مقدمة

تصاب المحاصيل الزيتية في مصر بالعديد من الامراض الهامة التي تصيب المجموع الجذرى والسيقان و المجموع الخضرى مما يؤدى إلي نقص في إنتاجية بذور هذه المحاصيل ونسب ما تحتويه من الزيت كمآ ونوعآ .

 أمراض  الجذور والسيقان :-

   Roots and Stems  Diseases 

تصاب جذور وسيقان المحاصيل الزيتية بالعديد من الامراض الكامنة في التربة  والتي تؤدى إلي نقص في أعداد النباتات السليمة في وحدة المساحة وبالتالي نقص المحصول الناتج . وفيما يلي أهم هذه الامراض :-

1- مرض أعفان البذور وموت البادرات :    

and Seedling Damping –off  Seed Rots

 

يسبب هذا المرض مجموعة من فطريات التربة أهمها

Rhizopus spp. ; Aspergillus spp.; Phytophthora spp. ; Pythium spp.      ; 

Sclerotium rolfsii ; Rhizoctonia solani  ; Macrophomina  phaeolina  ; Fusarium spp.                                                                                                      

     وتصيب هذه المجموعة من الفطريات كل أو معظم المحاصيل الزيتية حيث تهاجم البذور عند إنباتها  مما يؤدى إلي موت البادرات قبل الظهور فوق سطح التربةpre-emergence damping-off  ، أو تصاب البادرات بعد خروجها فوق سطح التربة post- emergence damping-off  مما يؤدى إلي نقص أعداد النباتات السليمة في وحدة المساحة وبالتالي نقص المحصول الناتج .

وتعتبر الزراعة العميقة للبذرة والإفراط في الرى والتسميد الازوتي وزراعة بذور ملوثة بهذه الفطريات من أهم الظروف المهيئة للاصابة .

وتتفاوت نسبة الخسائر الناجمة عن الإصابة بهذه الامراض من محصول لإخر ومن مكان لإخرحسب الظروف البيئية المحيطة ،فقد تصل نسبة هذه الخسائر في محصول الفول السوداني إلي حوالي 40%في الاراضي المؤبوة بالمرض بينما تصل إلي 20% في السمسم وحوالي من 20-30% في عباد الشمس وحوالي 15% في محصول الكانولا .

2- مرض أعفان الجذور :   Root Rots  Disease                                   

 يصيب هذا المرض كل المحاصيل الزيتنية تقريبآ بدرجات متفاوتة ، ويسببه مجموعة من المسببات المرضية الموجودة في التربة مثل

Sclerotium rolfsii      ;     Rhizoctonia solani      ;       Fusarium spp. ;         Macrophomina phaeolina ; Phytophthora spp. ; Pythium spp. .             .                وتصاب الجذور باحد هذه الفطريات أوببعضها أوتصاب بها جميعآ  ، وتتميز الاعراض المرضية علي النباتات المصابة في صورة إصفرار الاوراق وذبول النباتات وسقوط الاوراق سريعآ نتيجة عفن وموت الجذر مع سهولة إقتلاع النباتات المصابة من التربة .

ويعتبر إرتفاع المحتوى الرطوبي للتربة نتيجة الرى الغزير وتقارب فترات الرى وإرتفاع مستوى الماء الارضي نتيجة سوء الصرف ورى النباتات وقت الظهيرة من أهم الظروف المهيئة لحدوث الإصابة بالفطريات السابقة بإستثناء فطر M. phaeolina  الذى يلائمه التربة الجافة .

وتتفاوت الخسائر الناجمة عن هذا المرض علي المحاصيل الزيتية المختلفة تبعآ  لمدى توفرالظروف البيئية المناسبة لحدوث الإصابة ومدى قابلية هذه المحاصيل للإصابة بهذه الفطريات الممرضة ،حيث تسبب نقص في محصول السمسم من 25-40% ونقص في الزيت من5-10% بينما يسبب نقص في محصول الفول السوداني يصل إلي25% وحوالي 15%علي محصول الكانولا .

3-مرض الذبول الوعائي :  Wilt Disease                        

يصيب مرض الذبول معظم أو كل المحاصيل الزيتية  تقريبآ ،ويسبب هذا المرض فطريات Fusarium oxysporum ; Verticillium albo-atrum ; V.dahlia .                          

