معنى التدفق النقدى

يمكن تعريف التدفق النقدى بطرق مختلفه. البعض يشعر إن التعريف المناسب هو  " الدخل من المبيعات أو العائد من أى نشاط إقتصادى أو المصروفات من أجل المنشأه ". إن التدفق النقدى هو أى نوع من الدخل أو المنصرف الذى يؤثر على حسابات النقديه. ويجب ملاحظه إن التدفق النقدى لا يشمل الكثير من الدخل مثل المبيعات الآجله أو المستحقات الماليه لدى العملاء ولم تحصل بعد. إن التدفق النقدى يجب أن يكون نقود سائله أو تمويل يمكن وضعه فى البنك أو نقدا فى المنشأه. أى كشف مالى يظهر التدفق الوارد أو الخارج للنقديه هى دليل على  حركه تدفق نقدى للمنشأه. ويجب ملاحظه أن الأرباح , والمدفوعات المستحقه والعناصر الأخرى المتعلقه بالإئتمان لا تدخل تحت عنوان التدفق النقدى.

التدفق الوارد والخارج للنقديه :ــ

يمكن تقسيم التدفق النقدى إلى فئتين , بالتحديد التدفق الوارد والتدفق الخارج. ويعرف التدفق الداخل أيضا بالنقديه الداخليه الناتجه عن التمويل, المشاريع, و المبيعات. التدفق الخارج ويعرف أيضا بالتدفق الصاعد للنقديه وينتج عن عناصر كثيره مثل المشتريات, الإستثمارات, المرتبات, المصروفات الإداريه. وأهميه كشف تدفق النقديه ظهرت بشده مع الأزمه الإقتصاديه, حيث وجدت المنشآت نفسها فى موقف صعب لمواجهه تباطوء التدفقات النقديه نتيجه العجز فى المبيعات والإستثمار مما أثر سلبا على المنشآت.

أهميه التدفق النقدى :ــ

الآتى بعض مزايا التدفق الوارد و الصادر للنقود للمنشأه :ــ

  •        التأكد من الدخل :

الأهميه الكبرى للتدفق النقدى هى أن المنشأه لديها دخل مؤكد بغض النظر عن الإقتصاد الخارجى. لذلك تحرص المنشآت أن يكون لديها تدفق نقدى وارد وصادر متوازن وثابت على قدر الإمكان.

  •        ضمان السداد فى الموعد :

إن التدفق المتوازن للنقديه فى الإتجاهين يضمن المدفوعات الرئيسيه بالتحديد؛ المرتبات, الأقساط التى يجب أن تكون فى موعدها حرصا على سمعه المنشأه.

  •        ضمان صحه الإستثمار:

إن تحليل التدفق النقدى يضمن إن المنشأه لا تستثمر فى الإتجاه الخاطىء, وإن الذى تم  من إستثمار يعطى الناتج المطلوب جيدا. هذه النسبه عاده يطلق عليها العائد على نسبه الأصول.

  •        يبعدك عن الوقوع فى الدين:

إن التدفق النقدى الوارد فى موعده يحافظ على المنشأه بعيدا عن المديونيات, حيث إنه يجنبك إقتراض المبالغ الصغيره التى تتراكم مع الوقت وقد يصعب سدادها مثل تأخير قسط .

  •        تتجنب الإنفاق الغير ضرورى :

إستخدام التدفق النقدى الوارد والخارج يمنع كل المصروفات الغير ضروريه مثل تكدس الفوائد, غرامات التأخير فى سداد..إلخ.

  •        الإستثمار فى الوقت المناسب :

إن التدفق النقدى الداخل أو الخارج فى الوقت المناسب, يجعل لديك رصيد متوازن سائل يمكنك إستثماره فى الأوراق الماليه أو ما شابه ذلك.

المصدر : د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " أنواع الحسابات فى المشروع الصغير" على:

http://drnabihagaber.blogspot.com

( يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل أو الإقتباس )

المصدر: د . نبيهه جابر
  • Currently 280/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
83 تصويتات / 7766 مشاهدة

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

5,424,841