الأمراض التي تصيب المجموع الخضري للبصل في الحقل

إعداد وصياغة

           د. ممدوح محمد عبد الفتاح خليفة

               قسم بحوث أمراض البصل والثوم و المحاصيل الزيتية    

            معهد بحوث أمراض النباتات- مركز البحوث الزراعية                               

 

 تصاب نباتات البصل في الحقل بالعديد من الأمراض التي تصيب المجموع الخضري (الأوراق ) للبصل الفتيل (إنتاج الأبصال) و (الأوراق والشماريخ الزهرية) للبصل الروس  (إنتاج البذور) مما يؤثر على إنتاج محصول الأبصال والبذور كما ونوعا . وهى كما يلي  :-

1- مرض البياض الزغبى :  Downy Mildew Disease

يصيب هذا المرض نباتات البصل مسببا نقصا شديدا في محصول الأبصال (البصل الفتيل) والبذور (البصل الروس) نتيجة إصابة المجموع الخضري والشماريخ الزهرية ، وينتشر المرض في جميع مناطق زراعة البصل في الفترة من شهري يناير وفبراير حسب توفر الظروف البيئية المناسبة ويشتد في المناطق الرطبة حيث يتسبب في إحداث خسائر فادحة وقد تصل شدة الإصابة في بعض الحقول إلى100% ويسبب خسائر في المحصول تتراوح في المتوسط من 1-10 % تزيد أحيانا في السنوات شديدة الوبائية .

المسبب المرضي:  Peronospora destractor                      

•    ينتشر المرض في جميع مناطق زراعة البصل في الفترة من شهري يناير وفبراير حسب توفر الظروف البيئية المناسبة. يشتد المرض في المناطق الرطبة حيث يلائم المرض الرطوبة العالية ويتسبب في إحداث خسائر فادحة وقد تصل شدة الإصابة في بعض الحقول إلى100%.

•     ينتشر بسرعة في وجود الرياح وفى حالة توفر الضباب والندى والمطر وتزداد الإصابة في الليالي الباردة التي يعقبها نهار دافيء.

الأعراض المرضية المميزة : Symptoms                   

أولا :على البصل الفتيل (إنتاج الأبصال) :

  تظهر الأعراض على أنصال الأوراق على هيئة بقع صفراء باهته تتغطى فيما بعد بنموات زغبية رمادية اللون مشوبة بلون بنفسجي خفيف على سطح الأوراق الأكبر سننا ويكون هذا اللون أكثر وضوحا في الصباح الباكر في وجود الضباب أو الندى أو عند سقوط الأمطار ، وتؤدى إصابة الأوراق إلى اصفرارها وذبولها وموتها عند اشتداد الإصابة مما ينتج عنه صغر حجم الأبصال الناتجة ويقل المحصول.

ثانيًا :على البصل الروس (إنتاج البذرة " الحبة السوداء " ) :

  تظهر الأعراض على أنصال الأوراق بنفس المظهر السابق في البصل الفتيل ، بينما تظهر على الشماريخ الزهرية في صورة اصفرار وموت أحد جوانب الشمراخ الزهري وتأخذ الشماريخ الزهرية شكل رقبة الإوزة نتيجة الإصابة بالمرض وذلك نتيجة نمو الجانب السليم من الشمراخ الزهري بدرجة أكبر من الجانب المصاب فيسبب ذلك انحناء الشمراخ الزهري المصاب . وتؤدى إصابة الشماريخ الزهرية في الحالات الشديدة إلى ضعف أنسجته مما يؤدى إلى كسره بسبب ثقل النورة الزهرية وقد تؤدى الإصابة إلى عدم تكوين البذور أو تفقد قدرتها على الإنبات وبالتالي نقص محصول البذرة ( الحبة السوداء) ، وتزداد خطورة هذا المرض نتيجة نمو الهيفات الفطرية في أنسجة النبات المصاب وتصل إلى الأبصال وتسكن فيها إلى الموسم التالي لتكون مصدرا لتجدد الإصابة بنفس المرض .

مصدر العدوى وطرق الانتقال والظروف الملائمة :

       يكون الفطر الممرض جراثيم جنسية بيضية في نهاية الموسم تبقى في الأوراق الجافة المتساقطة حتى الموسم التالي وتكون مصدرا للعدوى الأولية في الموسم الجديد " الانتقال من موسم لموسم أخر " ، بينما تتكرر الإصابة الثانوية " انتقال المرض طوال الموسم " من النباتات أو الحقول المصابة إلى الأخرى السليمة عن طريق الجراثيم اللاجنسية الإسبورنجية  .             

