ليحافظ مشروعك الصغير على عملائه

لتفهم ما هى إحتياجات العميل وتحافظ على إستمراريه تعامله مع مشروعك الصغير عليك بإتباع الآتى :ــ

  •  أعد النظر فى خطه العمل الموضوعه :ــ

إبحث فى خطتك الحاليه لديك وأعرف ما الذى تشمله من وسائل للمحافظه على العملاء. من أهم هذه الوسائل  خدمه ما بعد البيع, و العروض المتعدده للمنتج الواحد ولنفس العميل. فى كل مره قدم شيئا جديدا فى ما تعرضه على العميل لتدفعه للشراء. مثال :إضافه منتج آخر على ما يطلبه وبنفس السعر, زجاجه شامبو كبيره وإضافه أخرى صغيره كعرض واحد, تخفيض السعر إذا إشترى إثنين بدلا من واحده...إلخ

  •   إستخدم شكاوى العملاء :ــ

إنك قد لا تعرف بالضبط ما هو الشىء الخطأ حتى تعود لشكاوى العملاء التى قٌدمت. إن العميل الذى يقدم شكوى من خلال البريد الإليكترونى أو التليفون يمكنهم توجيهك لمناطق الخطأ التى تكررت منها الشكوى وتحتاج لتحسين أو تعديل من جانبك. الواقع هنا أن العميل لا يشتكى لك فقط بل لكل من حوله من معارف وأصدقاء وجيران . لذلك من المهم جدا الإستماع لشكاوى العملاء والتعامل معها بسرعه لإزاله موضع الشكوى وبذلك بدلا من السمعه السيئه تكسب شهره أن لديك أفضل خدمه عملاء, وأفضل خدمه ما بعد البيع مما يجذب عملاء جدد ويحافظ على العملاء القدامى.

  •  الوفاء يبدأ داخل المنشأه :ــ

إن جذب وفاء  العملاء لمنشأتك يصبح من الأمور السهله إذا كان العاملين داخل المنشأه أوفياء لها. عاده يركز أصحاب المشروعات الصغيره على العملاء ويتجاهل مساعديه . إذا شعروا بالسعاده بالعمل فى منشأتك سينعكس ذلك على تعاملهم مع العملاء. شعور العاملين بالراحه والسعاده لا ينعكس فقط على العملاء بل وعلى كل جوانب العمل من الإنتاج مرورا بالدعم الفنى وخدمه العملاء ووصولا للحسابات وإستخراج الفواتير.

  •  تواصل مع عملائك بإستمرار :ــ

إتصل بهم دائما , إعرض كل ما هو جديد لديك. إطلعهم على العروض التى تقدمها من وقت لآخر وتشعر إنها قد تثير إهتمامهم. إرسل منشورات الدعايه لهم حتى تظل قريب من ذاكرتهم دائما. إرسل كروت التهنئه لهم فى الأعياد و المناسبات العامه. إن بناء علاقه قويه مع عملائك تجعلهم أوفياء لمنشأتك ولا يشتروا من غيرك لأنهم يشعروا إنك قريب منهم ويشعروا بإرتباط عاطفى مع منشأتك وكأنها شيئا يخصهم, بل وتصبح مستشارهم التجارى كلما إحتاجوا لشراء شيئا ما حتى لو لم تكن تبيعه. إنك ستتفاجأ بأن هؤلاء العملاء أصبحوا ماكينه دعايه لمنشأتك ويظلوا يترددوا للشراء من منشأتك.

المصدر : د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله" أسهل طريقه لعلاقه قويه مع عملائك" على:

http://drnabihagaber.blogspot.com

( يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل أو الإقتباس ) <!--

  • Currently 230/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
62 تصويتات / 1364 مشاهدة

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,071,217