كيف تٌظهر إهتمامك بالعميل

إن أفضل طريقه لتكسب تكرار المعاملات مع أى عميل هى أن تٌظهر إهتمامك الصادق به. قد يبدو ذلك صعبا , لكن فى الحقيقه, أى منشأه يمكنها إظهار إهتمامها بالعميل بمنحه الوقت لخدمته و القيمه التى تضاف إلى المنتج و هى أشياء من صميم عملها و لا تكلف الكثير.

  •   أفهم إحتياجات السوق :ــ

إن الطريقه المفيده لمنع المرتجع من البضائع أو كثره الإستبدال هى أن تتأكد إنك تفهم إحتياجات السوق المستهدف قبل أن تنتج أو تبيع. إذا فهمت إن ما يحتاجه العميل و يهتم به هو الجوده و لا يركز على سرعه الخدمه, تأكد أن تكون الجوده هى الأساس لخدمه العميل. إذا وجدت إن المبيعات الكثيره المتاحه للعميل هى الأهم و لا يهتم بالشكل, ركز على السرعه فى الإنتاج  لتحقيق وفره فى المعروض طبقا لمتطلبات السوق. إن أبحاث السوق و الفهم الجيد لما يبحث عنه العميل ليشبع إحتياجاته, سيمكنك من تقديم ما يرضيه و يقوى علاقته بمنشأتك.

  •   إعطى ضمان على المنتج :ــ

 إوجد طريقه ما لمنح المشترى ضمان على المنتج أو الخدمه. كلما أزلت المخاطره فى الشراء للمشترى, كلما شعر بالراحه و كثر تعامله مع منشأتك. فكر فى إقامه سياسه ضمان مرضيه للعميل حتى يبادلك الإهتمام بمنتجاتك ويقبل عليها. يجب أن يشعر العميل أن هناك ضمان إنه فى حاله وجود عيب فى المنتج يثير عدم رضاه هناك من يهتم و يعمل على معالجه الموقف بسرعه و بالطريقه التى يرتضيها العميل .

  •   إعطى فتره ضمان طويله :ــ

كثير من البائعين يرتكبوا خطأ تحديد فتره زمنيه قصيره كضمان. إن قصر المده تثير الشك لدى المشترى فى المنتج و الخدمه. إذا كانت المده عشره أيام للإختبار,  يأتى السؤال لماذا هذه العجله؟ لما لا تكون المده شهر أو شهرين أو أكثر؟ تخيل إذا كانت المده سنه ليختبر العميل المنتج, تعتبر فتره زمنيه تجعل المشترى يعرف إن طول المده تعكس ثقه البائع فى منتجه الذى يبيعه مما يشعره بالإطمئنان و يشجعه على تكرار الشراء من المنشأه.

  •   حول الغير راضى إلى عميل راضى :ــ

لديك عميل غير راضى عن المنتج و لا يريد إتباع سياسه الضمان التى وضعتها لمنشأتك. إنه يريد تعويض. حسنا لا يوجد عيب فى ذلك. لا تترد و إفعل ذلك لترضيه طالما أن العيب فى المنتج حقيقى. إن وظيفتك هى إرضاء العميل وجعله يشعر إن شكواه تٌسمع و البائع المسئول عن حل المشكله يهمه إرضائه. إذا كان طلب العميل يصعب تلبيته, إوجد البديل . هل تستطيع أن ترسله لمنشأه أخرى لديها ما تعتبره تعويض له؟ هل يمكن إصلاح العيب مجانا دون أثار جانبيه ؟ هل يمكنك عرض خصم على جزء من مشترياته القادمه لمده سنه مثلا؟ إن أحد هذه البدائل قد تٌشعر العميل بالرضا و تحول نظرته السلبيه إلى شعور إيجابى تجاه المنشأه.

  •   الأمانه تؤثر جدا فى العميل:ــ

إن العملاء عاده يبحثوا عن البائع الذى يمكن الوثوق به وبأمانته. كونك أمين و مباشر منذ البدايه, يجعل السوق يعرف عنك ذلك مما يجذب العملاء لمنشأتك للشراء منك.الأمانه تستدعى أن تقول الحقيقه عن مميزات ما تبيعه. إذا كان هناك ما ينقص السلعه إعترف به وإشرحه للعميل و أترك له حريه الشراء من عدمه. إن العميل يقدر الأمانه و لكنه يعرف أيضا أن لا شىء كامل و يقدر صدقك و إظهارك الحقيقه له  بأمانه مما يشجعه على التعامل معك. إن ما يسعد أى مالك لمشروع هو الشهره التى يتمتع بها فى السوق عن أمانته و نزاهته و شفافيته فى التعامل مع العملاء,هذه السمعه الطيبه تزيد مبيعاته و تضمن له الإستمراريه و النجاح كنتيجه لزياده قاعده العملاء لدى منشأته.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله "أخطاء تجنبها مع رأس المال العامل" على:

http://drnabihagaber.blogspot.com

 ( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

<!--[if gte mso 10]> <mce:style><! /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-bidi-font-family:Arial;} > <! [endif] ></p> <p><strong></strong><strong></strong><-->

المصدر: د. نبيهه جابر
  • Currently 123/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
41 تصويتات / 2203 مشاهدة

ساحة النقاش

almtwklh

كيفك د
انا مشروعي متعثر يمشي ثم يقف هل يؤثر هذا على سمعة عملي وكيف اطور مشروعي واجعله قبلة الانظار

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,072,787