داء الكلب، السعار، السعر Hydrophobia- Rabies
مقدمة
مرض فيروسى حاد قاتل تسببه Lyssa virus تنتمى لـ Rhabdoviridae
الامراضية
يصيب الفيروس الحيوانات آكلة اللحوم بصفة خاصة ولكنه يصيب ايضاً الحيوانات آكلة الاعشاب. كما يصيب كذلك الإنسان .تتم الإصابة عن طريق العض إذ يوجد الفيروس في لعاب الحيوانات المصابة.
يدخل الفيروس عن طريق الجروح التي تحدث عن العض (التكاثر الأول يتم في الساركوبلازم) ينتقل إلى الخلايا العصبية عن طريق الفواصل العضلية العصبية حيث يصل اولا إلي الحبل الشوكى عن طريق الأعصاب الطرفية ومنها إلي الدماغ حيث يتكاثر الفيروس بداخل الخلايا العصبية بالدماغ ثم ينتقل إلي باقي الأنسجة العصبية بالجسم ومنها براعم الذوق Taste buds وهو السبب الذي بوجد به الفيروس في لعاب الحيوان المسعور.
فترة الحضانة تتراوح بين أيام قليلة إلي شهور اعتماداً علي موقع العضة من الدماغ.
الأعراض
الأعراض بصورة عامة عصبية ولكنها تختلف في سلوك الحيوان حيث يوجد نوعين مختلفين
1) النوع الصامت Dump form
2) النوع الهائج furious form
النوع الصامت
يتميز بالخمول، قلة الحركة والاستلقاء، شلل عضلات المضغ، رهاب الماء (الخوف من الماء)، الشلل التام، الوفاة خلال عشرة أيام من ظهور الأعراض
النوع الهائج
يتغير سلوك الحيوان حيث يصبح شرسا وعدائياً ويقوم بالهجوم علي كل الأشياء التي يراها أمامه حتى الاخشاب والحديد، شدة اللعاب والخوف من الماء وعدم القرب منها. تنتهى الأعراض بالشلل التام والوفاة خلال عشرة أيام من ظهور هذه الاعراض.


الآفات
تتمركز الآفات في الدماغ وخاصة hippocampus، قرن آمون، جزع الدماغ بالكلاب والمخيخ بالأبقار وتتميز بالتهاب الدماغ الليمفاوى الحاد وكذلك يوجد التهاب الحبل الشوكى.
مجهرياً
يوجد ارتشاح منتشر للخلايا الليمفاوية ووجود استكفاف لمفاوى حول الأوعية الدموية، تنخر وتنكس في الخلايا العصبية . الخلايا الريقية تتكاثر مع تجمع بؤرى للخلايا الريقية الصغيرة مكونة عقيدات بابى (Babes nodules). توجد أجسام Negri في داخل هيولي الخلايا العصبية . وتكون ظاهرة بمنطقة قرن آمون-الحصين Hippocampus في الكلاب آكلة اللحوم) وفى خلايا Purkenji في الأبقار (آكلة الأعشاب Herbivores وهذه الأجسام تظهر بـH & E
الغدد اللعابية يوجد فيها تنكس ونخر في الخلايا الظهارية مع ارتشاح خلايا لمفاوية

المصدر: برعى syriavet
  • Currently 75/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
25 تصويتات / 494 مشاهدة
نشرت فى 4 سبتمبر 2010 بواسطة DrKasem

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

271,969