العــنيد وكيف تتعامل معه

الشخص العنيد هو الذى يرفض تغيير رأيه عن فكره أو رأى أو تصرف يريد أن يتخذه, ويرفض أن يعطى تفسير أو سبب واضح لمقاومته هذه.

لماذا يعاند بعض الأشخاص؟

بالرغم من أن الأسباب الآتيه يمكن أن تجعل شخص ما يتصرف بعناد فى بعض المواقف, هناك أيضا أشخاص عنيدين بطبيعتهم ويقاموا التغيير بغض النظر عن ما هو الموقف:

  •    يدافع الشخص عن رأيه :

يشعر الشخص إن رأيه يهمل ولا يلتفت إليه ممن حوله, فيحاول تعريف نفسه بالتمسك برأيه و فرضه على الآخرين نتيجه شعوره بالتهديد من تجاهل رأيه.

  •   إعتقاد الشخص إن ما يقال مسلم به:

يظن الشخص إن رأيه مسلم به, أى أن قبول الموجودين أورفضهم للرأى شىء لا يشكل قيمه. لذلك يعارض أى آراء أخرى لمجرد إنه يريد فرض رأيه كشىء مسلم به لا يقبل المناقشه.

  •    لديه سبب لتمسكه برأيه لا يستطيع الإفصاح عنه :

أحيانا يكون الشخص العنيد لديه سبب قوى لعدم الموافقه ويمنعه من تغيير رأيه, لكنه لا يستطيع الإفصاح عن هذا السبب.

  •  الكــبرياء :

هناك شخص يرفض أن يقول أحد عنه إنه مخطىء. هذا الشخص يتمسك برأيه حتى لو إنه يعلم فى قراره نفسه إنه خطأ حتى لا يقال عنه إن رأيه خاطىء. هذا الشخص يتمسك برأيه لمجرد الحفاظ على كبريائه.

  •   الشعور الداخلى بالنقص:

قد يعانى البعض من شعور داخلى إنه أقل من الآخرين, فيحاول تغطيه ذلك  بالصوت العالى و العصبيه أو بفرض رأيه حتى يشعر إنه يستطيع الإنتصار عليهم.

 كيف نتعامل مع الشخص العنيد :ــ

  •    كن مرنا و لا تصمم على ماتقوله لهذا الشخص العنيد .الإصرارعلى ما تقول سيؤدى الى نتيجه عكسيه تنتهى بالشجار. حاول إيجاد أرضيه مشتركه تلتقى معه فيها دون إشعاره إنك تفهم أكثر منه.
  •   حاول بهدوء معرفه سبب هذا العناد وشجعه على إيضاح هذا السبب, فقد يكون على حق ويحاول إقناعك و لا يعاند.
  •   أثناء الحوار معه إجعله يشعر إن رأيه موضع إعتبار ويمكن قبوله إذا أعطى أسباب مقنعه. معظم الناس تكره الشخص العنيد و دائما يكون مثار للضيق لهم. إذا فشل فى إبداء سبب مقنع هنا تستطيع التغلب على عناده و طرح رأيك عليه فى لحظه فشله هذه.
  • المهم منك الإمتناع عن إخباره إنه مخطىء. الشخص العنيد يكره أن يقال له إنه مخطىء فيتشبس برأيه. عندما تقول له إنه مخطىء تكون قد دخلت منطقه الخطر لديه, وغالبا لا يحب أحد أن يكون فى خطر. هنا سيغلق الشخص العنيد أى نافذه للتفاهم ولن يقبل رأيك نهائيا.
  •   لتجعل الشخص العنيد يتقبل وجهه نظرك, يجب أن تحافظ على كبريائه و تحاول إظهار إنه على حق بطريقه أو بأخرى أثناء النقاش معه.إقنعه إنك قد بنيت رأيك على ما عرضه هو من أفكار حتى تجعله يتقبل ما تعرضه.
  • لا تحاول فرض رأيك على الشخص العنيد. بل إخبره إن الأفضل أن تترك الموضوع للظروف طالما إنك لست مقتنعا بالمخاطر التى تحذره منها. إذا حدث ما حذرته منه , بهدوء و بأدب قل له " ألم أقل لك ذلك". هذا يجعله فى النقاش المقبل أقل عنادا.
  •    إذا إحتد النقاش ,أترك الموضوع لسلامتك النفسيه. تذكر إن الشخص العنيد يكون فى أفضل أوقاته وهو يجادل, طالما إن هذا هو الحال معك, تراجع قليلا حتى تستطيع الإنتقال الى المنطقه المريحه لك أنت وتسترد هدوئك. إن هذا الشخص قد يكون فعل هذا الشىء لفترات طويله مما أقنعه إن هذا هو الشىء الصحيح الذى لا يجب تغييره حتى لو إقتنع إنك على حق, لماذا إذن الإستمرار فى النقاش؟
  •   تعامل مع الشخص العنيد بصبر.. ثم بصبر أكثر. أساس اللعبه هى أن لا تتركه يستفزك ويفقدك تفكيرك السليم وهو ما يسعده ويعطيه السبب لعدم الإستمرار فى النقاش ورفض رأيك. بدل من صراع الإرادات, بالصبر سيمكنك الضغط على العند داخلك. بالصبر سنتمكن من تقديم جانبك فى القصه وتستمع لرأيه فى المقابل.
  •    تجنب الإندفاع فى الكلام لأن الشخص العنيد دائما ما يكون حساس ,لذلك يجب أن تكون حريصا فى إنتقاء كلماتك. رد الفعل السلبى لآرائه دون الإستماع له سيضعك فى موقف صعب. الأفضل أن تقول له شىء إيجابى عن رأيه حتى تشجعه على التفاهم معك.

تذكر: لا يوجد شىء خطأ فى إراده قويه,  كما لا يوجد خطأ أن يكون لك رأى. ولكن هناك شىء خطأ فى أن لا تكون لك إراده أن تسمع أراء الشخص الآخر و تفهم ما يقول.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " تعلم من المشروع الصغيرالتغلب على الأزمه الإقتصاديه " على :

http://drnabihagaber.blogspot.com

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل أو الإقتباس )

المصدر: د. نبيهه جابر
  • Currently 234/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
71 تصويتات / 2828 مشاهدة

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,015,118