      ويلائم المرض الرطوبة العالية و ينتشر بسرعة في وجود الرياح وفى حالة توفر الضباب والندى والمطر وتزداد الإصابة في الليالي الباردة التي يعقبها نهار دافىء . 

2- مرض اللطعة الأرجوانية: Purple Blotch Disease

  ينتشر هذا المرض في جميع مناطق الجمهورية على نباتات البصل الفتيل والروس حيث يصيب المجموع الخضري (الأوراق والشماريخ الزهرية) ويؤدى إلى جفافه في حالات الإصابة الشديدة مما يؤدى إلى نقص في محصول الأبصال والبذور كما ونوعا ، ويظهر هذا المرض في أواخر شهر فبراير وأوائل شهر مارس ، وغالبا ما يظهر هذا المرض مصاحبا لمرض البياض الزغبى حيث تظهر الإصابة بالبياض الزغبى في الجو البارد الرطب بينما تظهر اللطعة الأرجوانية عند ارتفاع درجة الحرارة .

المسبب المرضي:  Alternaria porri                                         

الأعراض المرضية المميزة :  Symptoms

       تظهر الإصابة على الأوراق والشماريخ الزهرية في صورة بقع بيضاوية أو مستديرة تأخذ شكل تقرحات غائرة بها دوائر متداخلة في بعضها وذات وسط إرجوانى أو مسود وحافة صفراء باهتة ، وتجف الأنسجة المصابة وتتحول إلى اللون القرمزي ثم البني . وفى الإصابة الشديدة تتعرض الشماريخ الزهرية للكسر في منطقة الإصابة مما يؤدى إلى قلة أو عدم تكوين البذور ونقص المحصول ، وكذلك نقص محصول الأبصال في حالة البصل الفتيل .

مصدر العدوى والظروف الملائمة :

     ينتج الفطر المسبب لهذا المرض جراثيم كونيدية صغيرة تطير في الجو وتسقط على المجموع الخضري لتحدث الإصابة أثناء موسم النمو بينما ينتقل من موسم لموسم في صورة ميسليوم ساكن على بقايا ومخلفات النباتات المصابة والموجودة في التربة .

     ويلائم المرض الجو الدافئ والرطوبة المرتفعة.

طرق المقاومة والعلاج :   Control                    

1- التخلص من بقايا ومخلفات المحصول السابق بالحرق للتخلص من مصادر العدوى .

2-زراعة تقاوي خالية من الإصابة مأخوذة من حقول سليمة لم يظهر فيها المرض

 3- تجنب الزراعة الكثيفة لنباتات البصل حيث يساعد ذلك على خفض الرطوبة حول النباتات وبالتالي تجنب وتقليل الإصابة  .

4- تجنب الإفراط في الري والتسميد الازوتى والاهتمام بالتسميد الفوسفاتي البوتاسى .

5- استخدام دورة زراعية ثلاثية تفيد في تقليل الإصابة بهذه الأمراض .

6- الرش الوقائي بالمبيدات الفطرية المناسبة والموصى بها  مثل مبيدات  كوسيد 101 بمعدل 150 جم/ 100لتر، أو ريدوميل جولد بلاس بمعدل 200 جم/ 100لتر، أو جالبين نحاس، أو أكروبات نحاس  بمعدل 250 جم/ 100لتر، أو إم ستار توب بمعدل 300 سم/ فدان  بعد 45-60 يوم من الزراعة أو عند ظهور بدايات الإصابة أو عند توفر الظروف البيئية المناسبة مثل الليل البارد يعقبه نهار دافىء وذلك في حالة البياض الزغبى أو في حالة ارتفاع درجة الحرارة مع ارتفاع الرطوبة في حالة اللطعة الأرجوانية ويكرر الرش كل من 10-15 يوم ويجب توقف الرش قبل الحصاد ب3-4 أسابيع ويفضل الرش بأكثر من مبيد  فطرى موصى به بالتبادل حتى لا تتكون سلالات مقاومة للفطريات المسببة لهذه الأمراض نتيجة استخدام مطهر فطرى واحد طوال الموسم ، ويراعى عدم رش  المطهرات الفطرية وقت سقوط الأمطار مع مراعاة إعادة الرش بعد سقوط الأمطار مباشرة أو بعد عدة أيام وذلك في حالة المبيدات الفطرية التي تعمل بالملامسة بينما لا يشترط إعادة الرش بعد سقوط الأمطار في حالة استخدام المبيدات الجهازية.