ويعتبر فطر F. oxysporum هوالاكثر إنتشارآ وإحدثآ لمرض الذبول الوعائي في معظم المحاصيل الزيتية في مصر . وتظهر الاعراض المميزة لفطريات الذبول عمومآ في إصفرار أوراق النبات السفلية وتدليها لإسفل ثم تليها الاوراق العلوية ،وبإشتداد الإصابة تذبل الاوراق وتجف وتموت ثم تجف قمة النبات وتنحني لإسفل ، وعند عمل قطاع طولي لجذور النباتات المصابة يشاهد تلون أحمر إلي بني محمر في أوعية الخشب ، وقد تمتد الإصابة للساق ويشاهد التلون البنى في اوعية خشب السيقان المصابة مما يؤدى إلي ذبول النبات كله وموته . وفي معظم الحالات يظهر مرض الذبول متلازمآ مع مرض عفن الجذور نظرآ لتماثل الإحتياجات البيئية للفطريات المسببة لكلا المرضين إلاإنه يمكن تمييز الإصابة بالذبول عن عفن الجذور في عدم سهولة إقتلاع النباتات المصابة من التربة كما هو الحال في عفن الجذور .

ويعتبر الافراط في الرى والتسميد الازوتي وتكرار زراعة نفس المحاصيل في نفس الارض لسنوات متتالية من أهم الظروف المناسبة لحدوث اللإصابة بامراض الذبول.

وتقدر الخسائر الناتجة عن الإصابة بمرض الذبول في  محصول السمسم بحوالي 18% نقص في محصول البذرة و من 2 - 5 %  نقص في المحتوى الزيتي ، بينما تتوقف الخسائر الذى يسببها مرض الذبول الفرتسيلومي علي نباتات عباد الشمس علي درحة وشدة الإصابة بالمرض ، وعمومآ تسبب الإصابة بهذا المرض نقص في حجم القرص من 10- 28% ونقص في محصول البذرة من18- 35% وتؤثر أيضآ علي حجم البذور والمحتوى الزيتى ، في حين تصل إلي حوالي 15%  نقص في محصول قرون الفول السوداني . 

4- مرض العفن الفحمي             

Charcoal Rot Disease      

يعتبر هذا المرض من أهم و أخطر الامراض التي تصيب المحاصيل الزيتية وبخاصة محصولي السمسم وعبا دالشمس بالقرب من نهاية الموسم في مصر خاصة محافظات الوجه القبلي وشرق الدلتا.

 ويسبب هذا المرض فطر Macrophomina phaeolina ، وتظهر الاعراض المرضية في وقت متأخر من الموسم وتكون في صورة تلون الساق باللون البني المسود عند إتصاله بالتربة وتمتد الإصابة لإعلي نحو الفروع وقمة النبات ولإسفل نحو الجذور ، وتذبل النباتات المصابة وتموت مع تحول لون السيقان والفروع المصابة إلي اللون الاسود الفحمي نتيجة تكوين الاجسام الحجرية السوداء المميزة للفطر والتي يمكن رؤيتها عند نزع القشرية الخارجية للساق أو الجذر ، ويؤدى المرض في النهاية إلي جفاف النباتات المصابة وسهولة كسرها وموتها ويقل محصول البذرة والزيت كمآ ونوعآ ، بالإضافة إلي إنتاج بذور مصابة تنقل الإصابة للموسم التالي عند زراعتها كتقاوى (بنسبة 5-7%).

ويعتبر جفاف التربة نتيجة نقص أو منع الرى (التعطيش) و إرتفاع درجة الحرارة من أهم العوامل المهيئة لظهور الإصابة وزيادة شدتها لإنها تحفز وتزيد من ضراوة الفطر لتكوين الاجسام الحجرية لذلك تزداد خطورة هذا المرض في المناطق الحارة والجافة وعندما تتعرض النباتات لظروف قاسية مثل إرتفاع درجة الحرارة والنقص الشديد للماء ، بالاضافة إلي رى النباتات وقت الظهيرة والإفراط في التسميد الازوتي والتأخير في الزراعة وزراعة الاصناف الحساسة للإصابة .

