معلنا أنه تم استلام البضائع في حالة جيده ، دون وجود عيوب. و تصدر شركه الشحن فاتورة نظيفه بعد تفتيش دقيق للعبوات و التأكد من خلوها من أى ضرر ، او أى كميات مفقودة أو انحرافات عن شروط التسليم.

بوليصة الشحن المغلقه :ــ

هى فاتورة الشحن التى تٌظهر عجزا أو ضررا في البضائع المرسله. عادة ، إذا كانت المنتجات التي يتم شحنها لا تطابق مواصفات التسليم المتوقع أو شروط الجوده ، قد يعلن المتلقي إغلاق فاتورة الشحن. و تعرف أيضا باسم "فاتورة الشحن القذرة" أو "فاتورة الشحن الفاسده".أن إصدار بوليصه شحن مغلقه يكون مزعجا بالنسبة لمعظم المصدرين. اذا ما واجه تلف لبعض البضائع أو إكتشف كمية مفقوده ، حيث يصعب على المصدر تحصيل نقوده. معظم البنوك ترفض قبول أي بوليصه شحن مغلقه ، ويجد المشترون الذين يعتمدوا على خطابات الائتمان لدفع ثمن السلع صعوبه فى الحصول على تمويل البنك لدفع المبلغ المحدد للمصدر .

بوليصة الشحن الداخلية :ــ
الوثيقة القانونية اللازمة لنقل المواد على الأرض عن طريق السكك الحديدية أو الشاحنات. فاتورة الشحن الداخلية تعتبر بمثابة إيصال أستلام من شركه الشحن وعقد لنقل البضائع.وتحدد الوثيقة تفاصيل نقل البضائع ، مثل النوع والكمية والوجهة.

إذا كانت البضائع سيتم شحنها للخارج هنا يجب إستخراج بوليصه شحن "عبر المحيطات". و ينتهى دور شركه الشحن الداخليه عند الميناء إذا كانت البضاعه ستشحن بحرا , او المطار إذا كانت البضائع ستشحن جوا.

بوليصة الشحن القابله للتداول:ــ
 و هى عقد النقل الذى يمكن تظهيره الى طرف ثالث. و لكننا نجد البوليصه الموحده غير قابله للتداول بين أكثر من طرفين , و لا تنقل إلا إلى المرسل إليه المسمى (المستورد) فى البوليصه. مثل أي بوليصة شحن او فاتورة شحن نجد البوليصه القابلة للتداول أيضا تعطى كافه المعلومات عن البضائع التي يجري نقلها , وهى بمثابة العقد الذى ينص على شروط  التعامل مع الشحنة.

و ليمكن نقل بوليصه الشحنه لطرف آخر حتى يتمكن من إستلامها يجب أن تكون البوليصه نظيفه. و على مالك الشحنه الأصلى أن يٌظهر البوليصه بالتوقيع عليها و ختمها بختم المنشاه حتى يصبح المظهر له ( الطرف الآخر ) البوليصه قادرا على إستلام الشحنه.

بوليصه الشحن عبر المحيطات :ــ
وهى الوثيقه اللازمة لنقل البضائع الى الخارج بحرا. فاتورة الشحن عبر المحيط بمثابة تصريح إستلام يُمكن المستورد من إستلام البضائع بمجرد إظهاره لما يحدد هويته لشركه الشحن.. وتحدد الوثيقة تفاصيل نقل البضائع ، مثل نوع وكمية البضائع والوجهة التى ستسلم إليها البضائع.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " تكاليف التخزين " على:

http://drnabihagaber.blogspot.com

 ( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس ) 

المصدر: د. نبيهه جابر

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

5,424,803