3- مرض عفن الرقبة : Neck rot  Disease          

المسبب المرضي:   Botrytis spp

عرف منها ثلاث أنواع أكثرهم انتشارا وأهمية هو فطر Botrytis allii

يعتبر هذا المرض من الأمراض التي تصيب البصل الفتيل (إنتاج الأبصال) في نهاية الموسم قبل الحصاد ولا تتكشف أعراضه إلا في حالة توفر الرطوبة العالية وعادة ما يظهر في المخزن أو أثناء الشحن والتصدير ولذلك يعتبر من أهم وأخطر الأمراض التي تؤثر على تصدير البصل للخارج حيث ترفض رسائل البصل المصابة بهذا المرض من التصدير إلى الدول الأوربية والعربية . 

وتحدث الإصابة بهذا المرض في الحقل في نهاية الموسم قرب الحصاد عن طريق سقوط الجراثيم الخاصة بالفطر الممرض والمنتشرة في الهواء على أعناق الأوراق ورقبة البصلة وتدخل عن طريق الجروح لأن الفطر الممرض ضعيف وتسكن الإصابة ولا تظهر الأعراض المرضية إلا عند توفر الظروف المناسبة للإصابة من انخفاض درجة الحرارة  وزيادة الرطوبة وهى الظروف التي تتوفر عند النقل والشحن والتصدير والتخزين .

الأعراض المرضية المميزة :                          Symptoms

        تظهر في صورة بقع صغيرة بيضاء مائية على الأوراق اللحمية يتغير لونها إلى اللون الرمادي ويكون شكل الحراشيف كالمسلوقة ، وتمتد الإصابة إلى أسفل قاعدة الأبصال المصابة وبتقدم الإصابة يشاهد نمو ميسليومى كثيف وجراثيم رمادية اللون مع ظهور أجسام حجرية سوداء صغيرة الحجم . وعند اشتداد الإصابة تنكمش الأبصال وتتشوه ثم تجف وتظهر كالمومياء . والنباتات القليلة التي تظهر عليها الإصابة في الحقل تبدو وكأنها متقزمة مع ظهور موت للأوراق الخارجية .

مصدر العدوى والظروف الملائمة :

      يبقى الفطر الممرض على أنسجة الأبصال الميتة لمدة طويلة على صورة أجسام حجرية صغيرة في التربة " وسيلة الانتقال من موسم لموسم أخر" وتنبت الأجسام الحجرية في الجو الرطب منتجة جراثيم كونيدية صغيرة "وسيلة انتقال الإصابة وتكرار العدوى في نفس الموسم" تحمل في الهواء وتسقط على أنسجة النباتات السليمة وتنبت وتصيبها عند توفر درجات الحرارة المنخفضة والرطوبة العالية التي تلائم حدوث وانتشار الإصابة  .

طرق المقاومة والعلاج : Control                    

1- منع الري قبل الحصاد بشهر علي الأقل مع عدم تقليع الأبصال قبل تمام النضج .

2- الاهتمام بإجراء عملية التسميط بالطرق السليمة حيث تظل في المراود لمدة 21 يوماً في حالة انخفاض درجة الحرارة و 10- 15 يوم في حالة الحرارة المرتفعة مع عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة حيث تغطي الأبصال بالقش وذلك بعد جمع المحصول وتجفيفه وتعبئته ونقله مع ضرورة تجنب حدوث الجروح وضرورة  إجراء الفرز واستبعاد الأبصال المصابة .

3- تقطع الأعناق علي مسافة 2-3 سم وتترك لتجف جيداً لمدة  48-72 ساعة لقفل العنق حتى لا تجرح البصلة عند منطقة الرقبة .

4- الاهتمام بالتسميد الفوسفاتي البوتاسى وتجنب الإفراط في التسميد الازوتى والري يفيد في مقاومة هذه المرض  .

5- مقاومة الحشائش كيماوياً بدلاً من العزيق مع تجنب إحداث جروح للأبصال أثناء التقليع.

6- الفرز الجيد للأبصال قبل التخزين واستبعاد الأبصال المصابة والمجروحة.

  • Currently 395/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
138 تصويتات / 2894 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

89,481