دكتور/ أحمد المزين

دكتوراة الفلسفة في العلوم الزراعية

ثانيا: الطفيليات الداخليه التى تصيب الاسماك:

وهى عبارة عن الطفيليات التى تصيب الاعضاء الداخليه للاسماك مثل الامعاء ,العضلات, الكبد, الكليه وغالبا ما تظهرأعراض الاصابه بهذة الطفيليات فى صورة التهابات داخليه  ونقص الشهيه للغذاء ونقص فى الوزن نتيجة مشاركة الديدان الاسماك فى غذائها  وما يترتب عليه من تآخر فى النمو وضعف مقاومه الاسماك مما يسهل الأصابه بالامراض الاخرى. و من أهمها:

ا- الاوليات :

* مرض النوم Sleeping sickness disease:

          يصيب معظم أسماك المياة العذبة و المالحة و يسببه طفيل التريبانوسوما Trypanosoma وهى عبارة عن طفيل وحيد الخليه يعيش بين الخلايا الدمويه ويتحرك بواسطه اسواط وتكتمل دورة الحياة الخاصه بها داخل ماصات الدم الحلقية (العلق) أو القشرية وهما المسؤلان عن نقل هذة الطفيليات اثناء لدغ الاسماك.

و من أهم أعراض الأصابة خمول و بطء حركة الأسماك و شحوب الخياشيم و الجلد و صعوبة فى التنفس.

وللوقايه من الاصابه بهذة الطفيليات يجب:

- اتباع التجفيف الصيفى.

- القضاء على العائل الوسيط بإستخدام أكسيد الكالسيوم. 

البوغيات

وهى عبارة عن حيوانات وحيدة الخليه تتكاثر جنسيا مكونه بذور وانواعها عديدة وتتميز بتكاثرها داخل الانسجه مكونة درنات ويتم ذلك داخل النسيج ومتضمنه الجلد والخياشيم والاحشاء الداخليه ومن اخطر هذة الانواع طفيل المكسوسوما Mexosoma والذى يتسبب فى مرض الدوران العصبى  Whirling diseaseحيث يصل الطفيل عن طريق الاوعيه الدمويه واللمفاويه الى العظام والغضاريف حيث يوثر على الجهاز العصبى, ومن هنا تظهر الاعراض العصبيه على الاسماك المصابه واعراض الاصابه بهذا المرض تظهر فى الصور الاتيه:

1-    تعوم الاسماك المصابه  فى صورة دورانيه تشبه مسمار البريمه.

2-    تشوهات فى شكل الهيكل العظمى مثل انحناء سلسله الظهر ويكون لون النصف الخلفى من الجسم داكن  اللون.

 وحتى الان لم يعرف كيفيه العلاج منهذا المرض ولكن يمكن التحكم فيه بفحص الاسماك الداخله للمزرعه والتاكد من خلوها من مسببات هذا المرض.

ومن الانواع الاخرى الشائعه طفيل الهينيجويا  Henneguya و هذا الطفيل يوجد فى شكل حويصلات بيضاء ترى بالعين المجردة و تحتوى على جراثيم صغيرة  . تم عزل هذا الطفيل من أسماك القراميط من أعضاء التنفس المساعدة. تحدث هذه الحويصلات تآكل فى أعضاء التنفس المساعدة و تؤدى الى النفوق نظرا لصعوبة التنفس.

 

* مرض الهكساميتا Hexamita

وهوطفيل وحيد الخليه يعيش فى الامعاء وفى التجويف البطنى وهو بيضاوى او كمثرى الشكل ويتحرك عن طريق أربعه أزواج من الاسواط. وجود عوامل الإجهاد والبيئة تزيد من معدل تكاثرها و تحولها الى أوليات ممرضة. والاسماك الصغيرة المصابه تظهر عليها اعراض دكانة اللون و الهزال وجحوظ  العينين وضعف النمو , اما الأسماك الكبيرة فتعانى من إحمرار منطقة الشرج واحتقان فى الامعاء.

العلاج: فيورازيليدون 25 ملحم / كجم من وزن الأسماك على العلف لمدة أسبوعين.

ب- الأمراض التى تنتج عن الديدان التى تصيب الاسماك كعائل وسيط أو نهائى مثل الديدان المفلطحه والديدان الشريطيه والديدان الاسطوانيه والديدان شوكيه الراس.

1- أهم الأمراض التى تسببها الديدان المفلطحه ثنائية العائل: Digenetic trematodes

الديدان المفلطحه ثنائية العائل واسعة الانتشار بين أسماك المياه العذبة وكذا المالحة في المنطقة العربية وهذه الديدان تتميز بدورة حياة معقدة وغالبا ما تكون الأسماك هي العائل الوسيط بينما العائل النهائي لها هو الحيوانات أو الطيور أو الأنسان حيث ينمو الطور اليرقي إلى الطور البالغ في أمعائة أو حويصلتة الصفراوية وكذا المثانة.

