هل أنت مالك مشروع يخشى البيع؟

معظم اصحاب المنشآت ، بدأوا العمل لأن لديهم موهبة خاصة ،او مهارة ، أو شغف ،و ليس لأنهم يحبوا و يريدوا أن يبيعوا. كما ان كثير من أصحاب الأعمال ليس لديهم خبرة أو تدريب في المبيعات. من هذا المنظور ، فإنه من السهل أن نرى لماذا يظهر الخوف و الرغبه لمقاومة البيع و القاء هذه المهمه لطرف آخر, و سرعان ما يصبح حجر عثرة في طريق النجاح والأكثر مباشرة ، ويسبب الإجهاد يوما بعد يوم  و الكثير من القلق.
بالرغم من وضوح أهميه البيع ؛ الا أن التاكيد ضرورى لان المبيعات هي العمود الفقري لنجاح كل الأعمال التجارية.  إذا كنت  تعمل في السوق لتكسب عيشك ، يجب أن يكون هناك بيع – إذا لم تستطيع عمل ذلك يجب أن يكون لديك موظف ماهر مسئول عن المبيعات . ومع ذلك لا تزال هناك حاجه إلى أن تكون قادرا على بيع المنتجات الخاصة بك ومتابعه مسئول المبيعات .لا توجد هيئة اومشروع تجاري ناجح من دون الاضطرار الى البيع.
هل فكرت في الحاجة إلى البيع عندما بدأت لأول مرة عملك؟ عموما ، معظم أصحاب الأعمال في بدء المرحلة لم يفعلوا, وإذا فكرت مجرد التفكير فى ذلك شعرت بالخوف والمقاومة داخلك، مما منعك من مجرد المحاوله ؟هل ركزت بالأساس على تطوير عملك ، وتوفير المنتجات أو الخدمات ، وخلق استراتيجية التسويق ، ولكن لم تفكر في التدريب لتصبح بائعا ؟ لماذا ؟
الافتراض هنا بأن كل صاحب مشروع صغير يخشى إجراء عمليه البيع يجب أن نسأل من أين تأتي هذه العقده ؟ لكن السؤال الآن ، ما هو على وجه التحديد الشىء الذى يخيفك عندما تفكر في البيع؟
الآتى بعض المخاوف الشائعه ، و التى تجعل مالك المشروع يشعر فى داخله بالمقاومة لإجراء عمليه البيع , فهل لديك واحده منها ؟

  •        الخوف من الرفض. دعونا نواجه الأمر ، لا أحد يحب سماع كلمة لا من العميل.
  •        المعامله السلبية للبائع من البعض مما ينفر كثيرين من العمل في مجال المبيعات.

  •        الضغوط الشديده  نتيجه طول وقت التفاوض، والتحدث الى شخص لفتره طويله لاقناعه  بشراء اشياء لا يريدها أولا يحتاجها ، لمجرد الحصول على المال منه.
  •       الخوف من وجود مشكلة محتملة فى المنتج الخاص بك -- أنت خائف شيئا سلبيا قد يطفو على السطح خلال عملية البيع لوجود عيب ما.
  •         عدم الثقة في نفسك ، أو في المنتج او الخدمه التى تقدمها.

هل تجد فى نفسك واحده من هذه المخاوف؟ لا عجب أن تقاوم البيع! 

كيف تساعد نفسك للتخلص من خوفك من البيع :ــ

أول خطوة حاسمة لفهم والتغلب على مقاومتك للمبيعات هو تحديد أولا مما تخاف.    و ماذا تقاوم.  ما أعرفه عن سلوك الإنسان ، إنه يقاوم الأشياء التي لا يعرفها ويخشى مواجهتها. لذلك يطور هذا السلوك كاستراتيجية للحفاظ على الذاتو الدفاع عنها. ولكن ، إذا سمحت لهذه الاستراتيجية أن تسيطر عليك فلن يكون لديك فرصة لتجاوز المخاوف وإتخاذ إجراءات ذات مغزى تمكنك من البيع. في الحقيقة ، انها ليست عمليه البيع في حد ذاتها التى تخيفك ، بل من الأشياء المرتبطه بها. إذا بحثت عن الأسباب الكامنة وراء خوفك ، يمكنك أن تأتي بالحلول و طريقه التعامل معها.

-- قد تكتشف أنك تحتاج الى بعض التدريب على المبيعات.

-- دعم المهارات الخاصة بك والثقه فى النفس التى يسهل الوصول إليهم. 

-- حل المشاكل التى قد توجد فى المنتج الخاص بك بحيث يمكنك بسهولة بيعه بثقة دون خوف من ظهور المشاكل أثناء عمليه البيع.

-- قرر مواجهه خوفك و نفذ عمليه البيع فى الحال.  انها الطريقة الوحيدة الناجحة لبعث قوه الإراده التي تشتد الحاجة إليها لنجاح عملك . 

-- تخلص من اى ذكريات سابقه تعرضت فيها للرفض و اذهب و واجه المشترى حتى لو رفض الشراء. الرفض ليس نهايه العمل ولا يعتبر إهانه لك.

-- ضع فى ذهنك إن مصدر العائدات لمشروعك هى المبيعات. بدون البيع لن يكون هناك عائد و سيفشل مشروعك. البيع او الفشل. كرر هذه الكلمتين حتى تقوم و ترمى الخوف وراء ظهرك و تذهب لمقابله المشترى.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " كيف تهزم منافسيك برافه " على:

http://drnabihagaber.blogspot.com

 ( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس ) 

المصدر: د. نبيهه جابر
  • Currently 67/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
18 تصويتات / 1122 مشاهدة

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,130,053