أنت أيضا لديك مواهب فإكتشفها

هل تصدق إن كل فرد لديه موهبه ما ؟هذا السؤال فيه شىء من الحقيقه. إن كل فرد لديه شىء يجيد عمله. كل المطلوب هو أن يكتشف ما هو هذا الشىء. يبدو إن الجميع يؤدوا وظائف لا يحبوها, بسبب إن هذا هو المتاح و الذى يمدهم بالمال الذى يحتاجوه. إن الفرد عاده لا يعرف ما هى موهبته و كيف يكتشفها. نجد إن الناجحون أصبحوا كذلك لأنهم قاموا بعمل ما شعروا بشغف لعمله.هم الذين يحبوا عملهم مما يمنحهم الدافع لتحويله إلى نجاح مهما تحملوا. إذا أردت أن تعيش حياه مزدهره ناجحه عليك أن تكتشف ما هو الشىء الذى تجيد عمله و تحبه .

لتتعرف على الموهبه داخلك إتبع الآتى :ـ

1.   إسأل نفسك  بعض الأسئله :ـ

  •   هل فى أى وقت كان لديك رؤيه أو حلم تريد تحقيقه ؟
  •       ما هو الشىء الذى تحب أن تفعله ؟
  •       ما أكثر شىء تتحمس له ؟
  •       ما الذى يجذب إنتباهك و تركز عليه طول الوقت ؟

إجاباتك على هذه الأسئله تخلق صوره عن ما تريده و تستمتع بعمله أكثر من أى شىء آخر. إن هذه الإجابات تساعد على خلق بعض الأفكار لتبدأ بها إكتشاف مواهبك.

2.   التجربه , إكتشف وإفحص إهتماماتك أكثر:ـ

كن منفتحا و متقبلا للأفكار الجديده, فقد ترى فيها فرصا جديده تكتشف ما بداخلك من مواهب. جرب كل شىء و إخرج نفسك من منطقه الراحه و الكسل. إن كل جديد يتطلب العمل فى أوله مخيف. قم و تقدم وواجهه وإظهر ما بداخلك من مهارات تتحول مع الوقت لموهبه, أو تكتشف إنها كانت موهبه موجوده من الأصل.

3.   إختبر شخصيتك :ـ

قد لا تتعرف على ما هيه مواهبك بهذا الإختبار و لكنها ستمنحك البصيره لتكتشف الخصائص التى لديك و يمكنك البناء عليها. قد تكتشف أشياء لم تكن تعرفها عن نفسك , مثال إنك يمكن أن تقود جماعه بنجاح, أن ترسم ما تراه حولك بإجاده ..إلخ.

 4.   إسأل نفسك ما الذى يحفزك :ــ

هل الثروه بالنسبه لك مهمه أكثر من أى شىء آخر؟ هل من الممكن أن تضحى بالمال لتقوم بعمل شىء تحبه ؟ الإجابه بنعم أو لا هى التى ستحدد الإتجاه الذى ستتبعه لتكتشف موهبتك و تحقق ما تحبه.

5.   إستمع لرأى ذوى الخبره عنك :ــ

ما الذى يقوله الناس من حولك عنك ؟

ما الذى يظن من حولك إنك بارع فيه ؟

تذكر ما مدحك الآخرين به و إكتبه حتى تذكر نفسك به لتتعرف على الشخص الجيد الذى بداخلك و خصائصك القويه فى شخصيتك و رآها الآخرين و لم شعر بها أنت داخلك .

6.   ما هى نقاط قوتك و نقاط ضعفك ؟

راجع مناطق الضعف الحقيقيه فيك و ليست التى تظن إنها فيك. إبحث عن الأشياء التى لا ترضى عنها ويمكنك تحسينها , أو التى ليست بجوده باقى ما لديك من صفات أو مهارات و لكن يمكن تطويرها و تقويتها. قد تحب شىء فيك و لكنه ليس بالضروره من مصادر القوه لديك. دراسه نقاط القوه و الضعف الحقيقيه هى التى توصلك لمكان موهبتك داخلك.

7.   إتبع إحساسك الداخلى :ــ  

لأنه كثيرا ما يثبت إنه صحيح . إستخدمه فى إكتشاف ما تجيده. إن إحساسك الداخلى  مع الدراسه و البحث و التحليل هو الذى يوجهك لطريق تجد فيه نفسك و بإستغلال موهبتك ستنجح.

8. إحتفظ بدفتر يوميات : ــ

   إكتب مذكراتك اليوميه. من المهم جدا أن تحصل على فكره  عن ما يدور  فى  ذهنك و يسيطر على أفكارك. يمكنك بذلك  تحديد أنماط سلوك او موضوعات تمر  بحياتك يمكن أن  تلهمك بفكره تٌظهر ما بداخلك من مواهب أو حتى موهبه  واحده غير مكتشفه. لاحظ و تعرف على أى أفكار سلبيه  لديك و إعمل على تحويلها إلى  أفكار إيجابيه.

9.   شارك موهبتك مع الآخرين و غذيها :ــ

إبحث عن شخص له خبره لينصحك و يدعمك. من المفضل أن تظهر أفكارك للآخرين لتحصل على التغذيه الراجعه الإيجابيه فى ما لديك من مهاره أو موهبك. الموهبه من غير توجيه و تنميه تظل بلا فائده.

 10.  إستخدم موهبتك :ــ

بمجرد أن كشفت عن موهبتك, تمرن , تمرن , تمرن ! إذا كان هناك ما تحب ان تفعله , قم به على قدر ما تستطيع حتى تتقنه و تنفذه بمهاره و سرعه حتى  تتحسن و تتحول إلى مهاره  متأصله داخلك و تتأكد إنها  أصبحت موهبه و تكتشف مع مرور الوقت عمقها لديك.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله "لا تنتظر و حفز نفسك  " على:

http://drnabihagaber.blogspot.com

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

 

المصدر: د. نبيهه جابر
  • Currently 81/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
26 تصويتات / 2478 مشاهدة

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,102,882