و من أهم الأمراض التى تسببها هذه الديدان:

* مرض النقطة السوداء: Black spot disease

و يسببه طفيل الدبلوستوممDiplostomum sp. وغالبا ما توجد حويصلات الأطوار اليرقية لهذه الديدان في جلد وخياشيم الأسماك وهذه الديدان تصيب أسماك البلطي والقراميط والعائلة البورية وكذا العديد من الأسماك البحرية وقد تصل عدد الحويصلا إلي 300 حويصلة في السمكة الواحد كذلك يصيب عيون الأسماك مسببا عتامة العين ويعرف المرض بكتراكت العين الطفيلي.

أهم الأعراض:

- وجود نقط سوداء على جسم السمكة

- عتامة العين ويعرف المرض بكتراكت العين الطفيلي.

 

* مرض اليرقات الصفراء: Yellow Grab disease

ويسببه طفيل Clinostomum sp. و تتميز بكبر حجمها حيث تنتقل العدوى للأسماك عن طريق إختراق السركاريا لجسم السمكة وتتحول بداخله إلى يرقات متحوصلة فى التجويف الخيشومى و تأخذ شكل عنقود العنب وتكون ذات لون يميل الى الأصفرأو البرتقالى.                                                            

  أهم الأعراض:

- هزال شديد

- بروز الغطاء الخيشومى مع كبر حجم الرأس نسبيا

- ظهور أعراض سوء التنفس

ويعتبرهذا المرض من أهم الأمراض المشتركة التى تنتقل للإنسان و تسبب إلتهاب البلعوم و الحنجرة.

3-    الديدان الشريطية:

أ- يرقات الديدان الشريطيه:

تصاب الأسماك بالأطوار اليرقية لبعض الديدان الشريطية Plerocecoid  حيث تلعب الأسماك دورا هاما فى إستكمال دورة الحياة للديدان التى تصيب الانسان و الحيوانات آكلة الأسماك و من أهم هذه الديدان ال دايفلوبوثريم لاتم Diphyllobothrium latum . تمثل هذه الديدان خطورة على الأنسان لانها تتغذى على فيتامين ب12 مما يسسبب للأنسان الأنيميا الخبيثة.

تؤدى الاصابة الشديدة الى التهاب الغشاء البروتونى و ضمور الأعضاء الداخلية و النزف و الأستسقاء كما تضمر الأعضاء التناسلية مما يؤدى الى العقم. كما تؤدى الأصابة الشديدة الى إنتفاخ البطن و تعجز السمكة المصابة عن العوم و تطفو على السطح و تصبح فريسة سهلة للطيور.

ب- الأطوار اليافعة من الديدان الشريطيه:

          تصاب الأسماك بالعديد من الديدان الشريطية التى تعيش داخل أمعاء الأسماك. من أهم هذه الديدان    Bothriocephalus spp.و التى اذا وجدت بأعداد كبيرة فأنها تهاجم جدار الأمعاء وتحدث التهابات و تهتك للأنسجة قد يؤدى الى النفوق.

4- الديدان الاسطوانيه:

أ- يرقات الديدان الإسطوانية: تصيب الأسماك خاصة أسماك المياة المالحة. ومن أهم هذه اليرقات الانيساكس Anisakis و التى تصيب الأنسان عند تناول هذه الأسماك حيث تخترق جدار المعدة. و هناك أيضا يرقات ديدان الكابيلاريا Capillaria و التى تصيب الأنسان مسببة جفاف و إسهال شديد. العائل النهائى لها الحيوانات اكلات اللحوم و الأنسان.

ب- الأطوار اليافعة من الديدان الأسطوانية تصيب القناة الهضمية للأسماك. و هناك نوع يصيب المثانة الهوائية لأسماك الثعبان ويتراوح  طوله من 4-7 سم و تحتوى على فو ملئ بالأسنان و تتغذى على الدم و تسمى بالأنجيلوكولا.

5- دودة العلق  Leech

دودة العلق الماصة للدماء

هذا الطفيل يتبع شعبة الديدان الحلقية Phylum: Annelida وهذه الطفيليات يتميز جسمها بأنه مقسم إلى عدد كبير من الحلقات بناء على النوع. و يتواجد في المياه العذبة وفي البرك والمستنقعات وينتشر في معظم دول العالم. إن هذا الحيوان يقوم بامتصاص دم الضفادع والأسماك وأيضا الإنسان بمجرد نزوله هذه الأماكن لكي يا خد وجبته من الدم.

المصدر: د. أسامـة عبد الرحمـن صـالح
DrMezayn

د ./ احمد عبد المنعم المزين دكتوراة الفلسفة في العلوم الزراعية

  • Currently 16/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 682 مشاهدة
نشرت فى 19 فبراير 2011 بواسطة DrMezayn

ساحة النقاش

د . احمد عبد المنعم المزين

DrMezayn
دكتوراة الفلسفة في العلوم الزراعية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

608,241