وتقدر الخسائر الناجمة نتيجة الإصابة بهذا المرض من 5-100 % في محصول السمسم في المناطق المؤبوة بالمرض ، وقد وجد أن تعرض نباتات السمسم للإصابة بهذا المرض بمقدار 1% يؤدى إلي نقص في محصول البذرة بمقدار 1.8كجم/هكتار . وعمومآ تتراوح نسبة الخسائر في محصول السمسم في الظروف المتوسطة للإصابة من 20-60% نقص في محصول البذرة ،ومن 3-12% نقص في المحتوى الزيتي للبذور . بينما تقدر الخسائر في محصول عباد الشمس في صورة نقص في حجم القرص بمقدار 30% ونقص في محصول البذرة من 18-64% ونقص في المحتوى الزيتي للبذور من 5-8% ونقص في وزن الاف بذرة يعادل من 30-40%. في حين تصل نسبة الخسائر في محصول الفول السوداني إلي حوالي 10% من إجمالي محصول القرون ، بينما تتراوح الخسائر في محصول الكانولا من 1.5-11.7% .

5- مرض العفن الاسكلروتيني Sclerotina Rot Disease    

يصيب هذا المرض بعض المحاصيل الزيتية مثل عباد الشمس والكانولا تحت ظروفنا المصرية حيث تصيب الجذور والسيقان والقرص لنباتات عباد الشمس خاصة في محافظات شمال الدلتا وتسبب خسائر كبيرة في المحصول .

ويسبب هذا المرض فطر sclerotiorum  Sclerotinaويعيش في التربة أو علي بقايا النباتات المصابة علي هيئة أجسام حجرية سوداء كبيرة . وتظهر الاعراض المرضية علي هيئة بقع بنية علي الساق في منطقة التاج وتبدأ الاوراق في الاصفرار وتظهر خطوط رفيعة علي الساق وينحني الساق وينكسر ويبدأ النبات في الجفاف والموت . ويظهر نمو ميسليومي أبيض يتحول للون البني نتيجة تكوين الاجسام الحجرية السوداء حبث تظهر الاجسام الحجرية في سلسلة متراصة فوق بعضها داخل الساق وتصبح الانسجة رخوة ولاتكون النباتات المصابة نورات زهرية أوقرون . وعند إشتداد الإصابة تصل الإصابة  للقرص حيث تظهر الاعراض في صورة بقع بنية رطبة في الناحية المقابلة للبذور وتصبح الانسجة هشة ولينة ، ويزداد حجم البقع حتي يعم القرص كله وتتكون البقع البيضاء علي البذور وتتحول بعد ذلك إلي أجسام حجرية تشبه بذور عباد الشمس المتكونة علي نفس القرص المصاب

ويعتبر الإفراط في الرى وزيادة الرطوبة مع إنخفاض درجة الحرارة وزراعة بذور ملوثة بالاجسام الحجرية  بالاضافة إلي وجود بقايا النباتات المصابة الذى يعتبر من أهم مصادر العدوى  من أهم الظروف المناسبة لحدوث الإصابة .وتتناين درجة الخسائر في المحصول الناجمة عن الإصابة بهذا المرض من عائل لإخر ومن منطقة لإخرى وكذلك تبعآ لشدة الإصابة ووقت حدوثها ، وعمومآ تصل نسبة الخسائر في محصول عباد الشمس في حدود 10% بينما تصل إلي حوالي 5% في محصول الكانولا .

6- مرض العفن التاجي                     

Crown Rot Disease

من الامراض التي بدأت تشكل خطورة في الوقت الحالي علي محصول الفول السوداني وخاصة في النوبارية ووادى النطرون .

 ويسبب هذا المرض فطر niger Aspergillus وهو من الفطريات سريعة الإنتشار ويتميز بغزارة جراثيمه التي تنبت مكونة هيفات تخترق السويقة الجنينية أو الاوراق الجنينية مباشرة ،وتصاب البذور بمجرد توفر ظروف رطوبة حيث تتغطي البذور بكتل من الجراثيم السوداء وتصاب السويقة الجنينية ويصبح لونها بني فاتح ومغطاة بالجراثيم الكونيدية السوداء وتذبل النباتات وتموت .

وتعتبر زيادة الرطوبة أثناء مرحلة الإنبات من أهم العوامل الملآئمة لحدوث الإصابة لإنها تحفز إنبات جراثيم الفطر وتساعده في إختراق السويقة الجنينية .

