الـــوعى الـــذاتى

هناك ثلاثه أشياء يجب أن تعرفها عن نفسك . لكن أولا يجب أن تعرف معنى الوعى الذاتى. الوعى الذاتى يعنى :

 أن تفهم نفسك بصوره أفضل. الكثير منا لا يدرك تماما ما يوجد فى أعماق شخصيتنا. إكتشاف النفس يعتبر عمليه مستمره ليس لها نهايه. كلما إكتشفت ما هو داخلك كلما زادت قوه شخصيتك أكثر و أكثر, ستفكر أفضل, تتصرف أفضل و تنجز أفضل.

لتحسن وعيك بذاتك عليك بالتركيز على المناطق التاليه :ــ

  •   ما هى مواطن قوتك ؟

كل فرد يولد فى هذا العالم لديه مواهب و مهارات متنوعه. كما إننا نتعلم الكثير مع مرور الوقت. نبدأ التعلم من الطفوله بملاحظه ماذا يفعل الآخرين. علماء النفس يسمون ذلك التعلم الإدراكى. هذا يعنى ملاحظه سلوك معين , ثم رؤيه النتيجه التى تحققت ثم إعاده إخراج هذا السلوك عندما تريد نفس النتيجه. بدايه من هذا التعلم الأساسى , نبدأ فى إستيعاب المعلومات بوعى أو بلاوعى. بالرغم من أن المعرفه قيمه و قوه, إلا أن التخمه فى المعلومات أحيانا تمثل عائق يمنعنا من معرفه ما هو الذى نجيده من هذا الزحام فى المعلومات. إننا نجيد عمل عده أشياء , و لكن لو أننا إكتشفنا المناطق التى نتميز و نتفوق فيها عندئذ سنكتشف مواطن القوه فى شخصيتنا.

  •   ما هى مواطن الضعف ؟

إنها حقيقه مقبوله إن كل فرد لديه مواطن ضعف جنبا إلى جنب مع مواطن القوه. الضعف قد يكون عيب شخصى فى شخص ما. مثل الخجل, الخوف أو عاده غير مرغوب فيها يكون قد إكتسبها مع الوقت. أى كان نوع الضعف علينا أن نتقبله كحقيقه موجوده فى الشخصيه. هناك من يخدع نفسه برفض حقيقه أن لديه نقطه ضعف أو بتجاهل ذلك. إذا كنت خجولا تقبل هذه الحقيقه و لا تنكرها أو تتهرب منها. إذا لم تستطع مقاومه الرغبه فى التدخين إعترف إنها نقطه ضعف فيك. تبرير نقاط الضعف لن يساعدنا فى التخلص منها. بمجرد أن أصبحت على وعى بنقاط الضعف فى شخصيتك , ستكتسب القوه للعمل فى التغلب عليها و التخلص منها. إذا تجاهلت أو أنكرت نقاط ضعفك ستظل حاملا عبئها و لن تفكر فى التخلص منها.

  •   إعرف ما يعجبك و ما لا يعجبك :ــ

كل فرد له ذوقه الخاص. كل فرد هناك ما يروق له و يعجبه و ما لا يروق له ولا يعجبه. هناك مثل شائع فى عالم التجاره يقول " لولا إختلاف الأذواق لبارت السلع". لا يوجد ما يعيب فى أن ما يعجب أخاك لا يعجبك. إن ذوقك فى الإختيار هو ما يميز شخصيتك عن غيرك حتى لو كان أخاك. لا يوجد ما يسىء فى إختلاف ما يعجبك عن ما يعجب غيرك, كما عليك تقبل هذا الإختلاف. لا يوجد ما يعيب فى أن يكون لك رأى مختلف عن الآخرين لكن العيب فى محاوله فرضه على الآخرين. لا تجادل لتقنع الآخرين برأيك. من الأفضل أن تحافظ على رأيك و فى نفس الوقت تحترم رأى الآخرين.

هناك شيئين يهتم الناس بهما, هما: كسب النقود و المحافظه على علاقات طيبه و متناغمه مع الآخرين. إذا أردت أن تعيش سعيدا و ناجحا, عليك بالتركيز على الإثنين معا.  لتنجح فى ذلك عليك معرفه شخصيتك جيدا قوتها و ضعفها لتحافظ على توازنها العقلى و النفسى و لتبقى على علاقات طيبه و متناغمه مع الآخرين.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله "كيف تتكون العادات ؟" على:

http://drnabihagaber.blogspot.com

 ( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

المصدر: د. نبيهه جابر
  • Currently 96/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
32 تصويتات / 17951 مشاهدة

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

5,424,863