حتى لا تفشل فى تحقيق هدفك

إذا حرصت على الإلتزام بالآتى ستنجح فى تحقيق الهدف الذى تسعى إليه :

  •       أصمــت :

إن كثيرين ممن فشلوا كان لأنهم لم يصمتوا, لا يعنى ذلك إنهم يثرثروا كثيرا. ما يحدث هو أنهم يتكلموا كثيرا عن " كيف " سينجزوا هذه الخطوه أو تلك, و يظلوا يستعرضوا أفكارهم المذهله كما يعتقدوا, وفى النهايه لا تجدهم أنجزوا شيئا. لذلك النصيحه هى أصمت و أعمل. بالعمل فقط تحقق هدفك وليس بالكلام.

  •       أفكار عظيمه دون إنجاز = صفر :

كل الأفراد أيضا لديهم أفكارعبقريه, و لكن هذه الأفكار لا قيمه لها ,ليس لأنها غير مفيده بل لأنها بلا إنجاز. الخطوات التنفيذيه هى التى تعطى أهميه و قيمه للفكره. إذا كان لديك عددا كبيرا من الأفكار, ركز جهدك على واحده منها فقط حتى تتمكن من التنفيذ , و عندما تنهى نفذ التاليه. الفكره التى تحيا وتفيد هى التى نعتنى بتنفيذها ونبذل الجهد لتحقيقها.

  •       قم للعـمل :

قد تقول إننى أكثر موهبه عن كثير من الناجحين, و لا أعرف السبب فى عدم نجاحى. الفرق هنا إن الناجح يقوم صباحا ليعمل ويجتهد لينفذ ولو جزء من أهدافه, حتى تكتمل كل الأهداف ويحقق النجاح. أما أنت الأكثر موهبه لا تفعل شىء غير التطلع لما فى أيدى الغير من نجاح. قم و إفعل شىء يحقق جزء من هدفك و أستغل ما لديك من مواهب.دون عمل و إنجاز لن تحقق شىء.

  •       إسمع بأذنيك :

بعض الأشخاص يعتقدوا إنهم يعلموا كل شىء و لا يحتاجوا لسماع نصيحه أو توجيه من أحد. هؤلاء يقفزوا للخاتمه إعتقادا منهم إنهم يعرفوا كل شىء عن الموضوع. النتيجه هى بما إنهم لم يستمعوا لأحد لا يروا الصوره الكامله للوضع, و دائما يظنوا إن هناك شىء خفى يقف فى طريق نجاحهم إذا ما فشلوا. الحقيقه هى إن العيب فيهم. إذا أرادوا النجاح عليهم ببساطه الإستماع  لما يفيد بعقل منفتح و يستفيدوا مما سمعوه ويطبقوه فى تحقيق أهدافهم.

  •      توقف عن التقييم بمقياس المال:

                                        

نعم النجاح المالى هو أسهل طريقه لتقييم الإنجاز. مجرد معرفتك برقم لا يدل على إجمالى ما كسبه هذا الشخص لنفسه ولبيته. كما أن المال ليس هو أساس الشعور بالنجاح, قد تكون كسبت الكثير من المال الذى كنت تتمناه, لكنك لا تشعر بالسعاده لمرض ألم بك, هناك مشاكل عائليه تضايقك و تضغط عليك فلا تشعر بهذا النجاح. أن قياس النجاح بالمال يبعدك عن معرفه الحياه الحقيقيه الطبيعيه للشخص الناجح.

  •       لا تصدق كل ما تراه :

إن بعض الأشخاص تقيم النجاح بالمظاهر مثل العربه الفارهه, الملابس الفاخره, المنزل الفاخر..إلخ. هذه الأشياء ليست دليل على أى شىء. الخبره تقول إن هناك من يشترى كل ذلك بالديون وفى كثير من الأحيان قد ينتهى به الحال فى السجن لعدم قدرته على سداد قيمتها. المظهر الفاخر لا يعنى إن هذا الشخص الناجح يتحمل كل هذا الإنفاق. قد يفشل المشروع لإنه ينفق أكثر مما يكسب ويصبح فى ضائقه ماليه لا تراها أنت. لا تنبهر بهم وتصبح مثلهم تجرى وراء المظاهر.

  •        لا تجعل شىء يشتت تفكيرك :

أثناء سعيك لتنفيذ عملك فى إنجاز هدفك لا تسمح لشىء يشغلك. لا تفكر فى أكثر من شىء فى وقت واحد. لا تجرى وراء الترفيه و التسليه وتترك سعيك وراء تحقيق هدفك. هذه مرحله كفاح يجب أن تركز فى عملك وليس فى السفر أو الرحلات للتسليه. كل هذه الأشياء ستبقى لن تذهب لأى مكان, كافىء نفسك ببعض الترفيه عند إنجازك لجزء من هدفك, و إعتدل حتى تنتهى من مهماتك. لكن إحذر من المبالغه فى حرمان نفسك حتى لا تمل وتفقد حماسك و تتوقف عن الإنجاز. الأنسان بجانب العمل يحتاج إلى بعض الترويح.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " تحديد الهدف وكيفيه تحقيقه " على:   

http://drnabihagaber.blogspot.com

 ( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

المصدر: د. نبيهه جابر

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,241,997