أ.د/ أحمد جلال السيد زراعة عين شمس

موقع علمى ثقافى خاص بعلوم الدواجن Poultry Science

 

البصمة الكربونية للحوم والبيض

ترجمة

أ.د/ أحمد جلال السيد

زراعة عين شمس

قامت شركة التغذية الألمانية nu3 بتحليل البيانات من البلدان التى تنتمي إلى منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة لتقييم الدول التي لديها القدرة على الحد بشكل كبير من بصمتها الكربونية من خلال تحويل استهلاكها إلى نظام غذائي نباتي يحد من الأضرار التي تلحق بالبيئة. تحلل الدراسة بيانات من منظمة الأغذية والزراعة لتحديد كمية الإنتاج الموردة لاستهلاك 11 نوعًا من الأغذية ، بما في ذلك الدواجن والبيض ، في 130 دولة حول العالم لتحديد كمية ثاني أكسيد الكربون التي تصدرها كل دولة، وذلك استنادًا إلى نظامها الغذائي.

البصمة الكربونية لكل 1 كجم لحم مأكول

تم حساب البصمة الكربونية لكل فرد و لكل نوع غذائي، مما يسمح مباشرة بمقارنة ثاني أكسيد الكربون المنتج. ولتحديد الترتيب النهائي للمؤشر، تم حساب الفرق بين متوسط ​​كمية ثاني أكسيد الكربون الناتج عن تناول 1 كيلو جرام من المنتج الحيواني مقابل 1 كجم من المنتج غير الحيواني. ويكشف هذا العدد بعد ذلك عن عدد كيلوغرامات ثاني أكسيد الكربون التي يمكن للفرد أن يخفض أثرها الكربوني إذا تحول من البروتين الحيوانى إلى نظام غذائي غير حيواني.

أعلى 3 بلدان لبصمة الكاربون لكل فرد هى:

كان لإسرائيل أكبر بصمة كربونية لكل فرد بسبب استهلاك لحوم الدواجن بكميات كبيرة، حيث ينتج الفرد 67.1 كجم من ثاني أكسيد الكربون، تليها ترينيداد وتوباغو (62.6 كجم) ثم هونج كونج (58.9 كجم).

وتشمل البلدان الأخرى التي لديها آثار كبيرة لانبعاثات الكربون نتيجة لاستهلاك لحوم الدواجن، الولايات المتحدة (53.7 كجم) والبرازيل (48.3 كجم).

تتصدر البلدان الافريقية مؤشر البصمة الكربونية المنخفض

على الطرف الآخر من المقياس، سجل عدد من البلدان الأفريقية بصمات كربونية منخفضة للغاية:

كينيا في أسفل القائمة (0.5 كجم) ،

اثيوبيا (0.7 كجم)

النيجر (1.2 كجم)

رواندا (1.4 كجم)

ملاوي (1.5 كجم).

البلدان التى تسجل اعلى بصمة كربونية نتيجة استهلاك البيض

سجلت اليابان أعلى نسبة كربونية للفرد الواحد بسبب البيض، حيث تم إطلاق 17.6 كجم من ثاني أكسيد الكربون تليها الصين (17.2 كجم)، المكسيك (16.8 كجم)، أوكرانيا (16.5 كجم) و بيلاروسيا (14.5 كجم).

البلدان التى تسجل اقل بصمة كربونية نتيجة استهلاك البيض

مرة أخرى تشكل البلدان الأفريقية الجزء الأكبر من أقل الدول صاحبة الانبعاثات:

النيجر يصدر فقط 0.28 كجم

اثيوبيا (0.3 كجم)

الكونغو (0.5 كجم)

مدغشقر (0.65 كجم)

توجو (0.8 كجم).

الأرجنتين: أكبر بصمة كربونية في العالم

تعتبر الأرجنتين من اكثر الدول فى مؤشر البصمة كربونية بسبب استهلاك المنتجات الحيوانية، حيث تصدر 305.81 كيلوجرام من ثاني أكسيد الكربون سنويًا لكل شخص ، وذلك بسبب ارتفاع مستوى استهلاك لحوم البقر.

البلاد التى لا تصدر إلا 7.94 كجم من ثاني أكسيد الكربون للشخص الواحد هى التى تستهلك المنتجات غير الحيوانية. وهذا يعني أن الأرجنتين يمكنها ان تحقق أكبر تأثير على البيئة من خلال التحول إلى نظام غذائي نباتي يتبعها كل من أستراليا وأيسلندا وألبانيا ونيوزيلندا.

الحد من انبعاثات الكربون من خلال النظام الغذائي

وقال روبرت سونديرهاف، الرئيس التنفيذي لشركة nu3 ، إن الدراسة أظهرت كيف أن تبديل الأنظمة الغذائية يمكن أن يقلل بشكل كبير من انبعاثات الكربون في العالم.

"بالنسبة لأولئك الذين يجدون فكرة التخلي التام عن اللحوم تحديًا هذا المؤشر يسلط الضوء على بعض البدائل الواقعية والقابلة للتحقيق. على سبيل المثال ، تتمتع الأسماك والدواجن الصحية بمعدل انبعاث ثاني أكسيد الكربون أقل بكثير من اللحوم الحمراء الدهنية مثل لحم الضأن ولحم البقر ، في حين ينتج البيض انبعاثات أقل بكثير من منتجات الألبان والجبن.

وأضاف: "تشير جميع الدلائل نحو نظام غذائي أساسه النبات، مع البروتين الحيواني إذا لزم الأمر، لمساعدة أجسادنا وبيئتنا على الازدهار".

 

المصدر: Tony McDougal (2018). Carbon footprint on meat and eggs per country analysed. World Poultry
DrGalal

علم ينتفع به (عبارة عن مقالات تثقيفية تعليمية ارشادية مترجمة خالصة لوجه الله تعالى)

أ.د/ أحمد جلال السيد جاد زراعة عين شمس

DrGalal
موقع علمى ثقافى اجتماعى يهتم بعلوم إنتاج الدواجن وسلامة الغذاء. ويحتوى الموقع على مقالات علمية مترجمة منشورة فى مجلات علمية ومكتوب اسفل المقال المصدر التى ترجمت منه المقال، وتعبر جميع المقالات عن مصدرها ومسموح باستخدامها لاى اغراض ليكون علما ينتفع به. و يهدف هذا الموقع الى نشرالثقافة العلمية فى العديد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

492,713