إداره الأفراد فى المشروع الصغير

احد تحديات الادارة فى المشروع الصغير هي الحاجة إلى إدارة فعالة للافراد، وخاصة إذا كنت صاحب أو مدير من المبتدئين.  من السهل أن تصبح غارقا في التسويق أو العمليات اليومية وتهمل أولئك الذين يعملون من أجلك. إدارة الافراد تتطلب بذل جهود مركزة من مالك المشروع أو مديره. ويمكن لبعض النصائح القليله أن تساعدك في الحصول على مشاركه فاعله أكثر من موظفيك.

إدارة نفسك :ــ
لتكون مديرا فعالا مع الافراد ، عليك أولا أن تعرف كيف تدير نفسك( تنظم و قتك و توزع العمل متماشيا مع الوقت). بالإضافة إلى إعطاء تعليمات للآخرين ، تحتاج أيضا إلى تحفيز نفسك لقيادة الفريق. وهذا يتطلب إكتساب عاده أن تصبح المشاركة في الأنشطة اليوميه لجميع جوانب العمل ضروريه , أى " إيجاد آلية عمل شاملة فى المشروع".

الاستماع إلى الأفكار :ــ
يمكن أن يكون من السهل الحفاظ على ما تفعله كما هو دون تغيير ، ولكن الخطر يكمن في أن هذه الطريقة للتفكير يمكن أن تبقى عملك جامدا دون التحرك إلى الأمام فى الوقت الذى يتقدم غيرك. في كثير من الأحيان ، تاتى أفضل الأفكار الجديدة لعملك من أولئك الذين يعملون لديك. باعطاء الوقت للاستماع إلى موظفيك ، سوف تجد الكثير من الأفكار المبتكرة التي يمكن أن تبعد مشروعك عن الركود و تدفعه للتقدم. إختيارك لبعض من أفكارهم تساعد على الحفاظ على معنويات الموظفين عالية ، لأنهم سوف ينظروا للعمل على إنهم شركاء فيه و ليسوا مجرد عاملين.

معرفة ما يريدون :ــ
إهتمامك بتطوير موظفيك عن طريق معرفة ما يأملونه من خلال العمل لديك, يساعدك على نجاح مشروعك الصغير.  بتقديم النصح والإرشاد ، وإتاحة الفرصة  للعاملين للتدريب ستحصل على أفراد مخلصين لمشروعك ، يعملون بجد و إجتهاد.  الموظف الجيد الوفى للمشروع يعتبر من أهم أصول المنشاه التى تساعد على نموها و نجاحها. حتى إذا أراد أحدهم إنشاء مشروعه الخاص سيكون من أحد أهم عملائك لإرتباطه بك و بمنشأتك.

تقديم اقتراحات :ــ


عادة ما يحب العامل أن يعرف أين يقف من مالك المشروع أو مديره و يتم ذلك من خلال توفير التغذية الراجعة المتكررة والصادقة . عليك أن تبقي على خطوط الاتصال مفتوحة ، حتى تعمل من أجل بيئة عمل صحية. طريقة واحدة لتحقيق هذا الهدف هو تسجيل الملاحظات حول أداء كل موظف خلال أسبوع عمل ، ومن ثم عقد جلسة رجل لرجل في نهاية الأسبوع. إطلاع العامل على الملاحظات عنه (الإيجابية والسلبية) ، تشجيع العامل على المناقشه وعرض ملاحظاته تعطيه الفرصة ليصحح من أدائه. سريه ما دار و عدم إهانه المخطىء فى العلن و تشجيعه أمام الجميع و مكافأته تعمق الرابط بين العامل و مالك المشروع اوالمدير.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " نصائح لإداره الأفراد " على:

http://drnabihagaber.blogspot.com

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس ) 

المصدر: د. نبيهه جابر
  • Currently 84/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
27 تصويتات / 1625 مشاهدة

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,006,064