وتقدر الخسائر الذى يسببها هذا المرض علي محصول الفول السوداني من 10-20% نتيجة موت النباتات في المراحل الاولي من نمو النباتات .

7- مرض أعفان ثمار الفول السوداني       

Pod Rots Disease  

    

يعتبرمرض أعفان الثمار من أهم الامراض التي تصيب الفول السوداني وتسبب فقد كمي ونوعي للمحصول في مصر هذا إلي جانب تلوث الثمار بالافلاتوكسين (aflatoxin contaminations) . حيث يمثلان أحد أكبر المعوقات التي تواجه منتجي ومصدرى الفول السوداني في مصر .

وتسبب أعفان الثمار العديد من الفطريات المسببة لمظاهر وأعراض مرضية مختلفة تبعآ لنوع المسبب المرضي مثل العفن البني ويسببه فطر Rhizoctonia solani أوالعفن الوردى ويسببه فطر Fusarium moniliforme  أويظهر في صورة تدهور تام للثمار ويسببه العديد من الفطريات أهمها  Macrophomina phaeolina  ;  Sclerotium rolfsii    ;   Pythium myriotylum      هذا إلي جانب العفن الاصفر الذى يسببه فطريات Aspergillus flavus ; A.parasiticus الذى يفرز السموم الفطرية المعروفة بالافلاتوكسين والتي تعد من أهم السموم الفطرية لما لها من أثار ضارة علي صحة  الإنسان والحيوان      .

ويعتبرإرتفاع رطوبة التربة وبخاصة قبل الحصاد من أهم العوامل المهيئة للإصابة باعفان الثمار.وتصل الخسائر عمومآ  نتجة الإصابة باعفان الثمار من 5-50% من إجمالي محصول القرون .

8- مرض تعقد الجذور النيماتودى   

Root Knot Nematode      

 يصيب هذا المرض بعض المحاصيل الزيتية وخاصة   محصول الفول السوداني ويسبب خسائر كبيرة في المحصول وبخاصة في الاراضى الجديدة مثل النوبارية. ويسبب هذا المرض أنواع عديدة من جنس Meliodogynae spp. مثل M.hapla ; M.incognita ; M.javonica ; M.arenaria  ويعتبر M.arenaria هو الاكثرإحداثآ للإصابة تحت ظروفنا المصرية  بالمقارنة بالانواع الاخرى  .

وتظهر الاعراض المرضية علي هيئة بقع منتشرة في الحقل بعد حوال شهرين من الزراعة ، وتظهر النباتات المصابة مصفرة فيما يشبه أعراض نقص العناصر مع تقزم للنباتات ، وعند إقتلاع النباتات المصابة يلاحظ عليها وجود عقد نيماتودية أو تورمات علي الجذور والقرون لايمكن فصلها بسهولة من علي سطح الشعيرات الجذرية المصابة ، وتؤدى الإصابة في النهاية إلي إنخفاض محصول القرون الناتج .

 ويعتبر تكرار زراعة الفول السوداني والعوائل الاخرى المفضلة لنيماتودا تعقد الجذور  مثل بعض محاصيل الخضر مثل الطماطم والبااذنجان  بجانب توفر الرطوبة العالية مع إرتفاع درجة الحرارة من العوامل المناسبة لحدوث الإصابة بالديدان النيماتودية وإنتشارها  .

وتسبب الإصابة بتعقد الجذورالنيماتودى إلي خسائر كبيرة في محصول قرون الفول السوداني وخاصة في الاراضي المؤبؤة بالمرض مثل مديرية التحرير والنوبارية حيث يصل النقص في محصول القرون من 25-50% ويعتبر هذا المرض من أهم الامراض التي تهدد زراعة محصول الفول السوداني في هذه المناطق وبالتالي تقلص مساحة محصول  الفول السوداني علي مستوى الجمهورية مما ينتج عنه نقص كبير في الإنتاج  المحلي هذا بجانب تأثيره علي إنخفاض تصدير الفول السوداني الذى يعتبر واحد من أهم المحاصيل التصديرية في مصر .

 

                          إعداد وصياغة

د/ ممدوح محمد عبد الفتاح خليفة

أستاذ مساعد أمراض النباتات

معهد بحوث أمراض النباتات

مركز البحوث الزراعية

  • Currently 164/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
53 تصويتات / 2420 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

89,465