كيف تبدء مشروعك بدون الكثير من المال؟

القائمة التاليه تحتوى على بعض أفضل الأفكار التي سمعت عنها شخصيا وآمل أن تجدها مفيده :ــ
الاستراتيجيات الأساسية الثلاثة لبدء النشاط التجاري من دون الكثير من المال هي :

 

  •  تأجيل الانشطه المعتاده عند بدأ أى مشروع: أنشطة مثل  شراء أو استئجار المساحات التجارية ،إستخدام عدد من العاملين, وغيرها..الخ, ألى أن يبدأ مشروعك فى تحقيق عائد و تكسب  بعض المال. 
  •  القيام بكل شيء بنفسك : إستغل وقتك الشخصى فى العمل بدلا من التعاقد مع خبير. ( هذا يأخذ وقتا أطول ولكن التكاليف أقل).
  •  إستخدام الإنترنت فى الأعلان مجانا حتى تتمكن من إستخدام الوسائل الاخرى

استخدام بعض الحيل الأنيقه مثل الآتى :ــ

إبدأ مع الاشياء السهلة : القضاء على المصروفات :

1. لا لشراء أو لاستئجار المكتب!  إبدا العمل من المنزل – إذا كان لا بد أن تقابل عميل فليكن فى أحد الأماكن الغير مكلفه و أدعوه على فنجان قهوه أو شاى, وإن سمحت ظروفك الماديه فليكن على غذاء أوعشاء فى مكان غير مكلف.لا تقلق من عمل ذلك. كثير من رجال الاعمال يفعلوا ذلك.

2. لا استئجار أي من الموظفين! -- إفعل كل شيء بنفسك حتى يكون لديك بعض المال من مشروعك. إبدا بموظف ثم إثنين حتى يزيد دخلك و يمكنك تعيين بعض المتخصصين فى كل ما تحتاجه لتنفيذ مهمات المشروع.

3.  لا تعيين للقانونين الو المحاسبين: الحصول على المشورة القانونية  أو المحاسبيه من المكاتب المتخصصه عندما تحتاج اليها , بدلا من تحميل المشروع مرتبات عاليه على مصروفاتك فى بدايه المشروع.

4. تعلم كيفية تسجيل البيانات المالية الخاصة بك على Excel بدلا من التعاقد مع محاسب (مرة أخرى يمكنك القيام بذلك بعد أن تٌكون بعض المال)

5. إنشاء موقع على شبكة الانترنت وتعديله وفقا لاحتياجاتك للتواصل مع الجمهور.

6. اختبار الأفكار الخاصه بمشروعك عن طريق عرضها على الموقع ، وستحصل على ردود الفعل على ما يحبه الجمهور و ما لا يحبه.

7. الحصول على الشعار: لا تستأجر مصمم فى الوقت الحالى, طور أى شعار آخر يعجبك و صمم الشعار بنفسك حتى يصبح معك ما يكفى من العائد لتستأجر مصمم محترف.

8.  إشترك فى الأسواق التجاريه.... إشترك فى المعارض المحلية أو المهرجانات واستإجر كشك ,حتى لا تدفع كثير, لعرض ما تبيعه لمعرفة ما إذا كان هناك أي شخص سيشتري المنتج أو الخدمه الخاصه بك.  هناك يمكنك التحدث مع الزبائن المحتملين ، والحصول على التغذية الراجعة.

9. كون صداقات مع بعض صغار ملاك المشروعات الصغيره لتشتركوا فى إعلانات مشتركه و تبادل العملاء فى ما تبيعوه على إختلاف منتجاتكم و الخدمات التى تقدموها. هذا التعاون يفيد الجميع إذا تم بامانه للمشاركه فى الفائده.

10. إطبع 250 من بطاقات التعارف للتعريف بك و بمشروعك و بما تنتجه أو تقدمه من خدمه. وزعها مجانا على من تقابلهم من الجمهور.

11. كتابة مقالة جيدة وإرسالها إلى مواقع أكثر شعبية على الإنترنت توضح ما تنتجه و جودته وما يميزك عن غيرك من المنتجين. 

 12. إحرص على إختيار كلمات داله لموقعك يسهل إستخدامها ليصل العملاء المحتملين الى موقعك على الإنترنت.

13.  إرسال رسائل بسيطه للتعريف مع تحيه ودية قصيرة  للعناوين على البريد الإليكتروني لنشر خبر بدء العمل لمشروعك , والطلب منهم أن يتكرموا بنشر الخبر إلى أصدقائهم و معارفهم. هذا له تأثير هائل ليس فقط لأنه يصل إلى الذين كنت تعرفهم ، و لكن من خلالهم تصل  الى من لا تعرفهم.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " قبول التنوع الدينى  " على:

http://drnabihagaber.blogspot.com

 ( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس ) 

المصدر: د. نبيهه جابر
  • Currently 66/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
20 تصويتات / 2504 مشاهدة

ساحة النقاش

saas279

جزاكى الله خيراً على هذا المقال الرائع

وإلى الأمام دائماً

woodia

يسعد اوقاتك دكتورة ,مقالتك تساوي حجة .

yousefotman

كلام جميل وربنا ببارك فيكى بارب

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,066,458